اطبع هذه الصفحة


فوائد الجزء لـ (23) ضمن مشروع #غرد_بفوائد_كتاب #تفسير_السعدي

سمو الفكر ‏@SmwAlfekr


بسم الله الرحمن الرحيم


سلسلة تغريدات
غرد بفوائد كتاب
تفسير-السعدي

نبدأ على بركة الله بتغريدات من#تفسير_السعدي

الجزء:23
#غرد_بفوائد_كتاب

نسأل الله الإخلاص والقبول

(ياحسرة على العباد مايأتيهم من رسول)

أي ماأعظم شقاءهم،وأطول عنادهم،وأشد جهلهم،حيث كانوابهذه الصفة القبيحة،التي هي سبب لكل شقاءوعذاب #السعدي

(وآية لهم)على البعث والنشور،والقيام بين يدي الله
،
للجزاء على الأعمال،هذه(الأرض الميتة)التي أنزل الله عليها المطر فأحياها بعد موتها. #السعدي

(أفلا يشكرون).؟

من ساق لهم هذه النعم،وأسبغ عليهم؛من جوده

وإحسانه،ما تصلح به أمور دينهم ودنياهم،

#السعدي

(وآية لهم)على نفوذمشيئة الله وكمال قدرته،وإحيائه للموتى؛(الليل نسلخ منه النهار)فنزيل منه الضياء العظيم الذي طبق الأرض فنبدله

بالظلمة #السعدي

(والقمر قدرناه منازل)ينزلها؛كل ليلةينزل منها واحدة،حتى صغر جداً وعاد(كالعرجون القديم)أي عرج النخلة الذي من قدمه نش

وصغر حجمه وانحنى
#السعدي

(وإذاقيل لهم اتقوامابين أيديكم وماخلفكم)من أحوال البرزخ والقيامة،ومافي الدنيامن العقوبات(لعلكم ترحمون)أعرضواعن ذلك فلم

يرفعوابه رأسا#السعدي

(ماينظرون إلا صيحة واحدة)وهي نفحة الصور( تأخذهم)أي تصيبهم(وهم يخصمون)لاهون عنهالم تخطرعلى قلوبهم في حال

خصومتهم،وتشاجرهم فيمابينهم #السعدي

(إن كانت)ماكانت البعثة من القبور(إلاصيحةواحدة)ينفخ إسرافيل في الصورفتحياالأجساد(فإذاهم جميع لدينامحضرون)الأولون

والآخرون الإنس والجن#السعدي

ليحاسبواعلى أعمالهم،(فاليوم لا تظلم نفس شيئا)لا ينقص من حسناتها،ولا يزاد في سيئاتها(ولا تجزون إلا ماكنتم تعملون)من خير أو

شر #السعدي

(في شغل فاكهون)في شغل مفكه للنفس،ملذ لها،من كل ماتهواه النفوس،وتلذه العيون،ويتمناه المتمنون،

من ذلك لقاءالعذارى الجميلات(هم وأزواجهم)#السعدي

من الحورالعين،اللاتي قد جمعن حسن الوجوه والأبدان،وحسن الأخلاق(في ظلال على الأرائك)أي السررالمزينة باللباس

المزخرف(متكئون)دالاعلى كمال الراحة

ولهم أيضا(سلام)حاصل لهم(قولا من رب رحيم)ففي هذاكلام الرب تعالى لأهل الجنة وسلامه لهم،وأكده بقوله(قولا)وإذاسلم عليهم

الرب حصلت لهم. #السعدي

السلامة التامة من جميع الوجوه،وحصلت لهم التحية التي لاتحية أعلى منهاولا نعيم مثلها؛فما ظنك بتحية ملك الملوك الرب العظيم

لأهل كرامته! #السعدي

(ومن نعمره ننكسه في الخلق)

من يعمر من بني آدم،يعود إلى حالته التي ابتدأمنها من ضعف العقل والقوة،فليتهم يعقلون ليتداركوهافي طاعة الله #السعدي

(لينذرمن كان حيا)هذا القرآن أنزله الله لينذر حي القلب؛الذي تزداد حياة قلبه بالعلم والعمل به

فالقرآن لقلبه بمثابة المطرللأرض الطيبة

#السعدي

(أولم يرالإنسان أناخلقناه من نطفة)في هذه الآيات

يذكر الله جوابالشُبه منكري البعث!

خلق الله الإنسان من نطفة ثم انتقل في أطوار حياته ! #السعدي

حتى كبر وتم عقله.!

فالذي خلقه من العدم !

وابتدأ خلقه من نطفة.!

من باب أولى قادر على أن يعيده بعدماتفرق وتمزق!

فعجباً لمن جحد وجوده!
#السعدي

اوائل سورةالصافات

يقسم الله عزوجل بالملائكة

في حال عباداتها،وتدبيرهامايأذن الله لها بتدبيره؛

(الصافات صفا)الملائكة صفوفافي خدمة ربهم #السعدي

(فالزاجرات زجرا)

الملائكة؛يزجرون السحاب وغيره بأمر الله.

(فالتاليات ذكرا)

الملائكة الذين يتلون كلام الله.

#غرد_بفوائد_كتاب

#تفسير_السعدي

(فإنماهي زجرة واحدة فإذاهم ينظرون)

ينفخ إسرافيل في الصور فيبعثون من قبورهم

حفاة عراة غرلا!

يظهرون الندم والخزي؛ويدعون بالويل والثبور #السعدي

(فأغويناكم إناكناغاوين)

قمنابدعوتكم إلى طرق الغواية التي نسير نحن عليها

فاستجبتم لنا!

فلا تلومونا ولومواأنفسكم فهم في العذاب مشتركون #السعدي

(إلا عباد الله المخلصين)

الذين أخلصواأعمالهم لله،فإن الله منجيهم من العذاب؛

أخلصوالله؛
فأخلصهم الله؛واختصهم برحمته وجاد عليهم بلطفه
#السعدي

ثم بعد ذلك يذكر الله نعيم أهل الجنة وسرورهم بالمآكل والمشارب والحورالحسان والمجالس الحسنة؛

ومجالستهم اهل الجنة ومحادثتهم

#غرد_بفوائد_كتاب

فاختر لنفسك أي الدارين تريد؟

فماأعظم حسرة من يمضي أوقاته؛وهو غير مشتغل بعمل يقربه للجنه؛

وأشد حسرة إن كان يسير بخطاياه إلى النار.! #السعدي

(فماظنكم برب العالمين)

من يعبدون من دون الله آلهة أخرى ويشركون به.!

ماالذي تظنونه برب العالمين من النقص حتى جعلتم له أنداداً وشركاء!
#السعدي

الله سبحانه أهلك القرون الماضية المكذبة بالرسل

وحينما جاءهم الهلاك استغاثوالصرف العذاب عنهم

لكن(لات حين مناص)ليس الوقت وقت خلاص وفرج

#السعدي

وفيه تحذير للأمم أن يدوموا على عزتهم وشقاقهم.!!

حتى لا يصيبهم ماأصاب من سبقهم.!

ولا يهلكهم الله كما أهلكهم.!

فهل من متعظ؟!
#السعدي

(ربناعجل لنا قطّنا)

لشدة جهلهم و كفرهم وتكذيبهم وعنادهم؛

من أعظم العابدين، نبي اللّه داود عليه الصلاة والسلام ( ذَا الأيْدِ ) أي: القوة العظيمة على عبادة اللّه تعالى، في بدنه وقلبه. #السعدي

( إِنَّهُ أَوَّابٌ ) أي: رجَّاع إلى اللّه في جميع الأمور بالإنابة إليه، بالحب والتأله، والخوف والرجاء، وكثرة التضرع والدعاء، #السعدي

(وماخلقناالسموات والأرض باطلا)وإنماخلقهمااللّه بالحق وللحق،فخلقهماليعلم العباد كمال علمه وقدرته وسعة سلطانه،وأنه تعالى

وحده المعبود #السعدي

(ليدبروا آياته) الحكمة من إنزال كتاب الله،ليتدبر الناس آياته،فيستخرجواعلمها ويتأملوا أسرارها

وحكمها،فبالتدبرندرك بركة القرآن وخيره #السعدي


الفوائد والحكم في قصة داود وسليمان عليهما السلام التي وردت في صورة ص

ليثبت فؤاد النبي وتطمئن نفسه،وليصبر على أذى قومه ومعارضتهم #السعدي

أن اللّه تعالى يمدح ويحب القوة في طاعته، قوة القلب والبدن، فإنه يحصل منها من آثار

الطاعة وحسنها وكثرتها، مالا يحصل مع الوهن #السعدي

من أكبر نعم اللّه على عبده، أن يرزقه العلم النافع، ويعرف الحكم والفصل بين الناس، كما

امتن اللّه به على عبده داود عليه السلام. #السعدي

ينبغي استعمال الأدب في الدخول على الحكام وغيرهم، فإن الخصمين لما دخلا

على داود في حالة غير معتادة ومن غير الباب المعهود،فزع منهم! #السعدي

الموعوظ والمنصوح، ولو كان كبير القدر، جليل العلم، إذا نصحه أحد، أو وعظه، لا

يغضب، ولا يشمئز، بل يبادره بالقبول كما قبل داود النصح #السعدي

ينبغي للحاكم أن يحذر الهوى،فإن النفوس لا تخلو منه،بل يجاهدنفسه بأن يكون الحق

مقصوده، وأن يلقي عنه وقت الحكم كل محبة أو بغض لأحد الخصمين.

أن كل ما أشغل العبد عن اللّه، فإنه مشئوم مذموم، فَلْيُفَارِقْه

ولْيُقْبِلْ على ما هو أنفع له
.
#السعدي

( ألا لله الدين الخالص ) هذا تقرير للأمر بالإخلاص، وبيان أنه تعالى

كما أنه له الكمال كله، وله التفضل على عباده من جميع الوجوه.. #السعدي

فكذلك له الدين الخالص الصافي من جميع الشوائب،فهوالدين الذي ارتضاه

لنفسه،وارتضاه لصفوة خلقه وأمرهم به،لأنه متضمن للتأله لله في حبه #السعدي

وخوفه ورجائه وللإنابة إليه في عبوديته،و في

تحصيل مطالب عباده

فذلك الذي يصلح القلوب ويزكيهادون الشرك به في شيء من العبادة #السعدي

ولما كان القرآن العظيم بهذه الجلالة والعظمة،أثر في قلوب أولي الألباب

المهتدين( تقشعرمنه جلود الذين يخشون ربهم )لما فيه من التخويف والترهيب.

(ثم تلين جلودهم وَقلوبهم إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) أي:عند ذكر الرجاء والترغيب، فهو تارة يرغبهم

لعمل الخير، وتارة يرهبهم من عمل الشر. #السعدي


 

 

تغريدات