بسم الله الرحمن الرحيم

إرشاد الطالب إلا ما لا يصح من فضائل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه


قد دأب الرافضة على التمسك بالأحاديث الواهية والموضوعة التي لا تغني من الحق شيئاً قال تعالي { إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت } .

قال الأمام بن القيم في المنار الضعيف (116) :
" وأما ما وضعه الرافضة في فضائل علي فأكثر من أن يعد , قال الحافظ أبو يعلى الخليلي في كتاب الأرشاد " وضعت الرافضة في فضائل علي رضي الله عنه وآل البيت نحو من ثلاث مئة ألف حديث . "
قال بن الجوزي في الموضوعات (1/252) :
" فضائله كثيرة _ أي علي رضي الله عنه _ غير أن الرافضة لم تقتنع فوضعت له ما يضع ولا يرفع " .

قال الإمام بن تيمية في منهاج السنة (1/8) :
" فإن الأدلة إما نقلية وإما عقلية والقوم من أضل الناس في المنقول والمعقول في المذاهب والتقرير وهم من أشبه الناس بمن قال الله فيهم وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير سورة الملك 10 والقوم من أكذب الناس في النقليات ومن أجهل الناس في العقليات يصدقون من المنقول بما يعلم العلماء بالاضطرار أنه من الأباطيل ويكذبون بالمعلوم من الأضطرار المتواتر أعظم تواتر في الأمة جيلا بعد جيل ولا يميزون في نقلة العلم ورواة الأحاديث والأخبار بين المعروف بالكذب أو الغلط أو الجهل بما ينقل وبين العدل الحافظ الضابط المعروف بالعلم بالآثار "

وقال الذهبي في ميزان الإعتدال في نقد الرجال في ترجمة أبان بن تغلب :
" ثم بدعة كبرى كالرفض الكامل والغلو فيه والحط على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والدعاء الى ذلك فهذا النوع لا يحتج بهم ولا كرامة , وايضا فما استحضر الان في هذا الضرب رجلا صادقا ولا مامونا بل الكذب شعارهم والتقية والنفاق دثارهم فكيف يقبل نقل من هذا حاله حاشا وكلا "

قال الإمام بن تيمية في الفتاوى (13/31) :
"فأصل بدعتهم _ أي الرافضة _ مبنية على الكذب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتكذيب الأحاديث الصحيحة ولهذا لا يوجد في فرق الأمة أكثر كذباً منهم "

ومكانة علي بن أبي طالب رضي الله غنية عن دجل الرافضة وأكاذيبهم , ففضائل رابع الخلفاء وصهر رسول الله زوج الزهراء كما ثبتت بالأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرها كثيرة جداً رضي الله عنه وأرضاه , ولكن أبت عقول الرافضة إلا الكذب .

قال بن تيمية في الفتاوى (4/438) :
" المنصوص عن أحمد تبديع من توقف فى خلافة على وقال هو أضل من حمار أهله وأمر بهجرانه ونهى عن مناكحته" .

وقال بعد ذلك _ وقبح الله الرافضة حين رموا شيخ الإسلام بالنصب _ :
" ولم يتردد احمد ولا أحد من أئمة السنة فى انه ليس غير على أولى بالحق منه ولا شكوا فى ذلك فتصويب أحدهما لا بعينه تجويز لأن يكون غير على اولى منه بالحق وهذا لا يقوله إلا مبتدع ضال فيه نوع من النصب وإن كان متأولا لكن قد يسكت بعضهم عن تخطئة احد كما يمسكون عن ذمه والطعن عليه امساكا عما شجر بينهم وهذا يشبه قول من يصوب الطائفتين ولم يسترب أئمة السنة وعلماء الحديث أن عليا أولى بالحق وأقرب اليه كما دل عليه النص "

وقال بن تيمية في الفتاوى (3/153) :
" وذلك أنهم يؤمنون بأن الخليفة بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على ومن طعن فى خلافة أحد من هؤلاء الأئمة فهو أضل من حمار أهله " , وقال " ويربعون بعلي "

والأحاديث كالتالي :
1) في تفسير قوله تعالى { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد } , وأن المنذر هو النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والهادي هو علي .

منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية للإمام بن تيمية (7/141) , تفسير بن كثير (2/458)الطبعة العصرية , مختصر التحفة الإثناعشرية (157) , الضعيفة للألباني (10-2/535) , زاد المسير لإبن الجوزي (4/307) , لسان الميزان (2/199) و (6/55).

2) حديث " خلقت أنا وعلي من نور وكنا عن يمين العرش قبل أن يخلق الله آدم بألفي عام ثم خلق الله آدم فانقلبنا في أصلاب الرجال ثم جعلنا في صلب عبد المطلب ثم شق أسماءنا من اسمه فالله محمود وأنا محمد والله الأعلى وعلي علي "

اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة لجلال الدين السيوطي (1/294) , تنزيه الشريعة عن الأحاديث الموضوعة لابن عراق الكناني (1/351) , الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني (343) .

3) حديث " لقد صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين ذلك أنه لم يصلي معي رجل غيره "

الموضوعات (1/354) , تنزيه الشريعة (1/376) , الفوائد (343) اللآلئ المصنوعة ( 1/294) .

4) قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن نفسه : " أنا عبدا لله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليت قبل الناس سبع سنين "

اللآلئ المصنوعة (1/295) الفوائد (343- 344) .

5) حديث " عرضت علي أمتي في الميثاق في صور الذر بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان أول من آمن بي وصدقني علي بن طالب وكان أول من آمن بي وصدقني فهذا الصدق الأكبر "

الآلئ المصنوعة (1/295) , تنزيه الشريعة (1/351) , موضوعات بن الجوزي ( 1/356) .

6) حديث " يا علي أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع ولا يحاجك أحد من قريش أولهم إيماناً بالله وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأقسمهم بالسوية وأعدلهم في الرعية و أبصرهم في القضية وأعظمهم عند الله مزية "

اللآلئ (1/296) , الموضوعات ( 1/356) , التنزيه ( 1/352) , ميزان الإعتدال (1/313) , الضعيفة (10-2/570) .

7) حديث " من لم يقل علي خير البشر فقد كفر "

الموضوعات (1/260 ), اللآلئ (1/300) , التنزيه (1/353) , الميزان حديث رقم (1782) , المغني في الضعفاء للذهبي ترجمة رقم (1362) .

8) حديث " أولكم وروداُ على الحوض وأولكم إسلاماً علي بن أبي طالب رضي الله عنه "

اللآلئ (1/298) , تنزيه الشريعة (1/377) , الفوائد (346) , الموضوعات (1/259) , العلل المتناهية لابن الجوزي (1/211) .

9) حديث " ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين "

اللآلئ (1/298) ,الموضوعات (1/257) , تنزيه الشريعة ( 1/352) , الفوائد (344) .

10) حديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها " , وقد جاء بألفاظ مختلفة .

ا اللآلئ (1/301) , تفسير القرطبي (9/366) , الجرح والتعديل (6/99) , العلل للإمام أحمد (3/9) , الموضوعات ( 1/262) , تنزيه (1/377) , الفوائد (348) , التحفة الإثنا عشرية (165) .

11) حديث " يا علي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة , حبيبك حبيبي , وحبيبي حبيب الله , وعدوك عدوي , وعدوي عدو الله , والويل لمن أبغضك بعدي "

السلسلة الضعيفة للإمام الألباني (10-2/522) , تنزيه الشريعة (1/398) .

12) حديث " هذا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله يمد بها صوته أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب "

اللآلئ (1/303) , الموضوعات (1/264) ,الكشف الإلهي للعلامة السندروسي (2/500) .

13) حديث " أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي "

الضعيفة (10-2/515 ) , تلخيص المستدرك للذهبي المطبوع مع المستدرك حيث جزم بوضعه وقد صححه الحاكم (3/122) , والحديث لا يصح .

14) قصة رجوع الشمس حين لم يصل علي رضي الله العصر فقال النبي صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم " اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس " قالت أسماء فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت .

اللآلئ (1/308) , تنزيه الشريعة (1/378/379) , الفوائد المجموعة (350-3554) , منهاج السنة (4/185) من الطبعة القديمة دار الكتب العلمية .

15) حديث النظر لعلي عبادة , وقد روى بألفاظ .

الموضوعات ( 1/269) , اللآلئ (1/313) , تنزيه الشريعة ( 1/382) , الفوائد (359) , تحذير المسلمين من أحديث لا تصح للأزهري (183) .

16) قصة سد الأبواب إلا باب علي رضي الله عنه .

تفسير بن كثير (1/502) , الموضوعات ( 1/273) , مسند البزار (2/144) , الفوائد المجموعة (361) , لسان الميزان (4/164) .

17) حديث " أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويل القرآن "

الضعيفة (10-2/569) , العلل المتناهية (1/242) , وبنحوه في التحفة الإثنى عشرية (174) .

18) حديث " حب علي بن أبي طالب يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب "

الموضوعات (1/277) , تنزيه الشريعة (1/355) , الفوائد (367) ,اللآلئ (1/325) .

19) حديث " من أراد أن ينظر إلى أدم في علمه وإلى نوح في حكمه وإلى إبراهيم في حلمه فلينظر إلا علي بن أبي طالب "

اللآلئ ( 1/325) , الموضوعات ( 1/277) , الضعيفة (10-2/545) , الفوائد (376) ,التحفة الإثنا عشرية (165-166) , الضعيفة (10-2/545) .

20) أحاديث الوصية وهي بألفاظ مختلفة , ومنها " لكل نبي وصي , وإن علياُ وصيي ووريثي "

الموضوعات (1/280-28/2) , تنزيه (2/256-257) , الفوائد المجموعة ( 369) , اللآلئ ( 1/327-328) , أـحاديث مختارة للذهبي (36-37) تحقيقي الفريوائي .

21) حديث الطير " الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللم ائتني بأحب الناس إليك يأكل معي هذا الطير "

مختصر التحفة الإثني عشرية(165) , الفوائد (382) ,البداية والنهاية لاين كثير (7/375-377) .

22) حديث النبي يوم أحد وقوله لعلي " أنا منه وهو مني " ثم نادى مناد من السماء " لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي بن أبي طالب "

الموضوعات (1/286) , اللآلئ ( 1/333) , تنزيه الشريعة (1/385 ) , الفوائد المجموعة (371) .

23) حديث " إن حافظي علي بن أبي طالب ليفتخران على جميع الحفظة بكينونتهما مع علي , إنهما لم يصعدا إلى الله بشيء يسخطه منه "

تنزيه الشريعة (1/360) , الموضوعات (1/287) , اللآلئ (1/334) .

24) حديث " من مات وفي قلبه تغض لعلي فليمت يهودياً أو نصرانياً "

اللآلئ (1/335) , الموضوعات (1/288) , تنزيه ( 1/360) الفوائد (373) ميزان الاعتدال (3/151) .

25) حديث " أنا وهذا حجة على أمتي يوم القيامة "

الضعيفة (10-2/540-541) , الموضوعات (1/287) , تنزيه الشريعة (1/360) , اللآلئ (1/343) , الفوائد (373) .

26) حديث " من أحب أن يتمسك بالقضيب الأحمر الذي غرسه الله بيده في جنة عدن فليتمسك بحب علي بن أبي طالب "

اللآلئ (1/337) , الموضوعات (1/290) , تنزيه الشريعة (1/361) , الفوائد (375) .

27) حديث " إنه لن يرى عورتي إلا علي"

الموضوعات (1/294) , تنزيه الشريعة (1/363-364) , الفوائد (378) , اللآلئ (1/242) .

28) حديث " حمله الراية يوم القيامة " يا أبا برزة إن رب العالمين عهد إلي عهداً في علي بن أبي طالب فقال " إنه الهدى ومنار الإيمان وإمام أوليائي يا أبا برزة علي بن أبي طالب أميني غداً في القيامة وصاحب رايتي يوم القيامة , علي مفاتيح خزائن رحمة ربي "

الموضوعات (1/291) , الضعيفة (10-2/507) , تنزيه ( 1/359) , اللآلئ (1/332) .

29) حديث منع القطر " إن الله منع القطر على بني إسرائيل بسوء رأيهم في أنبيائهم , وإنه يمنع قطر مطر هذه الأمة ببغضهم علي بن أبي طالب عليه السلام "

الموضوعات (1/290) , تنزيه (1/361) , الفوائد (374) اللآلئ (1/336) .

30) حديث النخلة " يا علي إنما سمي نخل المدينة صحائياً لأنه صاح بفضلي وفضلك "

الموضوعات (1276) , اللآلئ (/324) تنزيه (1/354355) .
 


ملحق :

لا يخفى على مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر مكانة الصحابي الجليل صهر رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه , وإن حبه من علا مات الإيمان وبغضه دليل قاطع على النفاق .

وهذه بعض الأحاديث المروية في فضائله مما هي في الصحيحين فقط , دع عنك الكتب الباقية , وليعلم الرافضة أن الكذب واختلاق الأحاديث في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه إنما هو تنقص مهم له , ففضائله جلية وغنية عن كذبهم , وأن أهل السنة هم من أثبتوا له مكانته .

وقبل ذلك هذه بعض النقولات من كلام شيخ الإسلام بن تيمية الحراني قدس الله روحه وفيها بيان مكانه علي بن أبي طالب رضي الله من كتاب الشيخ سليمان الخراشي حفظه الله النفيس جداً والمسمى ( بن تيمية لم يكن ناصبياً) .

فمن ذلك قوله – رحمه الله - :
( فضل علي وولايته لله وعلو منزلته عند الله معلوم ، ولله الحمد ، ومن طرق ثابتة أفادتنا العلم اليقيني ، لا يحتاج معها إلى كذب ولا إلى ما لا يعلم صدقه )

ومن ذلك قوله :
( وأما كون علي وغيره مولى كل مؤمن ، فهو وصف ثابت لعلي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مماته ، وبعد ممات علي ، فعلي اليوم مولى كل مؤمن ، وليس اليوم متولياً على الناس ، وكذلك سائر المؤمنين بعضهم أولياء بعض أحياء وأمواتاً )

ومن ذلك قوله :
( وأما علي رضي الله عنه فلا ريب أنه ممن يحب الله ويحبه الله )

ومن ذلك قوله :
(لا ريب أن موالاة علي واجبة على كل مؤمن ، كما يجب على كل مؤمن موالاة أمثاله من المؤمنين )

ومن ذلك أنه سئل – رحمه الله - :
عن رجل قال عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – إنه ليس من أهل البيت ، ولا تجوز الصلاة عليه ، والصلاة عليه بدعة ؟
فأجاب : أما كون علي بن أبي طالب من أهل البيت فهذا مما لا خلاف فيه بين المسلمين ، وهو أظهر عند المسلمين من أن يحتاج إلى دليل ، بل هو أفضل أهل البيت ، وأفضل بني هاشم بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت عن النبي أنه أدار كساءه على علي ، وفاطمة ، وحسن ، وحسين ، فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنه الرجس وطهرهم تطهيراً "

وأما الصلاة عليه منفرداً فهذا ينبني على أنه هل يصلى على غير النبي صلى الله عليه وسلم منفرداً ؟ مثل أن يقول : اللهم صلى على عمر أو علي . وقد تنازع العلماء في ذلك .

فذهب مالك ، والشافعي ، وطائفة من الحنابلة : إلى أنه لا يصلى على غير النبي صلى الله عليه وسلم منفرداً ، كما روي عن ابن عباس أنه قال : لا أعلم الصلاة تنبغي على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم .

وذهب الإمام أحمد وأكثر أصحابه إلى أنه لا بأس بذلك ، لأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لعمر بن الخطاب : صلى الله عليك. وهذا القول أصح وأولى .

ولكن إفراد واحد من الصحابة والقرابة كعلي أو غيره بالصلاة عليه دون غيره مضاهاة للنبي صلى الله عليه وسلم ، بحيث يجعل ذلك شعاراً معروفاً باسمه : هذا هو البدعة )

ومن ذلك أنه يفضله بعبارة صريحة واضحة على معاوية ، وعلى من هو أفضل من معاوية ، ولو رغمت أنوف النواصب ، يقول رحمه الله: ( ليس من أهل السنة من يجعل بغض علي طاعة ولا حسنة ، ولا يأمر بذلك ، ولا من يجعل مجرد حبه سيئة ولا معصية ، ولا ينهي عن ذلك .

وكتب أهل السنة من جميع الطوائف مملوءة بذكر فضائله مناقبه ، ويذم الذين يظلمونه من جميع الفرق ، وهم ينكرون على من سبه ، وكارهون لذلك ، وما جرى من التساب والتلاعن بين العسكرين ، من جنس ما جرى من القتال ، وأهل السنة من أشد الناس بغضاً وكراهة لأن يتعرض له بقتال أو سب .

بل هم كلهم متفقون على أنه أجل قدراً ، وأحق بالإمامة ، وأفضل عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من معاوية وأبيه وأخيه الذي كان خيراً منه ، وعلي أفضل ممن هو أفضل من معاوية رضي الله عنه ، فالسابقون الأولون الذين بايعوا تحت الشجرة كلهم أفضل من معاوية ، وأهل الشجرة أفضل من هؤلاء كلهم ، وعلي أفضل جمهور الذين بايعوا تحت الشجرة ، بل هو أفضل منهم كلهم إلا الثلاثة ، فليس في أهل السنة من يقدم عليه أحداً غير الثلاثة ، بل يفضلونه على جمهور أهل بدر وأهل بيعة الرضوان ، وعلى السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار )

ومن ذلك أنه : يرد علي قول الرافضي بأن علياً سيف الله المسلول وليس خالد بن الوليد ، فيقول :
( وأما قوله أي الرافضي : " علي أحق بهذا الاسم "
فيقال : أولاً من الذي نازع في ذلك ؟ ومن قال : إن علياً لم يكن سيفاً من سيوف الله ؟ وقول النبي صلى الله عليه وسلم الذي ثبت في الصحيح يدل على أن لله سيوفاً متعددة ، ولا ريب أن علياً من أعظـمها , ومـا في المسلمين من يفضل خالداً على علي ، حتى يقال : إنهم جعلوا هذا مختصا بخالد . والتسمية بذلك وقعت من النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ، فهو صلى الله عليه وسلم الذي قال : إن خالداً سيف من سيوف الله .
ثم يقال ثانياً : علي أجل قدراً من خالد ، وأجل من أن تجعل فضيلته أنه سيف من سيوف الله ؟ فإن عليا لـه من العلم والبيان والدين والإيمان والسابقة ما هو به أعظم من أن تجعل فضيلته أنه سيف من سيوف الله ، فإن السيف خاصته القتال ، وعلي كان القتال أحد فضائله ، بخلاف خالد فإنه كان هو فضيلته التي تميز بها عن غيره ، لم يتقدم بسابقة ولا كثرة علم ولا عظيم زهد ، وإنما تقدم بالقتال ، فلهذا عبر عن خالد بأنه سيف من سيوف الله )

ومن ذلك قوله :
( فكيف يظن بعلي – رضي الله عنه – وغيره من أهل البيت أنهم كانوا أضعف ديناً وقلوباُ من الأسرى في بلاد الكفر ، ومن عوام أهل السنة ، ومن النواصب ) .

وهذه بعض الأحاديث :

قال الأمام البخاري (3973) :
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال أخبرني سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يوم خيبر ثم لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقيل هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن وجع فأعطاه الراية فقال علي يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم "

قال الأمام مسلم (78) :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال : " قال علي والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق "

قال الأمام البخاري (3970) :
حدثني أحمد بن سعيد أبو عبد الله حدثنا إسحاق بن منصور السلولي حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق :  "سأل رجل البراء وأنا أسمع قال أشهد علي بدرا قال : بارز وظاهر "

وقال الإمام مسلم (2417) :
وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعنى بن محمد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد"

قال الأمام البخاري (375) :
حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا هشيم أخبرنا أبو هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال ثم سمعت أبا ذر: " يقسم قسما إن هذه الآية {هذان خصمان اختصموا في ربهم } نزلت في الذين برزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة"

قال الأمام مسلم (2404) :
حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد وتقاربا في اللفظ قالا حدثنا حاتم وهو بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: " ثم أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك ان تسب أبا التراب فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن اسبه لان تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا فأتي به ارمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي "

قال الأمام البخاري (4251) :
حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء رضي الله عنه قال : " لما اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك لكن أنت محمد بن عبد الله قال أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله ثم قال لعلي امح رسول الله قال لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله لا يدخل مكة سلاح إلا في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها فلما دخلها ومضى الأجل أتوا عليا فقالوا قل لصاحبك فقد مضى الأجل فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فتبعتهم ابنة حمزة يا عم يا عم فتناولها علي فأخذ بيدها وقال لفاطمة عليها السلام دونك ابنة عمك احمليها فاختصم فيها علي وزيد وجعفر فقال علي أنا أحق بها وهي ابنة عمي وقال جعفر ابنة عمي وخالتها تحتي وقال زيد ابنة أخي فقضى بها النبي صلى الله عليه وسلم لخالتها وقال الخالة بمنزلة الأم وقال لعلي أنت مني وأنا منك وقال لجعفر أشبهت خلقي وخلقي وقال لزيد أنت أخونا ومولانا , وقال علي تتزوج بنت حمزة ؟ قال إنها ابنة أخي من الرضاعة "

قال الأمام البخاري (4154 ) :
حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة عن الحكم عن مصعب بن سعد عن أبيه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك واستخلف عليا فقال أتخلفني والنساء قال ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي "

قال الإمام البخاري (4211) :
حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال: " قال عمر رضي الله عنه ثم أقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها"

حديث فيه إثبات أن علي كان على الحق ورضي الله عن الجميع :
قال الإمام مسلم (1064 ) :
حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا القاسم وهو بن الفضل الحداني حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تمرق مارقة ثم فرقة من المسلمين يقتلها أولى الطائفتين بالحق "

في سبب تكنيته بأبي تراب :
قال الإمام البخاري ( 3500 ) :
حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه ثم أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال : "هذا فلان لأمير المدينة يدعو عليا ثم المنبر قال فيقول ماذا قال يقول له أبو تراب فضحك قال والله ما سماه إلا النبي صلى الله عليه وسلم وما كان والله له اسم أحب إليه منه فاستطعمت الحديث سهلا رجاء يا أبا عباس كيف ذلك قال دخل علي على فاطمة ثم خرج فاضطجع في المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم أين بن عمك قالت في المسجد فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره وخلص التراب إلى ظهره فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول اجلس يا أبا تراب مرتين "

والله أعلم .

كتبه : الميمان النجدي

الصفحة الرئيسة