اطبع هذه الصفحة


ولاية الله

أم عمر ومعاذ وعواشه


بسم الله الرحمن الرحيم

ولاية الله
أبو بكر الجزائري .. المصدر : كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
اعلم ان ولاية الله تعالى تتم في موافقته في ما يحب وما يكره .. احبب مايحب واكره مايكره انت وليه ..


محاب الله تعالى

1- الصلاة لوقتها (أي لأول وقتها)
2- بر الوالدين (الأب والأم) البر : الاحسان اليهما وطاعتهما بالمعروف
3- الجهاد في سبيل الله عز وجل : وهو ان يقوم امام المسلمين او نائبه بغزو أمة من امم الشرك والكفر لإنقاذها من الخبث والظلم والفساد والشرك والكفر فيقاتل رجالها حتى ينهزموا وتصبح تلك الامة في ذمة المسلمين ،ولا يمضي زمن إلا وقد دخل جل هذه الامة في الاسلام.
يرسون سفنهم او يوقفون خيولهم عند حدود ذلك البلد ويقولون للحاكم تدخلون للاسلام ؟ فإن رفض يقول : تسمحون ان ندخل ننشر دعوة الله في افراد امتكم فإن رفض إذن القتال ، نقاتل فقط الرجال لا طفل ولا امراة ولا شيخ كبير ولا من كان في صومعة او معبد .
ولطرد العدو من ديارنا . ومهما ملكنا من القوة فإنه لا يصح منا اليوم ان نقاتل فرنسا او بريطانيا لأن الاسلام بينهم وعندهم المساجد
الله تعالى يذكر عندهم ويشكر والباب مفتوح فلم تقتل عباد الله تعالى .. فيجب إذن ان نجاهد بأموالنا عن طريق جهات مختصه لدعم هذه المساجد ونؤدي رسالة الله تعالى .
4- المساجد وعلامة حبك لها : ترغب في الجلوس فيها للذكر والعبادة وطلب العلم ولا تصلي فريضه من فرائض الله تعالى الخمس إلا فيها إلا لضروره فلها حكمها، تحترمها فلا تبصق فيها ولا تلقي أي اذى فيها فلو وجدت أذى في ثوبك تجعله في جيبك حتى لو قمله ، تساهم في عمارتها ونظافتها .
5- الصيام يوما بعد يوم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احب الصيام إلى الله صيام داود كان يوم يوما ويفطر يوما .
وإن لم تصم الأحب فصم المحبوب والمحبوب هو 3 ايام من كل شهر .
6- قيام ثلث الليل الآخر للتهجد : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه .
فإن عجزت عن الاحب فلا تفوت المحبوب صل بعد العشاء ست ركعات ثم اوتر .
7- أحب الكلام إلى الله تعالى : سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر . تملق ربك بها وتقرب إليه وبما انه يحبها كررها ليحبك ،ولا يشترط الترتيب.
8- الاحسان : لقوله تعالى : والله يحب المحسنين .
فيجب أن نحسن ونحب المحسنين فأحبهم الله تعالى لإحسانهم . والاحسان هو مراقبة الله تعالى أثناء العباده فهو يحسنها ويؤديها على الوجه المطلوب فتؤدي إلى زكاة نفسه وطهارتها . والاحسان إلى الناس بإيصال الخير لهم وكف الاذى عنهم.
9- التقوى : لن الله تعالى يحب المتقين فيجب ان نتقي الله تعالى ونحب أهل التقوى لقوله تعالى : فإن الله يحب المتقين .
احبهم الله تعالى لتقواهم ، تلك التقوى التي أثمرت زكاة ارواحهم وطيب قلوبهم . ومن لم يحب تقيا فما أحب ما أحب الله تعالى .
التقوى هي طاعه الله تعالى في أمره ونهيه
10- كلمة حق عند إمام جائر ظالم رجاء أن يهتدي ويرجع إلى الصواب والحق . وتكون بألدب ولطف .
11- الرفق في القول والعمل : لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب الرفق في الأمر كله.. وهو ضد الغلظه والشدة والقسوة .
12- أحب الدين إلى الله ما داوم عليه صاحبه أي هي العبادات التي يداوم عليها العبد . مثال واضبت على ركعتي الضحى لا تتركها ، لأن احب الاعمال الى الله تعالى ما داوم عليه العبد.
13- حبك للقاء ربك بعد الموت ولذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه .
وليس معنى هذا أن تسأل الله تعالى الموت لتلقاه . بل تكثر من الصالحات حبا في الله الذي أحبها ورغبة في لقاءه يوم يجمع الخلائق ويكرم اولياءه ويرضى عنهم ويدخلهم دار السلام.
وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يبشر في سكرات الموت فلا يحزن . اما الكافر يكره لقاء الله تعالى بالموت لأنه يبشر بالعذاب .
14- التوبة من كل ذنب : إن الله تعالى يحب توبة العبد من أي ذنب .. فأحب التوبه ليحبك الله تعالى
فكلما اذنبت ذنبا يا باغي ولاية الله تعالى بادر بالتوبه لأن الله تعالى يفرح بتوبة العبد . تب ولو من نظره .
15- رجاء الله تعالى وحسن الظن به من محابه عز وجل : يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكان منك ولا أبالي ،يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك،يابن آدم لو لقيتني بقراب الأرض خطيا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة .
16- ابتلاء الله لعبده من محابه تعالى فاحبب ذلك يا طالب ولايته
لثوله صلى الله عليه وسلم : (ومن يرد الله به خيرا يصب منه)
(اذا أحب الله قوما ابتلاهم من صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع
\فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ).
17- الرفق الذي هو ضد العنف : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب الرفق في الأمر كله.
18- العطاس , إن العطاس ولو لم يكن لا يملك الانسان اتيانه ، المطلوب منه حبه إذا حدث وعدم كراهيته وذلك لن الله تعالى أحبه لعباده لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب .
ومادام الله قد أحبه وجب على طالب ولايته الله تعالى ان يحبه ، اعلم مايحب ربك واحببه واعلم مايكره ربك واكره . وعليه أن يحمد الله تعالى إلا إن كان في الخلاء (الحمام) وان على من سمعه من اخوانه المؤمنين أن يشمته (يرحمك الله) وهو دعوة خير وعلى المشمت العاطس أن يقول( يغفر الله لي ولك)أو (يهديك الله ويصلح بالك) ثبتتا عن رسو الله صلى الله عليه وسلم .
19- من محاب الله تعال : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
20- إن الله تعالى يحب الصلاة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - إن الله تعالى قال : (... وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه..)
وقال في الحديث القدسي : (ابن ادم اركع لى اربع ركعات من اول النهار اكفك اخره) فلا تقع في ظلم ولا اثم ولا أذى بمن الله تعالى وفضله.
21- حب الله تعالى للمتحابين فيه . قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتزاورين فيّ ، والمتجالسين فيّ
22- معلم الناس الخير: إن الله تاعلى يحب العلم ويكره الجهل ويحب العلماء ويكره الجهلاء .
23- إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثة ويسخط لكم ثلاثة : يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ،وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله امركم.
عبادته وحده : بما شرع من انواع العبادات وافراده بها وعدم اشراك غيره فيها كائنا من كان .
الاعتصام بحبل الله جميعا : الاسلام والتمسك بدينه وعدم الفرقه فيه لا في عقيدته ولا أخلاقه .
مناصحة ولاة الأمر من المسلمين إذا استنصحه مع تقديره واحترامه ولا يحل له أن يغشه وفي خلوته لا بين الناس ولا على صفحات الجرائد والمجلات.
24- الكلمة من رضى الله تعالى : فتكلم بالكلمة التي فيها رضى الله عز وجل واحبها واسمعها . اعلم ان للكلمة آذار عظيمة في الاصلاح والافساد ، مثلا : قد يقول العبد كلمة حق وهدى وخير لعبد آخر فيؤمن ويعمل الصالحات فيكتب له أجر ذلك العامل طول حياته .
كما ان الكلمة تكون من سخط الله عز وجل فيضل بها رجل آخر فيجزى به صاحل الكلمة التي قالها وهي من سخط الله تعالى .
قال روس الله صلى الله عليه وسلم : ان الرجل ليتكلم
بالكلمة من رضوان الله تعالي مايظن أن تبلغ مابلغت يكتب الله عز وجل له من رضوانه الي يوم يلقاه ،وان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالي مايظن أن تبلغ مابلغت يكتب الله تعالي عليه بها سخطه الي يوم يلقاه.
وقد فسر بعض أهل العلم الكلمة : مايقال لولي الأمر .. ومافسرته لك يا طالب ولاية الله أعم واولى فالزمة .
 



مكاره الله تعالى

1- القيل والقال
2- كثرة السؤال
3- اضاعة المال
لا تحدث اخوانك إلا بحديث صدق مافيه كذب ، وحق مافيه باطل ، نافع مافيه ضرر .
وان يقلل من الاسئله ولا يكثر منها سواء كانت اسئله منافع دينيه او دنيويه إلا بقدر الحاجة لما فيه من ضرر للنفس وهو مطالب بتزكيتها حتى تلقى ربها وهي طاهرة زكية فيفلح صاحبها .
وأن لا يضيع ماله قل أو كثر ولا يهمله بعدم الانماء .
4- الكفر بعد الايمان وهي الردة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أبغض الخلق عند الله من آمن ثم كفر .
5- الأسواق : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أبغض البلاد إلى الله اسواقها .
ولذلك لما فيها من المخالفات ،فاكره يا طالب الولاية ما يكره من تطلب ولايته فتظفر وتسعد . إذا كانت لك حاجة ادخله وانت كاره فتقضي حاجتك وتخرج لأن ربك يكره هذا السوق.
6- الرجل الشديد القاسي كثير الخصومه والجدال لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبغض الرجال إلى الله تعالى الألد الخصم .
7- الطلاق لغير موجب يقتضيه ،والطلاق لا يكون إلا لأذى لأحد الزوجين لا يزول إلا بالطلاق .
فإن أمكن ازالته بغير الطلاق يتم الازاله لأن مبغوض لله تعالى وولي الله تعالى لا ياتي مبغوضه . لقوله صلى الله عليه وسلم : أبغض الحلال إلى الله الطلاق.
8- الاختيال والفخر : لقوله تعالى : إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا .
والاختيال هو الكبر فاحذره واتصف بضده وهو التواضع واحذر من الفخر على الناس بالمال والولد او النسب والعلم والتقوى او الصلاح .
9- من لعنه الله تعالى وهم : آكلوا الربا ،الواصله لشعرها، والمستوصله ،والمصورون ،من غير منار الارض (حدود الارض بينه وبين جاره ليأخذ شيئا من ارض جاره) ، من لعن والديه ، من ذبح لغير الله ، من أحدث أو آوى محدثا ،المتشبهين بالنساء من الرجال والمتشبهات من النساء بالرجال.
اعلم أن لعن الرجل والديه يقع بأن يلعن رجل آخر فيلعن والديه ، وأن الذبح لغير الله يدخل فيه الذبح للجني والذبح للأولياء الأموات.
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبغض الناس إلى الله ثلاثة : ملحد في الحرم، ومبتغي في الاسلام سنة الجاهليه ،ومطلب دم امرئ بغير حق ليريق دمه.
10- الالحاد في الحرم المكي (الالحاد هو الميل عن الحق إلى الباطل) بترك شيء من عبادة الله أو الشرك فيها او ظلم النفس بارتكاب معصيه الله تعالى أو ظلم انسان او حيوان بأذيته بأي نوع من انواع الأذى .
11- عملك بالاسلام بسنن الجاهليه مثل النياحة على الميت والتحاكم إلى الأعراف والعادات وعدم التحاكم إلى شريعة الله تعالى
* انظري كتاب مسائل الجاهلية للامام محمد بن عبد الوهاب.
12- مطالبتك بدم باطل ليس لك فيه حق من أجل أن تريق دما ظلما وعدوانا لا حق لك فيه .
أذية المؤمنين والمؤمنات : إن الله يكره أذية المؤمنين والمؤمنات . لقول الله تعالى : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا .
واعلم أن الاذى يكون بأخذ مالهم أو ضربهم أو هتك أعراضهم أو سبهم او شتمهم او احتقارهم أو خداعهم أو التغرير بهم أو الكذب عليهم .
13- المراءاة بالعمل الصالح : لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به) ويتم ذلك يوم القيامة .
والله لا يقبل من العمل إلا ماكان خالصا له ، ومن سمع الله به او رائى الله به هلك .
14- يكره الله تعالى الظلم : قال تعالى في الحديث القدسي : ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا .
أي لا يظلم بعضكم بعضا . فاحذر يا طالب ولاية الله تعالى الظلم وهو ثلاثة انواع : - الشرك بالله تعالى في ربوبيته أو الوهيته أو أسمائه وصفاته . (إن الشرك لظلم عظيم)
- ظلم النفس بأن يترك واجبا أو يفعل منهيا عنه .
- ظلم الانسان لأخيه الانسان بمنعه حقه أو اذيته في جسمه أو عرضه أو ماله .
15- كراهية التثاؤب لأنه من الشيطان. وقد بين هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب .
16- كره الله تعالى للعبد الغليظ الشديد ، وهو الذي يكثر الصياح في الأسواق .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يبغض كل جعظري جواظ صخاب في الأسواق جيفة بالليل حمار بالنهار عالم بأمر الدنيا جاهل بأمر الآخرة.
الجعظري: المختال في مشيته،الشديد/والجواظ: الغليظ الجافي،وقيل الأكول / والصخاب: الذي يرفع صوته في الأسواق بسبب أمور الدنيا.
17- الشرك بالله تعالى وقتل النفس والزنا .
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن أعظم الذنوب قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك ، ثم يقول السائل : ثم أي؟ قال:ان تقتل ولدك خشية أن يأكل معك. ثم يقول السائل: ثم أي؟ فيجيب الرسول صلى الله عليه وسلم : أن تزاني حليلة جارك.
18- قال تعالى في الحديث القدسي: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجر.
19- حرمة النظر إلى المحارم : يا نساء المؤمنين غطوا وجوهكن استتروا وقللوا من الخروج حتى يتمكن عباد الله من طاعة الله . ومن عنده امرأة لا يخرجها حتى تستتر . فإن النظرة المتعمدة مما يبغض الله تعالى ويسخط . النظرة سهم من سهام ابليس من تركها من مخافتي ابدلته ايمانا يجد حلاوته في قلبه.
20- الرقى والتمائم والتولة شرك : الرقى هو مايرقى به بعض الناس من كلمات باطله ليست من كلام الله ولا رسوله ولا من اسمائه سبحانه وصفاته .
والتميمة : ماكان أهل الجاهليه يتممون به من خرزات ونحوها ويعلقونه لدفع العين.
واما التوله فهي شيء يصنعه النساء كالسحر للتقرب من ازواجهن.
21- التصوير: للانسان أو الحيوان وكل ذوات الأرواح لما في ذلك من مشابهة خلق الله تعالى ومضاهاة خلقه عزوجل ، " ومن أظلم ممن خلق [ خلقا ] كخلقي؟ فليخلقوا مثل خلقي ذرة ، أو ذبابة ، أو حبة " . صحيح.

 

رسائل دعوية

  • رسائل دعوية
  • معا على طريق الجنة
  • الصفحة الرئيسية