اطبع هذه الصفحة


تغريدات د.عبدالله المحيسني عن #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

د.عبدالله محمد المحيسني
‏@mhesne


بسم الله الرحمن الرحيم


* السلام عليكم ورحمة الله ..
بعد قليل سأغرد تغريدات مهمة حول
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء
وهي طويلة (لكن الموضوع مهم)

* إخوتي من مشايخ الأمة ودعاتها ومجاهديها
هذه تغريدات مهمة تحت وسم
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء
هي بلاغٌ للناس ومعذرة عند لقاء الله

* التكفير من المسائل العظيمة التي زلت فيها أقدام, وضلت فيها أفهام،وطاشت فيها أقلام؛ ولذا وجب الحديث فيها بما نعلم
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ولقد تراشق فيها الناس الاتهامات واستخدمها البعض للمزايدات وتصفية الحسابات، واستغلها الساسة لتشويه خصومهم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* والناظر يجدأن التكفير بين مُلغٍ لحكم من أحكام الإسلام مرجئ فيه، قد صيّرنواقض الإسلام مادةًنظريةلا أثرللواقع فيها #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* فجهل أولئك أو تجاهلوا وجود الردّة في التاريخ الإسلامي والتي قضى بها وحاربها الصحابة والتابعون وعلماء المسلمين #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* فلو وقع أحد في موالاة الكفار ومظاهرتهم، وارتكب كل ناقض،وقام لتكفيره كل شرط وانتفى كل مانع، فلن يحكم هؤلاء بردّته #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ولو سألته: سمّ مرتداً واحداً في الأرض فلن يسمي إلا كافراً أصليا، مع أن الردة قد حصلت في خير القرون وأفضل الأزمان #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* والأصل أن مسألة الإسلام والكفر مسألة شرعية، لها ضوابطها في الكتاب والسنة، فلا يجوز تعدّيها بالغلو أو الإرجاء #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* فيجب تكفير من ثبت كفرُه بشروطه الشرعية، ولا يجوز التردد في تكفير مَن كفّره الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ولايعتبر (تكفيرياً) من كفَّر بمسوّغ شرعي، واستدل بالكتاب والسنة، حتى ولو كان هناك من يخالفه في تلك المسألة...#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وفي المقابل: هناك من تعجَّل في التكفير متغاضياً عن خطورته وكونه من القضايا التي لا يصح الكلام فيها لكل أحد #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* بل وصل الحال بالبعض أنه بمجرد علمه بأن مسألة كذا من نواقض الإسلام هب يُعمل سيف التكفير في رقاب المسلمين بكل جرأة #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* متناسياً حديثاً عظيماً لو وعته القلوب لصعقت فرقاً من شدته: "أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر! فقد باء بها أحدهما.." #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ولقد عجبت من أقوامٍ قصر فهمهم عن الترجيح في مسائل المسح على الخفين ثم هم من كبار المجتهدين في مسألة التكفير!
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ومن تأمل كلام سلف الأمة وجدهم يذمون طرفي المسألة الغلو والإرجاء فحذار أن تفر من أحدهما فتزل في الآخر
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* قال إبراهيم النخعي:(لفتنة المرجئةأخوف على هذه الأمة من فتنةالأزارقة(من فرق الخوارج)"رواه الآجري والالكائي وغيرهم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* قال الأوزاعي: كان يحيى وقتادة يقولان: (ليس من الأهواء شيء أخوف عندهم على الأمة من الإرجاء) #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وقبل الشروع في المقصود أذكر شيئاً من أقوال علماءالأمةوقادةالجهاد في مسألة التكفير،وفيها بيان لخطرالتكفيرونفي لتهمة التكفير عن منهج المجاهدين

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية"فنحن أكثر الطوائف تورعاً في التكفير"
وقال الطحاوي:فمن عيوب أهل البدع تكفير بعضهم بعضاً
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* قال القرطبي (671هـ) في الـمُفهم : ( وباب التكفير بابٌ خَطِر، ولا نعدل بالسلامة شيئاً ) #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* "ويقول شيخنا(العلوان فك الله أسره)قد ينكر الشخص شيئا متأولا أخطأ بتأويله،وغيره من الموانع التي تمنع من التكفير،وهذا أصل عظيم يجب تفهّمه"

* قال أبويحيى الليبي"إطلاق الكفر على من ثبت له عقد الإسلام من غير حجة بينة أوتأويل معتبر؛يعد خطرا عظيما وجرأة قبيحة"

* وقال الشيخ المجاهد عطية الله"فلتزل الدنيا ولنفن ولتفن تنظيماتنا وجماعاتنا ومشاريعنا ولايُراق على أيدينا دم مسلم بغيرحق,إنها مسألةحاسمة"

* قال الشيخ الظواهري"على المجاهدين أن يحرصوا كل الحرص على حرمة دماءالمسلمين، وأن تكون عملياتهم منضبطة بالشرع الحنيف" #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* يقول الشيخ أبو محمد المقدسي"إن تعدّي حدود الله في هذا الحكم الخطير،مهلكة لا يغامر في اقتحامها إلا رقيق الورع..." #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* فهل نحاكم من بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الله إلى أقوالهم ومايدينون به صراحةً، أم بتصرف فرد أو كاتب هنا أو هناك؟ #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وبعد هذا السرد لبيان خطورة هذه القضية من كلام علماء الأمة وقادتها أذكر قواعد مما يظبط منهج الموحد فيها فأقول:

١- اعلم أيها الموفق أن من ملة إبراهيم:
أن المسلم باقٍ على أصل إسلامه حتى تظهر منه ردّة، والكافر على أصل كفره حتى يظهر منه إسلام.

فالأصل بقاء إسلام المرء، ولا يجوز إخراجه منه إلا بيقين، كما أنه مسلم بيقين، فاليقين لا يزول بما هو دونه.. #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

٢- ينبغي أن يحرص المسلم على دفع الكفر ودرئِه عن المسلم قدرالإمكان، فإذا كانت الحدود تُدرأ بالشبهات فالتكفير أولى . #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

٣- إن إنزال حكم -كالتكفير- على الأفراد والفرق والجماعات منوط بأهل العلم الراسخين،(ابن الوزير)لاسيما عند الفتن
#التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

فتكفير المسلم يستلزم أحكاماً دنيوية وأخروية في حق المكفَّر، فلا تطلق كلمة الكفر لمجرد شبهة أوظن أو مآل #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء"

٤- "أمور الناس محمولة على الظاهر، فمن أظهر شعائر الدين أُجريت عليه أحكام أهله، ما لم يظهر منه خلاف ذلك (ابن حجر) #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

5- "مذهب أهل التحقيق: التفريق بين تكفير الفعل، وبين تكفير الفاعل، وكذلك الأمر في التبديع" (العلوان) #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

6- وأهل السنة أبعد الناس عن التكفير،وأتقاهم لله تعالى فيه،فلا يُكفّرون من خالفهم، وإن كان ذلك المخالف يكفرهم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

7- يجب النظر قبل التكفير في أمرين: أحدهما: دلالة الكتاب أو السنة على أن هذا القول أو الفعل موجب للكفر #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

الثاني: انطباق هذا الحكم على القائل أو الفاعل المعيّن، بحيث تتم كل شروط التكفير في حقه، وتنتفي جميع الموانع #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

ومما يجب العلم به: التفريق بين التكفير المطلق (العام) والتكفير المعيّن (الخاص)... #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

فالقول أو الفعل قد يكون كفرًا؛ لكن لا يُطْلَق الكفر على القائل أو الفاعل إلاَّ بشرطه. ش العلوان #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

٩- يجب على عامة الناس معرفة نواقض الإسلام فهي من صميم ملة إبراهيم وفرق بين ذا وبين تنزيل حكم الكفر على الأعيان فهو خاص بأهل العلم

* وبعد ذلك أقول:
إن مما ابتليت به الأمة أن نسمع من يحذّر من التكفير لكن بلبوس السياسة لا بلبوس الإسلام والقواعد الشرعية والأدلة

* فتجده يحذر من التكفير وفي نفس الوقت يتهم خصومه بالعمالة والخروج وغيرها من الصفات التي من لوازمها كفر من خالفه #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ومثل هذا ضده:ممن يلقي التهم بالتخوين جزافاً ففلان مستقبله كذا وكذا مما يوجب ردّته، تألّياًعلى الله ورجماً بالغيب #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وإن مما ابتليت به الأمة دخول السياسة في هذا الباب وتلويثه بها فصار المرتد لايُحكم بكفره إلا بعد سخط الساسة عليه #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* ولنا في بشار وبن علي وحسني وغيرهم مثالاً جلياً.. فلم يُسمع بتكفيرهم إلا بعد سقوطهم وزوال مُلكهم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وإنني أنصح كل من يبلغه صوتي من أمة الحبيب صلى الله عليه وسلم ألّا نتجاوز حدود الله في هذا الأمر بغلو أو إرجاء #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وعلى العلماء أن يتقوا الله في الأمة وأن يبينوا ما اختلط على الناس، التزاماً بميثاق: "لتبيننه للناس ولا تكتمونه" #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* "قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إِنَّا بُرَآء منكم ومما تعبدون من دون كفرنا بكم.." #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وأنصح شباب المسلمين أن يتقوا الله وأن يصدروا في ذلك عن علماء المسلمين الذين عُرف عنهم الصدع بالحق والقول به #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* وإن اشتبه عليك الأمر أخي فاتق الله في أمة الإسلام وأمسِك، وكن تابعاً لعلماء الإسلام، لامتصدراً ومفتياً #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

* فمن المؤسف والله أن نرى شاباً من شباب المسلمين يتورع عن الفتيا في مسائل الوضوء ويقتحم مسائل التكفير مجتهداً ومفتياً

* أي أُخي قبل أن تنزل حكم التكفير على مسلم
تذكر قوله ﷺ(من دعا رجلا بالكفر،أو قال : عدو الله،وليس كذلك إلا حارت عليه)

* قلت هذه الكلمات في زمن عصفت مسألة التكفير بشقيها (الغلو والإرجاء) في الأمة ونخرت عظمها براءةً
للذمة وبلاغاً للناس

* هذا بلاغ للناس" أسأل الله أن أكون قد أوصلت ما أريده من الحق إلى أحبّتي..وأن أكون قد برّأت بذلك ذمتي، والله أعلم #التكفير_بين_الغلو_والإرجاء

*وهذه نواقض الإسلام العشرة والتي يحفظ بعضنا
كثيراً من فروع العلم ويجهلها وهي من أصول الملة
 



 

تغريدات