اطبع هذه الصفحة


الحج … تنبيهات وتعريفات

الشيخ : صفوت الشوادفي - رحمه الله -

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد :‏فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا .
‏وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى ‏النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) [ آل عمران : 97] .
‏وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( ‏أيها الناس ، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا … ) .
*‏ وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة ؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم في ‏الحديث المتفق عليه : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ‏‏) .
وهذه بشرى عظيمة لمن حج ، وحافظ على حجه باجتناب الرفث ‏والفسوق أن يرجع مغفورًا له ، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ‏ولادته !!‏ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) . ‏متفق عليه .
-‎‏ والحج له أركان وواجبات وسنن :
* فأما أركانه فأربعة :
‏‏1- الإحرام .
‏‏2- الوقوف بعرفة .
‏‏3- طواف الإفاضة ( الزيارة ) .
‏‏4- السعي بين الصفا والمروة .‏‎

* وأما واجباته فسبعة :‏

‏1- الإحرام من الميقات .‏
‏2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس .‏‏
3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل .‏
‏4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل .
‏‏5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق .
‏‏6- الحلق أو التقصير .
‏‏7- طواف الوداع .‏

*‎‏ وسننه كثيرة ، أهمها :

‏‏1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام .
‏‏2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال ، وأما المرأة فيحرم عليها الإحرام في ‏الملابس البيضاء ، حتى لا تتشبه بالرجال .‏
‏3- التلبية مع رفع الصوت للرجال .
‏‏4- المبيت بمنى ليلة عرفة .‏
‏5- الجمع بين الظهر والعصر ، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة ، وتأخيرًا ‏بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد .‏
‏6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد .‏
‏7- الاضطباع والرمل .‏
‏8- تقبيل الحجر الأسود .‏‏
9- استلام الحجر والركن اليماني .‏‏
10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج .
‏‏11- ركعتا الطواف .‏‏
12- الأذكار والأدعية المشروعة في الحج .‏
13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة ، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم .‏‏
14- النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة .
15- الشرب من زمزم .

*‎‏ الفرق بين الركن والواجب والسنة :

‏إذا سقط ركن من أركان الحج ، فالحج غير صحيح ، ولا يجبر بدم ، وأما من ‏ترك واجبًا من واجبات الحج ؛ فالحج صحيح ، وعليه دم ، ومن ترك سنة من ‏سنن الحج فلا شيء عليه ، وقد نقص أجره .‏

* تعريفات تتعلق بالحج :

‏‏1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا ، بقرابة ‏‏، أو رضاع ، أو مصاهرة .‏‏
2- الحج : القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة .‏‏3- الحج المبرور : الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية .‏
‏4- العمرة : زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص .‏
‏5- الإحرام : نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك ؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له .
‏‏6- النسك : معناه في لغة العرب : التعبد ؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي : ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله .
‏‏7- الميقات : موضع العبادة وزمنها ؛ وينقسم إلى ميقات زماني ، وميقات ‏مكاني .‏‏
8- التلبية : الإجابة ؛ وتكرارها يعني : إجابة لك يا رب بعد إجابة ، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ ‏الحج : 27] .‏‏
9- التمتع : الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج ، ثم يفرغ منها ، ويحل ‏إحرامه ، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام .‏
10- القِران - بكسر القاف - : الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا ، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا ، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد ، وعليه هدي كالمتمتع .‏‏
11- الإفراد : الإحرام بالحج مفردًا ، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد ، وليس ‏عليه هدي .‏‏
12- أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، والعشر من ذي الحجة .‏‏
13- حاضرو المسجد الحرام : سكان مكة أو الحرم .‏
‏14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام ، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق .‏‏
15- الحرم : مكة ، ومنى ، ومزدلفة .
‏‏16- الاضطباع : إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط ، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه ، وطرفيه على كتفه الأيسر ؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط ، ولا تجوز الصلاة به .‏‏
17- الرَّمَل - بفتح الميم - : إسراع المشي مع مقاربة الخطا ؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم .
‏‏18- الرفث : الجماع ومقدماته من فعل أو كلام .‏‏
19- الفسوق : كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر .
‏‏20- الجدال : المخاصمة والمراء .‏‏
21- مقام إبراهيم : هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد ‏الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب ، رضي الله عنه .
‏‏22- الهَدْي - بفتح الهاء ، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام : ‏الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى .‏
‏23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم .
‏‏24- البُدْن - بضم الباء ، وسكون الدال - : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى .‏
‏25- النحر : النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر .
‏‏26- الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين .‏
‏27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم .‏‏
28- القانع : السائل .
‏‏29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة .‏‏
30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره .‏
‏31- الأيام المعدودات : هي أيام منى ، وهي أيام رمي الجمار ، وهي أيام ‏التشريق .‏
‏32- الإهلال : رفع الصوت ؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام .‏‏
33- تلبيد شعر الرأس : أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل .
‏‏34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية .‏‏
35- يوم التروية : هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات .
وقيل : لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم .
‏‏36- مزدلفة : بين منى وعرفة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها : أي تقربوا ومضوا إليها ، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها ؛ أي يتقربون إليه ، وتسمى أيضًا : جمعًا ؛ لاجتماع الناس بها ، أو ‏لجمع المغرب والعشاء .‏
‏37- المشعر الحرام : سمي بذلك من الشعار ؛ وهو العلامة ؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج .
ووصف بالحرام لحرمته ‏‏.
‏‏38- وادي مُحسِّر - بضم الميم ، وتشديد السين - : هو واد بين مزدلفة ومنى ‏‏؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه .‏
‏39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل .
‏‏40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث ‏عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم ‏التاء وتشديد الراء - فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس .‏‏
41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو ‏موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم .
‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح ؛ كقولهم : إنما سمي ‏بذلك ؛ لاجتماع آدم وحواء فيه ، فإن ذلك لم يثبت ، وقول بعضهم : إنما سمي ‏بذلك ؛ لأن الناس يتعارفون عنده ، لا دليل عليه ، إلى غير ذلك من الأقوال … ‏
نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام .
وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام .
وأن ‏يحرم أجسادنا على النار .
وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا صلى الله عليه وسلم . ‏
وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون .
وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا ، وذنبنا مغفورًا .
وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه .
وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون ، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون .
آمين . آمين .
‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .

وكتبه : صفوت الشوادفي

 

مختارات الحج

  • صفة الحج
  • يوميات حاج
  • أفكار الدعوية
  • رسائل للحجيج
  • المرأة والحج
  • المختارات الفقهية
  • أخطاء الحجيج
  • كتب وشروحات
  • عشرة ذي الحجة
  • فتاوى الحج
  • مسائل فقهية
  • منوعات
  • صحتك في الحج
  • أحكام الأضحية
  • العروض الدعوية
  • وقفات مع العيد
  • مواقع الحج
  • الرئيسية