اطبع هذه الصفحة


زينة الافهام في بيان بعض أحكام الشرب والطعام

محمد بن سالم بن مصبح البلوشي


الحمد لله وحده ' المتفرد بالإلوهية و الربوبية والكمال'وصلى الله وسلم على الحبيب النبي الصادق الأ مين 'وعلى صحبه والآل_
وبعد
فهذا بيان غاية في الاختصار أدونه لذوي الإيمان والأفكار عن بعض أحكام الشراب والطعام في ديننا الشريف الإسلام أرجو به رحمة الغفار_
إعلم_رحمك الله_أن للشراب و الطعام أحكام وآداب لا غنى لكل مسلم و مسلمة عن معرفتها:
¤ أولها: لا يجوز الشرب أو الأكل إلا من ما -أحل الله(عز و جل)-قال سبحانه:(يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) ومن رحمة الله أن غالب الشراب و الطعام في الدنيا من الحلال وخص بعضه -بالتحريم - إما لضرره أو لنجاسته أو لهما معا أو لحكمة نجهلها يكفينا النهي عنها و التسليم(وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) ' فمما حرم شربه أو أكله لضرره: السم قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا)رواه البخاري و مسلم, و الدم قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(أحل لنا دمان-وذكر الكبد و الطحال-)مما يدل على حرمة تناول باقي الدماء 'ومما حرم شربه أو أكله لنجاسته:لحم الخنزير وإن كان يثبت به الضر على آكله 'ومما حرم شربه أو أكله لنجاسته و ضرره: الخمر 'ومما حرم شربه أو أكله لحكمة غير معلومة إلا عند الله وإن كان قيل فيه ما قيل:ذوات الناب من السباع وذوات المخلب من الطيور ' والله أعلم.
(فائدة:ما حرم أكل لحمه من الحيوانات يحرم شرب لبنه'وما حرم أكل لحمه من الطير يحرم أكل بيضه)

¤ ثانيا: يحرم الشرب و الأكل في أواني الذهب و الفضة قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب و الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)رواه مسلم

¤ ثالثا: يحرم الشرب و الأكل من ما اكتسب بالحرام كالسرقة مثلا,قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (ما نبت من السحت فالنار أولى به) و قال: ..(ومطعمه حرام,ومشربه حرام,و ملبسه حرام,وغذي بالحرام فأنى يستجاب له!?)رواه مسلم _قال بن دقيق العيد(رحمه الله):(فلا يستجاب له لكون مطعمه ومشربه وملبسه حرام).

¤ ثالثا: يحرم الأكل باليد الشمال إلا من عجز عن إستخدام يمينه قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(لا يأكلن أحدكم بشماله ولا يشربن بها فان الشيطان يأكل بشماله و يشرب بها)رواه مسلم و الترمذي

¤ رابعا: يكره النفخ و التنفس في الإناء و الشراب فعن إبن عباس(رضي الله عنهما):أن النبي(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) نهى أن يتنفس في الإناء,أو ينفخ فيه.رواه أبو داود و الترمذي وقال:حديث حسن صحيح.

¤ خامسا: يكره الشرب من طرف الإناء كطرف القدح المنكسر أو المعوج فعن أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه)قال:نهى رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) عن الشرب من ثلمة القدح)رواه أبو داود وابن حبان

¤ سادسا: يكره أن يعيب المسلم الطعام أو الشراب فإن إشتهاه تناول منه أو يتركه فعن أبي هريرة(رضي الله عنه) قال:ما عاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) طعاما قط إن إشتهاه أكله وإن كرهه تركه.متفق عليه.

¤ سابعا: يكره للمسلم أن يأكل متكئا,قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(لا آكل متكئا)رواه البخاري.

¤ ثامنا: يستحب الإجتماع على الأكل وذلك للبركة التي تحصل فيه بسبب ذلك قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(طعام الإثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة) متفق عليه.

¤ تاسعا: تجب التسمية في أول الشرب و الأكل وإن نسي يقول:(بسم الله أوله وبسم الله آخره ) ويستحب حمد الله بعد الأكل,قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(إذا أكل أحدكم فليذكر إسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر إسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله و آخره) رواه أبو داود و الترمذي وقال:حديث حسن صحيح.وعن أبي أمامة(رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) كان إذا رفع مائدته قال:(الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفى ولا مستغنى عنه ربنا)رواه البخاري.

¤ عاشرا: يستحب أن يأكل المسلم من أمامه ولا يطيش بيده يمنة و يسرة,قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(كل مما يليك) متفق عليه.

¤ الحادي عشر: يستحب الأكل من جانب الصحن لا وسطه قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه)رواه أبو داود والترمذي وقال:حسن صحيح, وكذلك يستحب الأكل بثلاثة أصابع ولعق الأصابع بعد الأكل,قال كعب بن مالك(رضي الله عنه): رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم) يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها.رواه مسلم.

¤ الثاني عشر: إذا سقط الطعام أو اللقمة يستحب إماطة الأذى و الوسخ عنه ثم أكلها قال(صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم):(ولا يدعها للشيطان) رواه مسلم.

¤ الرابع عشر: يستحب الشرب وهو جالس ويجوز وهو واقف وقيل غير ذلك ,قال النووي(رحمه الله) في كتابه الثمين(رياض الصالحين):(باب بيان جواز الشرب قائما وبيان أن الأكمل و الأفضل الشرب قاعدا) ثم أورد (رحمه الله) أحاديث شريفة منها حديث ابن عباس(رضي الله عنهما) أنه سقى النبي(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) من زمزم فشرب و هو قائم.متفق عليه.ويستحب أن يشرب على شربتين وثلاث لقوله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):(إشربوا مثنى وثلاث)رواه الترمذي وقال:حديث حسن.

¤ الخامس عشر: يستحب أن يكون ساقي القوم آخرهم شربا قال(صلى الله عليه وسلم):(ساقي القوم آخرهم يعني شربا)رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

هذا والله أعلم ,وصلى الله على محمد وآله و صحبه والحمد لله رب العالمين.
 

رسائل دعوية

  • رسائل دعوية
  • معا على طريق الجنة
  • الصفحة الرئيسية