اطبع هذه الصفحة


مُختصر أحكام الصيام ( الجزء الأول )

إعداد / عبد رب الصالحين العتموني السوهاجي


بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وبعد :

أقول وبالله التوفيق والسداد :

الصيام من أعظم العبادات الذي فرضها الله علي العباد وأرشدهم إلي شُكره علي فرضه وحببه إليهم وخففه عليهم لئلا تستثقل النُفوس ترك العادات وهجر المألوفات ورحمهم ونأي بهم عن الحرج والضرر فلا عجب أن تُقبل قُلوب المُؤمنين في شهر رمضان علي ربهم الرحيم يخافونه من فوقهم ويرجون ثوابه والفوز العظيم .

ولما كان قدر هذه العبادة عظيماً كان لابد من تعلم الأحكام المُتعلقة بهذه العبادة ليعرف المُسلم ما هو الواجب فيفعله وما هو الحرام فيجتنبه وما هو المُباح فلا يُضيِّق علي نفسه بالامتناع عنه .

المقصود بالصيام لُغة :

الصيام لُغة : هو الإمساك والكف والامتناع عن الشئ فإذا أمسك شخص عن الكلام أو الطعام فلم يتكلم ولم يأكل فإنه يُقال له في اللُغة : صائم .

المقصود بالصيام شرعاً :

الصيام شرعاً : هو التعبد لله تعالي بالإمساك والامتناع عن الأكل والشُرب والجِماع ونحو ذلك من سائر المُفطرات من طُلوع الفجر إلى غُروب الشمس مع النية .

أقسام الصيام :

الصيام ينقسم إلي قسمين :

(1) صيام واجب .

(2) صيام تطوع .

أقسام الصيام الواجب :

الصيام الواجب ينقسم إلي ثلاثة أقسام :

(1) ما يجب للزمان نفسه وهو صيام شهر رمضان .

(2) ما يجب لعِلة وسبب وهو صيام الكفارات .

(3) ما يجب لإيجاب الإنسان ذلك علي نفسه وهو صيام النذر .

أقسام صيام التطوع وأحكامه :

سيأتي الكلام عنه في موضعه إن شاء الله .

مراحل فرضية الصيام :

فُرض الصيام علي ثلاثة مراحل :

الأولي : فرض صيام عاشوراء .

الثاني : فرض صيام رمضان علي التخيير بين أن يصوم أو أن يفطر ويُطعم عن كل يوم مسكيناً سواء كان مُستطيعاً أم غير مُستطيع .

الثالث : فرض صيام رمضان بدون تخيير إلا علي من لا يستطيعه إطلاقاً فإنه يُطعم .

والحِكمة في هذا التدرج أن الصوم فيه نوع مشقة علي النُفوس فأخذت به شيئاً فشيئاً .

حُكم صيام شهر رمضان :

صيام شهر رمضان واجب بالكتاب والسُنة وأجمعت الأُمة على وجوب صومه على المُسلمين وأنه أحد أركان الإسلام التي عُلمت من الدين بالضرورة .

حُكم من ترك صيام رمضان :

من ترك صيام رمضان مُنكراً لفرضيته كافر بإجماع المُسلمين ومن ترك صيامه مُتعمداً بدون عُذر شرعي وهو يعتقد فرضيته لا يكفر علي القول الراجح ولكنه فاسق من الفُساق ومُرتكب لكبيرة من الكبائر وهو علي خطر عظيم .

متي فُرض صيام شهر رمضان ؟

فُرض صيام رمضان يوم الاثنين لليلتين خلتا من شعبان من السنة الثانية من الهجرة فصام رسول الله صلي الله عليه وسلم تسع رمضانات إجماعاً لأنه تُوفي في السنة الحادية عشرة .

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم :

رمضان مصدر رمضئ إذا احترق من الرمضاء فأُضيف إليه الشهر وجعل علماً عليه ومنع الصرف فيه للعلمية وزيادة الألف والنون وسمَّوْه بذلك لارتماضهم فيه من حر الجوع ومقاساة شدته .

وقيل : لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق هذا الشهر أيام رمض الحر فرمضان مشتق من الرمَضَ رمض يرمض رمضاً وهو شدة الحر .

الحِكمة من مشروعية الصيام :

الصيام فيه تضييقاً لمجارى الشيطان في بدن الإنسان فيقيه غالباً من الأخلاق الرديئة ويُزكي نفسه .

وفيه تزهيد في الدنيا وشهواتها وترغيب في الآخرة .

وفيه باعث على العطف على المساكين والإحساس بأحوالهم .

وفيه تعويد النفس على طاعة الله جل وعلا بترك المحبوب تقرباً لله .

بم يثبت شهر رمضان ؟

يثبت شهر رمضان بأحد أمرين :

الأمر الأول : رُؤية الهلال وذلك بشهادة عدل ثقة قوى البصر .

والعدل في اللُغة : هو المُستقيم .

وفي الشرع : هو من قام بالواجبات ولم يفعل كبيرة ولم يُصر علي صغيرة .

الأمر الثاني : إكمال عِدة شعبان ثلاثين يوماً لأن الشهر لا يقل عن تسعة وعشرين ولا يزيد عن ثلاثين يوماً .

فإذا كانت السماء صافية وخالية من كل ما يمنع الرُؤية من غيم أو سحاب ونحوه ليلة الثلاثين من شعبان ولم يُرو الهلال وجب الصوم .

أما إذا حال دون رُؤية الهلال غيم أو نحوه ليلة الثلاثين من شعبان فلا يجب صومه بل القول الراجح يحرم صومه إذا حال دون رُؤية الهلال غيم أو نحوه لأنه يُعتبر في هذه الحالة هو يوم الشك المنهي عنه .

الطريقة الشرعية لثُبوت دُخول شهر رمضان :

الطريقة الشرعية لثُبوت دخول شهر رمضان هي أن يتراءى الناس الهلال وينبغي أن يكون ذلك ممن يُوثق به في دينه وفي قوة نظره فإذا رأوه وجب العمل بمُقتضى هذه الرُؤية صوماً إن كان الهلال هلال رمضان وإفطاراً إن كان الهلال هلال شوال ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رُؤية فإن كان هناك رُؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها مُعتبرة .

أما مُجرد الحساب فإنه لا يجوز العمل به ولا الاعتماد عليه وأما استعمال ما يسمى بـــ المِنظار المُقرِّب في رُؤية الهلال فلا بأس به ولكن ليس بواجب لأن الظاهر من السُنة أن الاعتماد على الرُؤية المُعتادة لا على غيرها ولكن لو استعمل فرآه من يوثق به فإنه يعمل بهذه الرُؤية وقد كان الناس قديماً يستعملون ذلك لمَّا كانوا يصعدون ( المنائر ) في ليلة الثلاثين من شعبان أو ليلة الثلاثين من رمضان فيتراءونه بواسطة هذا المنظار .

وعليه فمتى ثبتت رُؤية الهلال بأي وسيلة فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرُؤية .

بم يثبت شهر شوال ؟

هلال شهر شوال يثبت بإكمال عدة رمضان ثلاثين يوماً ولا تُقبل فيه شهادة العدل الواحد على القول الراجح فيُشترط أن يشهد على رُؤيته اثنان ذوا عدل .

حُكم اختلاف مطالع الهلال في الصيام :

القول الراجح أن اختلاف مطالع الهلال مُعتبرة في الصيام أي يُعتبر لأهل كل بلد رؤيتهم ولا يلزمهم رُؤية غيرهم .

وعليه فلا يجب الصوم في رمضان ولا الفطر في شوال إلا لمن رأي الهلال أو من كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برُؤيته والبلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له وإلا فلا وهذا هو الراجح وهذه المسألة من مسائل الخِلاف المُعتبر التي لا يجوز الاختلاف والتفرق فيها بين المُسلمين .

معرفة الهلال بالرُؤية لا بالحساب :

لا اعتبار بمعرفة الحساب والمنازل في دُخول وقت الصوم علي من عرف ذلك وعلي من لا يعرفه لأن الرُؤية هي المُستند الشرعي في أحكام الصيام والإفطار فلا يصح الاعتماد علي الحساب بحال من الأحوال .

حُكم من رأي هلال رمضان وحده :

من رأي هلال رمضان وحده بيقين كأن يكون في صحراء وليس معه أحد ورأي الهلال أو يجتمع معه الناس لرُؤية الهلال فيراه هو ولا يراه غيره لكن رُد قوله لجهالته أو لسبب آخر كأن يكون في بلدة يُشترط فيها شاهدان لزمه الصوم وصار في حقه واجباً لأنه تيقن رؤية الهلال .

ويصوم سراً وهذا من باب الاحتياط ولا يُعلن مُخالفته للناس .

أما لو رأي هلال شوال وحده فإنه لا يفطر بل يصوم تبعاً للجماعة وهذا أيضاً من باب الاحتياط

الدُعاء عند رُؤية الهلال :

يُستحب لمن رأى الهلال أن يقول : ( اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ) .

حُكم من لم يعلم بدُخول شهر رمضان إلا بعد طُلوع الفجر :

من لم يعلم بدُخول شهر رمضان إلا بعد طُلوع الفجر فعليه أن يُمسك بقية يومه وعليه القضاء لأنه لم ينو الصيام من أول اليوم بل مضي عليه جُزء من اليوم بلا نية .

أخي الحبيب :

أكتفي بهذا القدر وللحديث بقية في الجُزء الثاني إن شاء الله تعالى .

وأسأل الله عز وجل أن يكون هذا البيان شافياً كافياً في توضيح المُراد وأسأله سُبحانه أن يرزقنا التوفيق والصواب في القول والعمل .  

وما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ أو زلل فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريئان والله المُوفق وصلي اللهم علي نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين . 

 

أخوكم / عبد رب الصالحين العتموني السوهاجي

مصر /محافظة سوهاج / مركز طما / قرية العتامنة

01002889832 / 01144316595


 

 
  • استقبال رمضان
  • يوم في رمضان
  • رمضان شهر التغيير
  • أفكار دعوية
  • أحكام فقهية
  • رسائل رمضانية
  • المرأة في رمضان
  • سلوكيات خاطئة
  • فتاوى رمضانية
  • دروس علمية
  • رمضان والصحة
  • الهتافات المنبرية
  • العشر الأواخر
  • بطاقات رمضانية
  • المكتبة الرمضانية
  • وداعاً رمضان
  • الصفحة الرئيسية