اطبع هذه الصفحة


‏الفوائد المنتقاة من كتاب الإصابة لابن حجر العسقلاني

أبو المهند صالح بن راشد القريري


بسم الله الرحمن الرحيم
 

• تنبيه: لم ألتزم بعبارة ابن حجر في بعض الفوائد، وما كان من عزو فهو لطبعة هجر والتي أشرف عليها د.عبدالله بن عبدالمحسن التركي.

1. أبو عمر ابن عبد البر سمى كتابه " الاستيعاب " لظنه استوعب ما في كتب من قبله، ومع ذلك ففاته شيء كثير. 8/1.

2. قال أبو محمد بن حزم: الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعًا؛ قال الله تعالى: {لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح .... وكلا وعد الله الحسنى} 24/1

3. أكثر الصحابة فتوى مطلقاً سبعة : عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وابن عباس وزيد بن ثابت وعائشة رضي الله عنهم. قال ابن حزم : يمكن أن يجمع من فتيا كل واحد من هؤلاء مجلد ضخم. 29/1

4. أبي بن كعب: -سيد القراء، -كان عمر يسميه: سيد المسلمين، -أول من كتب في آخر الكتاب: وكتب فلان بن فلان.

5. معن بن يزيد بن الأخنس السلمي شهد هو وأبوه وجده بدرًا. قال البغوي: ولا نعلم أحدًا شهد هو وابنه وابن ابنه مسلمين إلا الأخنس. 81/1

6. الأخنس بن شريق الثقفي اسمه أبي وإنما لقب الأخنس؛ لأنه رجع ببني زهرة من بدر لما جاءهم الخبر أن أبا سفيان نجا بالعير فقيل خنس الأخنس ببني زهرة

7. لما ولي عمر رضي الله عنه بعث أربعة فنصبوا أعلام الحرم وهم: مخرمة وأزهر بن عبدعوف وسعيد بن يربوع وحويطب بن عبدالعزى. أخرجه الفاكهي 98/1

8. قال ابن حجر عن مُغْلَطاي بن قَلِيج الحنفي: وهذا تقصير شديد منه مع كثرة اطلاعه. 125/1. وقد استفاد ابن حجر من مغلطاي ونقل من خطه في مواضع .

9. وى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه: ما كنت أرى هندا وأسماء ابني حارثة الا خادمين لرسول الله ﷺ من طول لزومهما بابه وخدمتهما إياه .

10. ممن ذكره ابن حجر في الصحابة في القسم الأول: الأسود بن وهب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري خال النبي ﷺ . 161/1

11. في الصحابة من اسمه (أَسِيد) بفتح الألف وكسر السين، مثل: أسيد بن جارية ومنهم (أُسَيد) بضم الألف وفتح السين، مثل: أسيد بن الحضير 176-163/1

12. وليمة الأشعث بن قيس لما تزوج أم فروة بنت أبي قحافة أخت أبي بكر الصديق رضي الله عن الجميع 182/1

13. قال ابن دريد: اسم الأقرع بن حابس فراس وإنما قيل له: الأقرع؛ لقرع كان برأسه، وكان شريفا في الجاهلية والإسلام. 208/1

14. "أَلِكْنى" بفتح الهمزة وكسر اللام وسكون الكاف أي: أد رسالتي، والرساله تسمى ألوكة. 213/1

15. عن أنس قال: كان أنجشة يحدو بالنساء وكان البراء بن مالك يحدو بالرجال رضي الله عن الجميع. أخرجه الطيالسي في مسنده. 239/1

16. قال أنس بن زُنيم رضي الله عنه: فما حملت من ناقة فوق رحلها **أعف وأوفى ذمة من محمد قال دعبل بن علي في طبقات الشعراء: هذا أصدق بيت قالته العرب

17. أهبان بن الأكوع الخزاعي، وهو الذي كلمه الذئب وكان من أصحاب الشجرة، وكان يضحي عن أهله بالشاة الواحدة. 279/1

18. قال ابن إسحاق:لا نعلم أربعة إخوة شهدوا بدرًا غير إياس -بن البكير- وإخوته عاقل وخالد وعامر وذكر أنهم هاجروا جميعا فنزلوا على رفاعة عبد المنذر

19. قال الصولي: كان أيمن-بن خريم الأسدي- يُسمى خليل الخلفاء؛ لإعجابهم به وبحديثه لفصاحته وعلمه. 333/1.

20. قال رجل للأحنف بن قيس: بم سدت قومك وأنت أحنف أعور؟ قال: بتركي مالا يعنيني كما عناك من أمري ما لا يعنيك. وعن الأحنف: لست بحليم ولكني أتحلم

21. قال أسماء بن خارجة: ما شتمتُ أحدًا قطُ. 381/1.

22. الأصبغ بن عمرو الكلبي القضاعي كان نصرانيا فأسلم على يد عبدالرحمن بن عوف، وتزوج عبدالرحمن ابنته تماضر، وهي والدة أبي سلمة بن عبدالرحمن

23. أصحمة بن أبحر النجاشي ملك الحبشة وقد اختلف في ضبط اسمه على عدة أوجه ذكرها ابن حجر.

24. أويس بن عامر القَرَني الزاهد المشهور. قال ابن عدي: ليس له رواية، لكن كان مالك ينكر وجوده، إلا أن شهرته وشهرة أخباره لا تسع أحدا أن يشك فيه!

25. ذكر ابن حجر أشعب بن أم حميدة المعروف بالطمع في القسم الرابع، ثم قال في آخر كلامه: وترجمة أشعب مبسوطة في كتابي لسان الميزان.

26. يحسن مراجعة مقدمة ابن حجر لأنه قسم كل حرف على 4 أقسام، والقسم الرابع الوارد فيه أشعب هو قسمٌ فيمن ذكر في كتب أسماء الصحابة وهمًا أو غلطًا

27. وبيان الأقسام على سبيل الاختصار 1من وردت صحبته بطريق الرواية 2 الأطفال الذين ولدوا في عهد النبوة 3 المخضرمون 4من ذكر على سبيل الوهم أو الغلط

28. أمية بن أبي الصلت الثقفي الشاعر، أمه رقية بنت عبدشمس وقد رثى قتلى بدر بقصيدة شهيرة لأنه كان ممن قتل بها عتبة وشيبة ابنا ربيعة وهما ابنا خاله

29. البراء بن مالك بن النضر الأنصاري، وهو أخو أنس لأبيه، وشريك بن سحماء أخو البراء بن مالك لأمه أمهما سحماء .

30. قال البراء لأخيه أنس رضي الله عنهما: أترهب أن أموت على فراشي، لا والله ما كان الله ليحرمني ذلك، وقد قتلت مائة منفردا سوى من شاركت فيه!

31. قال ابن حجر في ترجمة بسر بن أرطأة القرشي العامري: وله أخبار شهيرة في الفتن لا ينبغي التشاغل بها. 541/1

32. أبو رقية تميم بن أوس الداري كان راهب أهل فلسطين، وهو أول من أسرج السراج في المسجد، وكان كثير التهجد قام ليلة بآية حتى أصبح وهي {أم حسب الذين اجترحوا السيئات الآية}رواه البغوي في الجعديات بإسناد صحيح إلى مسروق قال: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم فذكره

33. تمام بن العباس بن عبدالمطلب الهاشمي ابن عم النبي ﷺ أصغر الإخوة، أمه أم ولد كان العباس يقول: تموا بتمام فصاروا عشرة . 21/2

34. الإخوة ال10:الفضل وعبدالله وعبيدالله وقثم ومعبد وعبدالرحمن وكثير وصبيح ومسهر وتمام كلهم متفق عليه إلا الثامن والتاسع تفرد بذكرهما ابن الكلبي

35. قال عمر لطليحة بعد أن أسلم: كيف أحبك وقد قتلت الصالحين: عُكاشة بن مِحْصَن وثابت بن أقرم؟ فقال طليحة: أكرمهما الله بيدي ولم يُهني بأيديهما .

36. ثابت بن سماك بن ثابت بن سفيان الخزرجي الأنصاري، ذكره أبو موسى-المديني الأصفهاني- فقال: كأن الأب والابن والجد شهدوا أُحدًا.

37. قصة ثعلبة بن عبدالرحمن يوردها بعض الوعاظ وهي واهية كما ذكر ابن حجر وانظر للمزيد عنها:
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/331.htm

38. جابر بن سمرة بن جنادة العامري السوائي، حليف بني زهرة، وأمه خالدة بنت أبي وقاص، أخت سعد بن أبي وقاص. له ولأبيه صحبة. 115/2

39. الجارود بن المعلى العبدي رضي الله عنه وسبب تلقيبه بالجارود 133/2 .

40. جبير بن مطعم بن عدي القرشي النوفلي، كان من أكابر قريش وعلماء النَّسَبِ، قال جبير: أخذت النَّسَبَ عن أبي بكر الصديق. وكان أبو بكر أنسب العرب.

41. جَرْهَد بن خُويلد الأسلمي كان من أهل الصُفَّةِ، رويت عنه أحاديث منها: حديثه المشهور في أنَّ الفخذ عورة وقد اختلفوا في إسناده اختلافًا كثيرًا

42. جَريرُ بن أوس بن حارثة الطائي، قال له معاوية: من سيدكم؟ قال: مَن أعطَى سائلَنا، وأغضَى عن جاهلِنا فقال له معاويةُ: أحسنتَ يا جرير. 189/2

43. كان جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه جميلاً، قال عمر رضي الله عنه: هو يوسفُ هذه الأمةِ. 191/2.

44. جميل بن أسد الفهري،يكنى أبا معمر ويلقب ذا القلبين،وقال مقاتل في تفسير قوله تعالى {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه} نزلت في أبي معمر الفهري

45. الحارثُ بن كَلَدةَ الثقفي، طبيب العرب، وأخباره في الطب كثيرة منها: أنَّ عمر رضي الله عنه سأله ما الدواء؟ قال: الأَزْمُ. يعني الحمية.

46. الحارث بن هشام المخرومي أخو أبو جهل وابن عم خالد بن الوليد أمه فاطمة بنت الوليد بن المغيرة 407/2

47. جهيم بن الصلت بن مخرمة المطلبي، تعلم الخط في الجاهلية فجاء الإسلام وهو يكتب وقد كتب لرسول الله ﷺ. 272/2.

48. حبيب بن مسلمة بن مالك أبو عبد الرحمن الفهري الحجازي، قال مصعب الزبيري: كان يقال له: حبيبُ الرومِ لكثرة جهاده فيهم . 465/2.

49. حجر بن يزيد بن سلمة الكندي، كان يلُقب حجر الشر، وإنما قيل له ذلك؛ لأن حجر بن الأدبر كان يقال له: حجر الخير؛ فأرادوا تمييزهما ! 487/2.

50. قال البغوي في الكنى: أبو عُليبة العنبري سكن البصرة، ونقل بسند له أن حَرملة كان أحد المصلين وكان له مقام قد غاصت فيه قدماه من طول القيام.

51. لما كره الحسن قتال معاوية وبايعه على أن يجعل العهد له من بعده، فكان أصحاب الحسن يقولون له: يا عارَ المؤمنين، فيقول: العار خير من النار.

52. عن ثعلبة بن أبي مالك قال:شهدتُ الحسنَ يومَ مات ودفن بالبقيعِ، فلقد رأيتُ البقيعَ ولو طُرِحَتْ فيه إبرةٌ ما وقَعتْ إلا على رأسِ إنسانٍ 543/2

53. ذكر ابن حجر مقتل الحسين ثم قال:وقد صنف جماعة من القدماء في مقتل الحسين تصانيف فيها الغث والسمين والصحيح والسقيم وفي هذه القصة التي سقتها غنى

54. صحَّ عن إبراهيم النخعي أنه كان يقولُ: لو كنتُ فيمن قاتَل الحسينَ ثم أُدخِلتُ الجنة لاستَحْيَيْتُ أن أنظُرَ إلى وجهِ رسولِ اللهِ ﷺ. 554/2.

55. كانت دارالندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعدمن معاوية بمئة ألف درهم فلامه ابن الزبيرفقال له:يا ابن أخي اشتريت بها دارا في الجنة فتصدق بدراهمها

56. كان حكيم بن حزام رضي الله عنه صديقَ النبي ﷺ قبلَ المبعثِ وكان يوده ويحبه بعد البعثة ولكنه تأخر إسلامه حتى أسلم عام الفتح . 606/2

57. عن جبلة بن سحيم قال: صليت خلف حنظلة الأنصاري إمام مسجد قباء من أصحاب النبي ﷺ فقرأ سورة مريم فلما جاءت السجدة سجد. إسناده صحيح.

58. حيدة بن معاوية القشيري له ولابنه معاوية بن حيدة صحبة. أدرك الجاهلية وعاش إلى ولاية بشر على العراق ومات وهو عمَّ ألفِ رجلٍ وامرأةٍ ! 663/2

59. حرام بن خالد العامري تزوج علي بن أبي طالب بنته أم البنين فولدت له أربعة أولاد العباس وعبدالله وعثمان وجعفرا قتلوا مع أخيهم الحسين يوم كربلاء

60. " أكلت تمري وعصيت أمري" 42/3.

61. قال أبو عمرو بن العلاء: لم تَقُلِ العربُ بيتًا أصدقَ مِن قولِ الحُطيئةِ: من يفعل الخير لا يَعَدم جوازيه ** لا يذهب العُرفُ بين الله والناس

62. حمران بن أبان مولى عثمان، كان من العلماء الجِلَّةِ أهلِ الرأيِ والشرفِ وحكى قتادة أنه كان يصلي خلف عثمان فإذا توقف فتح عليه . 53/2.

63. حنظلُ-ويقال:حنظلة- بن ضرار بن الحصين، قتل يوم الجمل وله مائة سنة، قالت عائشة رضي الله عنها: ما زال جملي معتدلا حتى فقدتُ صوتَ حنظلة 56/3

64. حِيَاشُ بن قيس القشيري، شهد اليرموك فقتل من العلوج خلقًا يقال: ألف رجل وقُطعت رجله وهو لا يشعر، ثم جعل يخاطب فرسه:
أقدم خذام إنها الأساوره *** ولا تغرنك رجل نادره
أنا القشيري أخو المهاجره *** أضرب بالسيف رؤوس الكافره

65. خارجة بن زيد الأنصاري الخزرجي، شهد بدرا و قتل يوم أحد وهو صهر أبي بكر الصديق تزوج أبو بكر ابنته ومات عنها وهي حامل. 125/2.

66. خَشْرَم-وزن أحمد- بن الحُباب بن المنذر الأنصاري السَلمِيُّ، بايع تحت الشجرة، قال الطبري: كان حارس النبي ﷺ. 225/2.

67. الخَضِرُ اختلف في نسبه وفي كونه نبيا وفي طول عمره وبقاء حياته وعلى تقدير بقائه إلى زمن النبي ﷺ وحياته بعده فهو داخل في تعريف الصحابي على قول

68. خلاد بن عمرو بن الجموح، أمه هند بنت عمرو عمة جابر بن عبدالله، استشهد ابنها خلاد وزوجها وأخوها في أُحد وحملتهم على بعير ثم ردوا إلى أحد.

69. سأل معاوية دغفل بن حنظلة النسابة مسائل فإذا رجل عالم، فقال يا دغفل من أين حفظت هذا؟ قال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول وإن غائلة العلم النسيان!

70. ربعي بن حراش العبسي، التابعي الجليل المشهور أبو مريم روى عن عمر بن الخطاب وسمع خطبته بالشام، قال العجلي: تابعي ثقة من خيار الناس لم يكذب قط!

71. الزِّبْرِقان بن بدر التميمي السعدي، يُقال: كان اسمه الحصين ولقب الزبرقان؛ لحسن وجهه وهو من أسماءِ القمرِ . 10/4

72. صفية بنت عبدالمطلب عمة النبي ﷺ كانت تضرب ابنها الزبير رضي الله عنهما فعاتبها نوفل بن خويلد عم الزبير فرجزت بهذا الرجز:
من قال إني أبغضه فقد كذب*** وإنما أضربه لكي يلب
ويهزم الجيش ويأتي بالسلب *** ولا يكن لماله خبءٌ مخب

73. روى يعقوب بن سفيان أنَّ الزبيرَ كان له ألفُ مملوكٍ يُؤَدُونَ إليه الخراجَ، فكان لا يُدْخِلُ بيتَه منها شيئًا يَتَصَدَّقُ به كله ! 22/4.

74. قال ثابت بن عبيد: ما رأيتُ رجلاً أَفكَهَ في بيتِه ولا أوقَرَ في مجلسِه من زيد بن ثابت. 76/4 وهو في الأدب المفرد للبخاري.

75. عن عائشة رضي الله عنها: ما بعث رسول الله ﷺ زيد بن حارثة في سرية إلا أمره عليهم ولو بقي لاستخلفه. أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة بإسناد قوي عنها

76. لزيد بن الخطاب في الصحيح حديث واحدفي النهي عن قتل حيات البيوت من روايةابن عمرعنه مقرونا بأبي لبابةورجح صالح جزرة أن الصواب عن أبي لبابة وحده

77. زيد بن الخطاب، كان أسن من عمر وأسلم قبله استشهد باليمامة وحزن عليه عمر حزنا شديدا ولما قتل قال عمر:سبقني إلى الحسنيين أسلم قبلي واستشهد قبلي

78. مات أبو طلحة الأنصاري غازيا في البحر فما وجدوا جزيرة يدفنونه فيها إلا بعد سبعة أيام ولم يتغير. أخرجه الفسوي في تاريخه وأبو يعلي وإسناده صحيح

79. سارية بن زُنيم الديلي أمّره عمر بن الخطاب على جيش وسيره لفارس، وهو الذي خاطبه في الخطبة:يا سارية الجبل وكان سارية يسبق الفرس عدوا على رجليه

80. عن عبد الرحمن بن عائذ قال: لقد رأيتُ رجلاً سبَّ سَبْرَة-بن فاتك الأسدي- فكظَم غيظَه مُتَحَرِّجًا من جوابِه حتى بكى من الغيظِ . 219/4

81. استهم يوم بدر خيثمة وابنه سعد فخرج سهم سعد فقال له أبوه: يا بني آثرني اليوم فقال:سعد يا أبت لو كان غير الجنة فعلت، فخرج سعد إلي بدر فقتل بها

82. "السعــــ7ـــــــود الأنصاريون" 259-258/4

83. كان سعد بن عبادة بن دليم مشهورا بالجود هو وأبوه وجده وولده وكان لهم أطم يُنادى عليه كل يوم: من أحب الشحم واللحم فليأت أطم دليم بن حارثة !

84. كانت جفنة سعد تدور مع النبي ﷺ في بيوت أزواجه. وعن محمد بن سيرين قال: كان سعد بن عبادة يُعشي كل ليلة ثمانين من أهل الصفة!

85. اعتزال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه للفتنة وكلامه في ذلك وهو حقيقٌ بالتأمل. 289/4

86. كان سعيد بن العاص حليما وقورا وكان إذا أحب شيئا أو أبغضه لم يذكر ذلك ويقول: إنَّ القلوب تتغير فلا ينبغي للمرء أن يكون مادحا اليوم عائبا غدا

87. من محاسن كلام سعيد بن العاص: لا تُمازِحِ الشريفَ فيَحقِدَ عليك، ولا تُمازِحِ الدَّنِيءَ فتَهُونَ عليه. 345/4.

88. ذكر ابن حجر في ترجمته لسفينه مولى رسول الله ﷺ 21 قولاً في الخلاف في اسمه! 388/4.

89. سلمة بن عمرو بن الأكوع، أول مشاهدة الحديبية، وكان من الشجعان ويسبق الفرس عدوا وبايع النبي ﷺ عند الشجرة على الموت. 420/4

90. فائدةٌ حول ضبط الباء من اسم والد الصحابي سلمة بن المحبق الهذلي رضي الله عنه. 423/4

91. ذكر أبو سليمان بن زبر في الصحابة أن سلمة بن المحبق لما بشر بابنه سنان وهو بحنين، قال: لسهم أرمي به عن رسول الله ﷺ أحب إلي مما بشرتموني به .

92. "اللهم بارك بهم واسمك بهم الإسلام "495-458/4

93. سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه هو آخر من مات بالمدينة من الصحابة مات سنة 91 هـ وقيل: قبل ذلك. 500/4.

94. قال أبو نعيم في كتاب طبقات الخطباء: كان سحبان خطيب العرب غير مدافع، وكان إذا خطب لم يعد حرفا ولم يتلعثم ولم يتوقف ولم يتفكر بل كان يسيل سيلا

95. سعيد بن العاص بن أمية، يُكنى أبا أُحَيحَة وكان من وجوه قريش، ولم يدرك الإسلام، كان إذا أعتم بمكة لم يعتم أحد بمثل عمامته إجلالا له !

96. عن سعيد بن عبد العزيز قال: فَضُلَ شداد بن أوس الأنصاري بخَصْلتَين؛ ببيانٍ إذا نطَق، وبكظمٍ إذا غضِب. 80/5.

97. شَدَّاد بن الهادِ واسم الهاد أسامة بن عمرو الليثي رضي الله عنه. وإنما قيل لأبيه: الهادِ؛ لأنه كان يُوقِدُ النارَ ليلاً للسارٍين. 88/5

98. شداد بن الهاد كانت تحته سلمى بنت عميس أخت أسماء بنت عميس فكان من أسلاف النبي ﷺ؛لأن سلمى أخت ميمونة لأمها ومن أسلاف أبي بكر رضي الله عنهم.

99. شقيق بن سلمة أدرك النبي ﷺ وهاجر بعده، قال الأعمش قال لي شقيق: لو رأيتنا ونحن هُرَّابٌ من خالد بن الوليد فوقعت عن البعير فلو مت كانت النار!

100. يا نصر الله اقترب ! 230/5

101. صعصعة بن ناجية التميمي،يقال إنه أول من أحيا الموءودة قلت:وقد ثبت أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يفعل ذلك فتُحمل أولية صعصعة على خصوص تميم ونحوهم

102. طلحة بن عبيدالله بن عثمان القرشي التيمي، أمه الصعبة بنت الحضرمي امرأة من أهل اليمن، وهي أخت العلاء بن الحضرمي رضي الله عنهم أجمعين. 417/5.

103. لطيفةٌ في زوجات الصحابي الجليل طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه. تزوج 4 نسوة كل واحدة أختها تحت النبي ﷺ. 422/5

104. إجابة عن إشكال في كتاب الأم للشافعي ومراجعة الجلال البلقيني. 440/5

105. قال ابن إسحاق:حدثني هشام بن عروة، عن أبيه أن عامر بن الطفيل كان يقول:من رجل منكم لما قتل رأيته رفع بين السماء والأرض؟ فقالوا: عامر بن فهيرة.

106. العباس بن عبد المطلب عم رسول الله ﷺ، ضاع وهو صغير، فنذرت أمه إن وجدته أن تكسو البيت؛ فوجدته فكست البيت الحرير، فهي أول من كساه ذلك. 578/5

107. أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان يجالس عبدالله بن ثعلبة بن صُعير يتعلم منه الأنساب قال فسألته عن شيء من الفقه فدلني على ابن المسيب

108. عبدالله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما كان يُقالُ له: قُطبُ السَّخَاءِ، وأخبارُه في الكَرَمِ كثيرةٌ شهيرةٌ.

109. أما تكفيك الخلافة :) 74/6.

110. موقفٌ عجيبٌ في سرعة استجابة الصحابي الجليل عبدالله بن راوحة رضي الله عنه لأمر الرسول ﷺ. 139/6

111. عن عمرو بن دينار قال: ما رأيت مُصليًا أحسنَ صلاة من ابن الزبير. وأخرج أبو نعيم بسند صحيح عن مجاهد: كان ابن الزبير إذا قام للصلاة كأنه عمود.

112. أخرج ابن أبي الدنيا من طريق ليث عن مجاهد: ما كان باب من العبادة إلا تكلفه ابن الزبير، ولقد جاء سيل طبَّق البيت، فرأيت ابن الزبير يطوف سباحة!

113. خاتمة الصحابي عبدالله بن سعد بن أبي سرحٍ العامري رضي الله عنه 179/6.

114. عبدالله بن العباس، كان يقال له: حَبْرُ العرب، ويقال: إنّ الذي لقبه بذلك جرجير ملك المغرب لما لقيه في إفريقية في غزوه مع ابن أبي السرح. 229/6

115. عن مسروقٍ: كنتُ إذا رأيتُ ابنَ عباسٍ قلتُ :أجملُ الناسِ، فإذا نطَق قلتُ: أفصحُ الناسِ، فإذا تَحَدَّثَ قلتُ: أعلمُ الناسِ. 242/6.

116. سببُ تلقيب أبي بكر الصديق رضي الله عنه بـ(عتيـق). 274/6

117. أعتقَ عبدُاللهِ بنُ عمرَ جاريةَ له يُقالُ لها: رُمَيْثَةُ، كان يحبها، وقال: سمعتُ الله تعالى يقولُ: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} .

118. عن زيد بن أسلم قال: جعل رجلٌ يَسُبُّ ابنَ عمرَ، وابنُ عمرَ ساكتٌ، فلمَّا بلَغ بابَ دارِه التفت اليه فقال: إنِّي وأخي عاصما لا نَسُبُّ الناسَ

119. عبدالله بن المطلب بن أزهر القرشي الزهري، ولد في الحبشة أثناء هجرة والديه، ومات والده بالحبشة؛ فورثه عبدالله فهو أول من ورث أباه في الإسلام .

120. كان عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما شُجاعًا راميًا حسنَ الرمي، وشهد اليمامةَ فقتل سبعةً من أكابرهم منهم مُحَكَّمُ اليمامة. 514/6

121. عن عدي بن حاتم قال:ما دخل وقت صلاة إلا وأنا أشتاق إليها. وسأله رجل 100 درهم، فقال: تسألني 100 درهم وأنا بن حاتم والله لا أعطيك. وسنده صحيح

122. إن تنجُ منها تّنجُ من ذي عظيمةٍ ! 170/7

123. لما مات عتبة بن مسعود بكى عليه أخوه عبدالله فقيل له: أتبكي؟ قال: نعم أخي في النسب، وصاحبي مع رسول الله ﷺ، وأحب الناس إلي إلا ما كان من عمر.

124. قال أبو سعيد بن يونس: ورأيتُ مصحفَه-أي عقبة بن عامر رضي الله عنه- بمصر على غير تأليف مصحف عثمان، وفي آخره: كتبه عقبة بن عامر بيده . 206/7

125. روينا في "فوائد يعقوب الجصاص" من حديث أم سلمة قالت: قال رسول الله ﷺ:"رأيت لأبي جهل عذقًا في الجنة"، فلما أسلم عكرمة قال: "يا أم سلمة هذا هو"

126. قصة لطيفة في شبه عمر بن الخطاب بخالد بن الوليد رضي الله عنهما . 264/7.

127. سببُ كثرةِ الأحاديث الواردة في مناقب أبي الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 275/7.

128. من شعر عمرو بن الأهتم: ذريني فإن البخل يا أم مالك *** لصالح أخلاق الرجال سروق*** لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها *** ولكن أخلاق الرجال تضيق 236/7

129. قال محمد بن سلام الجمحي: كان عمرُ إذا رأى الرجل يَتَلَجْلَجُ في كلامِه يقول: أشهدُ أنَّ خالقَ هذا، وخالقَ عمرو بنَ العاصِ واحدٌ . 412/7.

130. عمرو بن معاذ قتله ضرار بن الخطاب قبل إسلامه في أحد وقال حين طعنه: لا تعدمن رجلا يزوجك من الحور العين قاله استهزاء !

131. عياض بن حمار المجاشعي، حديثه في صحيح مسلم، وأبوه باسم الحيوان المشهور، وقد صحفه بعض المتنطعين من الفقهاء لظنه أن أحدا لا يُسمى بذلك ! 573/7

132. ألغز السبكي في صحبة عيسىﷺ: من باتفاق جميع الخلق أفضل من***خير الصحاب أبي بكر ومن عمر ***ومن علي ومن عثمان وهو فتى*** من أمة المصطفى المختار من مضر

133. عبدالله بن شداد بن الهاد، أمه سلمى بنت عميس فهو أخو أولاد حمزة لأمهم،وابن خالة أولاد جعفر و محمد بن أبي بكر وبعض ولد علي أمهم أسماء بنت عميس

134. عبدالرحمن بن قيس المذبوح، وانما قيل له:المذبوح لأنه أصابه سهم وهو مع أبي عبيدة باليرموك فقطع جلده ولم يفرالأوداج فكان إذاشرب الماء يرى مجراه

135. لكنّ اللهَ يَعْرِفُهم ! 238/8.

136. الجرباء بنت قسامة تزوجها طلحة بن عبيدالله وكانت في غاية الجمال فكانت لا تقف معها امرأة إلا استقبحت فكن يتجنبن الوقوف معها فسميت الجرباء لذلك

137. القعقاع بن معبد التميمي الذي اقترح أبو بكر تأميره، حكى ابن التين: أنه كانت فيه رقة؛ فلذلك اختاره أبو بكر. وكان يقال له: تيار الفرات لسخائه

138. قَرِيبُ بن ظَفَرِ، كان رسول سعد بن أبي وقاص إلى عمر في قصة فتح نهاوند، فلما وصل إلى عمر تفاءل باسمه واسم أبيه، وقال: ظَفَرٌ قَريبٌ. 184/9

139. شهد كعبُ بن سُور الجملَ مع عائشة فلما اجتمع الناس خرج وبيده مصحف فنَشَره وجالَ بين الصفين يناشد الناس في ترك القتال؛ فأتاه سهم غربٌ فقتل.

140. في أنساب مُضر ليحيى بن ثوبان اليشكري ما نصه: وولد جثامة بن قيس صعبا وليثا ومحلما وأمهم فاختة بنت حرب أخت أبي سفيان شهدوا مع النبيﷺ وقعة حنين

141. قيل لمُتِمِّم بن نويرة: ما بلغ من حزنك على أخيك؟ فقال: أُصِبْتُ بعيني فما قَطَرَتْ منها قطرةٌ عشرينَ سنةٍ فلما قُتِلَ أخِي استَهَلَّت. 506/9

142. كان محمد بن طلحة بن عبيدالله كثير العبادة، وكان يقال له: السجاد، قتل في معركة الجمل، فمر به علي بن أبي طالب فقال: هذا السجاد قتله بره بأبيه

143. مخنف بن سليم بن الحارث الأزدي الغامدي، ومن ولده أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف.87/10. ولوط قال عنه الذهبي: أخباري تالفٌ، لا يوثق به.

144. ضرب عكرمة بن أبي جهل معاذ بن عمرو فقطع يده، فبقيت معلقة حتى تمطى عليها فألقاها، وقاتل بقية يومه، ثم بقي بعد ذلك دهرا حتى مات في زمن عثمان.

145. معقل بن يسار المزني. قال العجلي: يُكنى أبا علي، ولا يعلم في الصحابة من يُكنى أبا علي غيره. كذا قال، وتعقب بقيس بن عاصم، وطلق بن علي. 282/10

146. قال: قبيصة بن جابر: صحبت المغيرة بن شعبة فلو أن مدينة لها ثمانية أبواب لا يخرج من باب منها إلا بالمكر لخرج المغيرة من أبوابها كله. 301/10.

147. قال أبو الفرج الأصبهاني: كان منظور بن زَبَّان سيد قومه، وهو أحد من طال حمل أمه به فولدته بعد أربع سنين، فسمى منظورا لطول ما انتظروه. 334/10

148. روينا في كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا بسند جيد عن حميد: كان بين مطرف ورجل شيء فقال له مطرف:إن كنت كاذبا فعجل الله حتفك؛ فسقط مكانه ميتا

149. روى الفسوي بسند صحيح عن مُطرف: لو أتاني آت من ربي فخيرني بين أن يخبرني؛ أنا من أهل الجنة أو من أهل النار أو أصير ترابا؛ لاخترت أن أصير ترابا

150. المغيرة بن هشام بن شعبة القرشي العامري، وهشام يكنى أبا ذئب، وهو جد الفقيه المشهور محمد بن عبدالرحمن، ولد في عهد النبي ﷺ عام الفتح. 397/10

151. النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري، يكنى أبا عبدالله، له ولأبيه صحبة، كان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرا .

152. للنعيمان بن عمرو بن رفاعة الأنصاري رضي الله عنه قصص طريفة، أورد بعضها ابن حجر.

153. فائدة في ضبطِ اسم الصحابي "الهلب الطائي" وسبب تسميته. 246/11.

154. الوليد بن عقبة بن أبي معيط الأموي، أخو عثمان بن عفان لأمه، أمهما أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس، وأمها البيضاء بنت عبدالمطلب.

155. قال عمر بن شبة: كان-أي أبو ذؤيب الهذلي- مقدما على جميع شعراء هذيل بقصيدته التي يقول فيها: والنفس راغبة إذا رغبتها **وإذا ترد إلى قليل تقنع

156. عن إبراهيم بن ميسرة قال: قال لي طاوس ونحن نطوف: لتنكحن أو لأقولن لك ما قال عمر لأبي الزوائد: ما يمنعك من النكاح إلا عجز أو فجور. سنده صحيح.

157. أخرج ابن المبارك في الزهد من طريق كثير الأعرج قال كنا بذي الصواري، ومعنا أبو فاطمة الأزدي، وكان قد اسودت جبهتُه وركبتاه من كثرة السجود.

158. أخرج ابن سعد بسند جيد عن سعيد بن عمرو قال: قالت عائشة لأبي هريرة: إنك لتحدث بشيء ما سمعته، قال: يا أُمَّه، طلبتها وشغلك عنها المكحلة والمرآة

159. أخرج ابن سعد بسند صحيح عن عكرمة: أنَّ أبا هريرةَ كان يُسَبِّحُ كلَّ يومٍ اثنتي عشرةَ ألفَ تسبيحةٍ، يقولُ: أُسَبِّحُ بقَدْرِ ذَنْبِي. 54/13

160. قال هشام بن عروة عن أبيه: بلغت أسماء-أي بنت أبي بكر رضي الله عنها- مائة سنة لم يسقط لها سن ولم ينكر لها عقل. 131/13

161. قضاء أسماء بنت عميس بين أولادها ! 135/13.

162. قال عبدُ بن حُميد: أم سلمة الأنصارية، هي أسماء بنت يزيد بن السكن شهدت اليرموك، وقتلت يومئذ تسعة من الروم بعمود فسطاطها، وعاشت بعد ذلك دهرا.

163. في الصحيحين عن عائشة كانت في بريرة ثلاث سنن "وفيه الولاء لمن أعتق" وقد جمع بعض الأئمة فوائد هذا الحديث فزادت على 300 ولخصتها في فتح الباري

164. بسرة بنت صفوان بن نوفل بن أسد الأسدية بنت أخي ورقة بن نوفل، وأمها سالمة بنت أمية بن حارثة بن الأوقص السلمية وكانت أخت عقبة بن أبي معيط لأمه

165. خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية الأسدية، زوج النبيﷺ، وأول من صدقت ببعثته مطلقا، قال الزبير بن بكار: كانت تدعى قبل البعثة الطاهرة

166. وقد ذكروا خنساء في الصحابة وأنها شهدت القادسية ومعها 4 بنين لها فاستشهدوا وورثتهم. قالوا:وكان عمر يعطي الخنساء أرزاق أولادها الأربعة حتى قبض

167. خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى تخطب أبا الدرداء في الآخرة ! 358/13

168. زينب بنت أبي سلمة، تزوج النبي ﷺ أمها وهي ترضعها، قال ابن سعد: كانت أسماء بنت أبي بكر أرضعتها فكانت أخت أولاد الزبير.

169. كان يُقال: أحسنُ زَوْجَيْن رآهُما إنسانٌ رُقَيَّةُ وزوجُها عثمانُ ! رضي الله عن صحابة نبينا ﷺ أجمعين. 470/13.

170. قال الشعبي: كان مسروقٌ إذا حدَّث عن عائشةَ رضي الله عنها يقول: حدَّثتني الصادقةُ ابنةُ الصديقِ حبيبةُ حبيبِ اللهِ . 30/14.

171. عن أبي الزناد قال: ما رأيت أحدا أروى لشعر من عروة، فقيل له: ما أرواك! فقال: ما روايتي في رواية عائشة! ما كان ينزل بها شيء إلا أنشدت فيه شعرا

172. خصيصةٌ لعفراء بنت عبيد لا توجد لغيرها؛ شهد 7 من أبناءها غزوة بدر. 43/14.

173. أم سلمة هند بنت أبي أمية، وكان أبوها يلقب زاد الركب؛ لأنه كان أحد الأجواد فكان إذا سافر لم يحمل أحد معه من رفقته زادا، بل هو كان يكفيهم.

174. أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، قال ابن سعد: لا نعلم قرشية خرجت من بين أبويها مسلمة مهاجرة إلى الله ورسوله إلا أم كلثوم. 503/14

هذا آخر الانتقاء من كتاب الإصابة لأبي الفضل العسقلاني، والحمد لله رب العالمين، وأقدم اعتذاري لمن أزعجه كثرة التغريد في الأيام السالفة .
 

وكتب/ أبو المهند صالح بن راشد القريري
ليلة الاثنين 1436/10/18

 

تغريدات