اطبع هذه الصفحة


الوطنية والمزايدات الليبرالية

د. محمد بن عبدالله السلومي


بسم الله الرحمن الرحيم


بعيداً عن الجدل الدائر حول مصطلح الوطن والوطنية في السعودية، فإن من الحقائق، أو من المسلمات أنه حينما يقف السعودي مع نفسه أو أمام غيره ويقول: (انه مسلم ملتزم بدينه) فإن هذا كافٍ للتعبير عن الوطنية الحقيقية، لأن هذا القول: يعني أنه إنسان صالح ملتزم بكل ما يحقق المصلحة الوطنية القائمة على دينه، مبتعد بنفس الوقت عن كل ما يترتب من مفاسد على وطنه أو على غيره، حتى على فرض أن هذا السعودي لا يعرف الوطنية ومفاهيمها ومصلحاتها، لأن هذا الالتزام تاريخياً بالإسلام كان حافزاً لهذا المواطن على العمل لكل ما فيه خير ونماء للوطن من حين تأسيسه، وذلك بحكم فطرته الدينية، وكل ذلك الالتزام العملي حدث فعلياً قبل أن يفد هذا المصطلح ويصبح شعاراً براقاً عند البعض، وخالياً من قيمته الحقيقية عند آخرين، ومجرداً عن معانيه السامية لدى من يستخدمه مفصولاً عن خصوصية وطنه، لقد برزت الوطنية الحقيقية لدى الطلاب والطالبات بشكل أوضح منذ أن تأسس التعليم وخرَّج الكوادر الوطنية المتنوعة التي ملأت الفراغ الإداري والتعليمي المدني منه والعسكري في الدولة السعودية الثالثة الناشئة، وذلك حينما كانت المقررات والمناهج الشرعية في التعليم العام -طيلة الأعوام الماضية- مغطاة بشكل كافٍ بكل ما يُحدد علاقة الإنسان المُثلى بربه ومجتمعه ودولته، قبل أن تَفِد تلك المصطلحات، وقد لاحظ التربويون ضَعْفَ القيم والوطنية لدى الطلاب والطالبات في السنوات المتأخرة، وأرجع كثير منهم هذا الضعف بسبب قصور ونقص العلوم الشرعية في المناهج عن السابق، حتى بعد أن أصبحت التربية الوطنية مادة ومقرراً دراسياً!!، إن قول السعودي كبيراً أم صغيراً، طالباً أم طالبة، ذكراً كان أم أنثى: (أنه مسلم ملتزم بدينه) يعني أنه قد حافظ على العلاقة المثلى مع ربه ومع نفسه ومجتمعه، وحافظ على الأملاك العامة ومكتسبات وطنه، لأنه ملتزم مع نفسه ومع غيره بحماية الضرورات الخمس التي جاء بها الإسلام وهي: (الدين، النفس، العقل، العرض، المال) وتلك أُسُس العدالة مع النفس والعلاقة مع الغير، كما أنه بالطبع ملتزم بالمحافظة على العلاقة البنَّاءة التي تربطه بالحاكم والحكومة -مادامت وطنيتهما صادقة-، وبالتالي فإن هذه هي الوطنية الحقة التي تحكم العلاقات الفردية والمجتمعية بقيم أخلاقية لا تماثلها قيم الأرض أو حقوقها الوضعية، وممارسة هذه الوطنية على أرض الواقع بتلك المفاهيم عقيدة وعبادة، بل إن ممارسة هذه القيم لا تتطلب العناء في فرض المصطلح أو ثقافته، أو حتى المساومة عليه من أي طرف كان.

ولأن من أهم جوانب المحافظة على تلك الوطنية التي تسودها الشريعة كحتمية تاريخية، هي في المحافظة على هوية الوطن (عقيدته)، حيث لا خيار غيرها لهذا الإنسان في هذا المكان (جزيرة العرب)، وذلك ما يتطلب الحفاظ على تلك الهوية التي تميز بها هذا الوطن عن كثير من الأوطان، بل إن عموم المسلمين خارج هذا الوطن لا يقبلون غير سيادة هذه العقيدة لوطن الحرمين، فكيف بمن هم داخل هذا الوطن ؟!.

وقد سجَّل مستهل عام 1433هـ - 2012م انكشاف تنظيمات سرية وعلنية تهدف إلى استنبات الإلحاد والزندقة في الجزيرة العربية، وتحديداً بلاد الحرمين (المملكة العربية السعودية) مما يهدد الوحدة الفكرية، وبالتالي يخلخل الوحدة السياسية القائمة على ما سبق، وكل ذلك يتم تحت مسميات حقوق الإنسان الفكرية والليبرالية الفردية (الحرية الشخصية)، وذلك امتداداً وثمرة للمواقع الالكترونية التي تأسست قبل حوالي عقد من الزمن، ومن أشهرها موقع (الشبكة الليبرالية السعودية الحرة) وموقع (الطومار) وغيرهما من المواقع، وقد تمثَّل هذا الانكشاف عن حقيقة الليبرالية وخطرها على الوحدة الفكرية والسياسية للوطن السعودي في وقائع متنوعة وأحداث متعددة، كان من أبرزها:
(أولاً) إعلان الإلحاد والزندقة، كما حدث في قضية حمزة كشغري الذي هرب من السعودية إلى ماليزيا، وقضية عبد الله حميد الدين الذي هرب من السعودية كذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تناولت تلك الأحداث والقضايا معظم وسائل الإعلام المحلية والعالمية، وكانت حوارات ونقاشات وملتقيات إعلامية في عدة قنوات عن هذه الظاهرة، من أبرزها حوارات وأخبار قناة (البي.بي. سي)[1] ، وقناة الخليجية[2]. وكانت ردود الفعل -كما هو المتوقع– قوية من قِبل جنود المشاة من المنظمات الحقوقية الدولية وغيرها، مما عرَّض السيادة الوطنية إلى انتهاكات كبيرة من خلال انتهاك المرجع الأعلى الفكري والثقافي للدولة، والمعبَّر عنه بـ (دستور الدولة).

و(الثاني) في هذه الحوادث بروز ظواهر الإلحاد والزندقة بحجم أكبر من السابق، من خلال تأسيس مواقع إعلامية إلكترونية جديدة أكثر جرأة وتحدياً لمشاعر المسلمين، وكلها تهدف إلى محاولات زراعة أو استنبات التعددية الفكرية المتناقضة مع الإسلام تحت مسميات حرية الرأي كما حدث من المجموعة التي أعلنت تأسيس موقع الكتروني ينادي بكل ما يزعزع الوحدة الفكرية والسياسية في السعودية، وقد أسمت نفسها (مجموعة من شباب هذه الأمة العربية السعودية من الجنسين ومن مختلف التوجهات والأفكار والطوائف)، وكان ذلك مدعاة للرد العلمي والعقلاني والشرعي من معالي الشيخ صالح الحصيِّن (رئيس مركز الحوار الوطني) -كما سيرد لاحقا-.

و(ثالث) هذه الأحداث البارزة ما يمكن تسميته بـ (يقظة الضمير) عند بعض من كانوا في الوسط الليبرالي، حيث أعلنوا التخلي عن الليبرالية والتراجع عنها أو الكفر بها وهم من الجنسين، وكشفوا بعض المستور من مخططات وأهداف المجموعة الليبرالية التي تتسمى بالمثقفين تارةً والمفكرين أخرى، وكان ذلك عبر مقالاتٍ صدرت من هؤلاء كشفت بعض أسرار التنظيم الليبرالي وخططه تجاه العقيدة والوطن ومؤسساته الدينية ورموزه من العلماء والدعاة، مما أسهم بمعرفة حقيقة الليبرالية ومخاطرها على الوحدة الوطنية، وعلى عقيدة المجتمع السعودي الموحِّد لله وحده.
وللوقوف على هذه الأحداث الثلاثة السابقة، فإن الجهد العلمي هنا ينحصر في الاقتباس والنقل والربط فيما بين ذلك فقط، وهو أبلغ من التعليقات، وهذا الموضوع منحصر بعنوانه، فعن الأبرز من تلك الأحداث وهو (الأول) فيكفي عن بسط الأقوال إيراد حجم ردود الفعل المحلية والعالمية، ومن أبرزه موقف أعلى سلطة تنفيذية في المملكة العربية السعودية من ردود الفعل الغاضبة والمدافعة داخلياً وخارجياً، حيث أصدر أمراً بالقبض على حمزة كشغري، حسب الخبر التالي: "علمت (سبق) من مصادر رفيعة وموثوقة أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجّه أمراً عاجلاً صباح اليوم لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية بالقبض فوراً على الكاتب بجريدة (البلاد) حمزة كشغري، الذي كانت تغريداته بموقع (تويتر) وتجاوزاته ضد الذات الإلهية ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وسخريته من المسلَّمات الدينية، محل سخط كافة شرائح المجتمع السعودي، والمسلمين عموماً.
ونما إلى علم (سبق) أنه مما ورد في أمر خادم الحرمين الشريفين، أن الكاتب تجاوز كافة الخطوط الحمراء التي مست الذات الإلهية وحرمتها، كما فعل أيضاً مع رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، في سياق بلغ من السوء مبلغه، لا نقول بشأنه إلا قول الحق تبارك وتعالى: (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً(............"[3].
ولست هنا بصدد نقل كتابات بعض الغيورين على الدين والوطن، ممن ناقشوا أو ردُّوا على تلك الأفكار الإلحادية، والحدث ذاته وردود الفعل تجاهه تكشف عن ظاهرة خطيرة بحق الوحدة الفكرية التي هي أساس وحدة الوطن.

وعن (الثاني) من هذه الحوادث كتب الشيخ صالح الحصيِّن بتاريخ 14/4/1433هـ تحت عنوان: (حرية التعبير هل عليها قيود في المملكة؟) فقال: "اطلعتُ في الشبكة العنكبوتية على صفحة ناشطين تَضَمّنت -حتى تاريخه- رسالتين عَرّفَ مُوَقِّعُوها أنفسهم بأنهم: «مجموعة من شباب هذه الأمة العربية السعودية، من الجنسين ومن مختلف التوجهات والأفكار والطوائف...».
وأفصحوا في رسالتهم الأولى عن غايتهم: «.... سنظل... مدافعين ومحاربين بشجاعة عن حرمة حقوق وحريات أمتنا العربية السعودية... لدينا هذا الحلم، وهو أكبر، حرية الرأي والتعبير والضمير والمعتقد... هو حلمنا، وهذه هي رسالتنا الأولى».

وتضمنت الرسالة الأخرى بياناً جاء فيه: «نحن بأسمائنا... نؤيد كل من يريد أن يقول ما في نفسه، وأن يُعبّر عما في روحه، ويكتب ويتحدث ويرفع صوته عالياً بما يريد هو، ليس بما نريده نحن، وليس بما يريد أولئك وهؤلاء، وبكل ما تعهدت به البشر من مواثيق عالمية معلنة في حفظ حقوق الإنسان وحرياته، وهو ما وقعت عليه الحكومة السعودية وخالفته وانحرفت عنه، وإذ نؤكد... بأن هذه الأسماء... على أتم الاستعداد لأن تدفع بحياتها ثمناً كي يقول كل مواطن رأيه ويعبر عنه... نحن نؤمن بأننا أمام اختبار وضعنا فيه الآن، إما أن نكون أو لا نكون، إما أن نكون أمام أنفسنا متسقين مع مبادئنا وقيمنا التي نؤمن بها، ونقف أمام انحراف الحكومة عما وقعت عليه من مواثيق عالمية تكفل حقوق الإنسان وحرياته، وإما لا نكون أمام أنفسنا سوى مدّعين، لا مبادئ لنا ولا قيم، نتفوه بما لا نؤمن، ولا نأمل لجيل أمتنا المقبل خيراً بعدم التصدي لهذا الانحراف الحكومي، من حرية وعدالة ومساواة».

وعلَّق الحصيِّن على أهمية التصدي لهذا القول حتى لو كانت الأسماء غير مشهورة، فقد عدَّه الحصين رجع صدى لطروحات المثقفين في الإعلام السعودي، فقال: «إن مناقشتي لعدد من (المثقفين) السعوديين، واطلاعي على بعض ما يُطرح في وسائل الإعلام، أوجد لدي انطباعاً بأن ما تضمنته العبارات المقتبسة هو رجع صدى للشيء ذاته الذي يتصوره عدد من (المثقفين) السعوديين، وهم وإن كانوا قليلي العدد، وأُتُوا من نقص في الاطلاع على المصادر المعرفية التي تتناول الموضوع، إلا أنهم مرتفعو الضوضاء، ومحظيون بالاهتمام، حتى عند بعض الخاصة».
ويضيف الحصيِّن القول عن هؤلاء بقوله: «من الواضح أن هذه العبارات كُتبت نتيجة تفكير جاد، وأن من كتبوها يستشعرون بأنهم مقدمون على أمر خطر، وأنهم يتوقعون أذىً كثيراً نتيجة صدورها عنهم، وأنهم مستعدون للتضحية حتى بحياتهم في سبيل مناصرة (حرية التعبير).

فما (الأمر الخطر) الذي أشار إليه كاتبو البيان، وتوقعوا الأذى الكثير بسبب انحيازهم له، واستعدوا لبذل حياتهم في سبيل الجهر به؟
الجواب: باستحضار المناسبة التي كُتِب في ظلها البيان يبدو أن القارئ لا يمكن أن يعتقد إلا أن المقصود: حرية التعبير في (الجهر بقولة الكفر)، و(الكفر بعد الإسلام)، ونفي القداسة عن المقدسات لدى المجتمع: (الله، القرآن، الرسول، الإسلام)، والتعامل معها بالنقد أو حتى بالذم، أو التحقير، أو السخرية أو الاستهزاء، كما لو كان شيئاً لا قداسة له ولا وقار».
كما يعلق الحصيِّن على أهمية حماية الوطن ودستوره، حيث أن تلك التنظيمات السرية والعلنية والتصريحات الخطيرة بحق المقدسات (الله، الرسل، القرآن) انتهاك للمرجع الأعلى للدولة، وانتهاك لحقوق المجتمع في المملكة العربية السعودية، فيقول: «من المعروف أن لكل دولة مرجعها الثقافي الأعلى، هذا المرجع يحكم قوانينها وإجراءاتها وتصرفاتها، ويسمى (القانون الأساسي للحكم)، أو (الدستور)، في ظل هذا الواقع هل يمكن لمواطن أي دولة أن يدعي الحق، بالاستناد إلى حرية التعبير، أو بحكم حريته الشخصية في صورها المختلفة، أن يدعي أن دستور بلاده لا ينطبق عليه، وأن في إمكانه الخروج عليه وتسفيهه والدعوة للثورة على نظام الحكم الذي يحميه هذا الدستور؟».

وإضافة إلى ما سبق عن القانون الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، فإن الحرية التي استوردتها هذه الفئة لا تعلم أنه لا يوجد في العالم كله حرية مطلقة، ويضرب الحصيِّن مثالاً على ذلك فيقول: «ولكن لنستحضر في الذهن الأنظمة الديموقراطية، ففي هذه الأنظمة تكون الجهة التشريعية (البرلمان) لها سلطة عليا في الأمر والنهي، ومن أفراد هذه السلطة: سلطة (تقييد الحريات)، التي تنص عليها وثيقة حقوق الإنسان، بما فيها حرية التعبير». كما يقول في موضع آخر: «قد لا يكون محلٌ للإشارة هنا إلى تجريم القانون الفرنسي، وغيرهُ من القوانين في الغرب، تجريمها التشكيك في أعداد الذين أدخلهم هتلر إلى الأفران من اليهود، وصنع من شحومهم الصابون، بأنهم بلغوا في قصة (الهولوكوست المقدسة!) أكثر من عدد اليهود في ذلك الوقت، أو الإشارة إلى شناعة التشكيك في (الهولوكوست) التي حملت مستشارة ألمانيا إلى التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أجنبية، كما اعترفت بذلك، حينما وجهت اللوم للبابا على عفوه عن رجل دين (باحث في التاريخ) ارتكب!! تحت غطاء (حرية التعبير) التشكيك في بعض تفاصيل (الهولوكوست). بصرف النظر عما ذُكر، فهل يستطيع كاتبو البيان أن يذكروا حال واحدة في أي دولة أوروبية أو أميركية قَبِلت فيها هذه الدولة بالاحتجاج بحرية التعبير تبريراً لتحقير الدستور، أو الدعوة للثورة عليه، أو على نظام الحكم الذي يحميه؟»

وعن (الثالث) من تلك الحوادث، وهذا معني بمن استيقظت ضمائرهم وصدرت لهم مقالات بهذا الخصوص، وانكشفت لهم حقيقة الليبرالية السعودية وكانوا في داخلها، وأكدوا على أن الليبرالية لا تعدو أن تكون عداوة لعقيدة هذا الوطن، بل وخصماً لبقاء وحدته وقوته من خلال مهاجمة عوامل وحدة الدولة السعودية، وفي هذا السياق كتب خالد الغنامي مقاله الأول والثاني، وكشف فيهما الحقيقة المرة عن المُحرِّكات الرئيسة لهذه المجموعة الليبرالية التي أشغلت خاصة الناس وعامتهم، فقال عن طلاقه للِّيبرالية في مقاله المعنون(الليبرالية بوابة كل عدو): «إنما هو وداع مفارق مبغض للزيف والخديعة، فالليبرالية قد تبدت لي كمشروع يسعى بأساليب ملتوية لتدمير هذا الوطن. كيف؟»، وقد أجاب عن هذا السؤال بقوله: «عندنا في المملكة، دخلت الليبرالية كمنتج مستورد من الخارج ليدخل من جمارك التنوير الديني». «ثم أصبحت الليبرالية بوابة لكل عدو كاره لمجتمعنا ساعٍ لتفتيته. فكل من يكره شخصيتنا ومذهبنا ومنهجنا وديننا، لم يكن يحتاج إلا أن يقدم نفسه على أنه (ليبرالي) لكي يأخذه الليبراليون بالأحضان ويوجهون له الدعوات ليكون واحداً منهم، واحداً من المثقفين المتحررين من التقليد، المحبين للحياة والإنسانية... الخ.

لكن عندما تكشفت الأمور عند من تكشفت لهم، وأنا منهم، فإذا بكثير ممن يدعي هذا اللقب باعتزاز كبير ليس سوى عدو موالي لأعدائنا، بل واحد من أتباع مخلصين لهم»[4].
وقد كشف الغنامي عن موضوع خطير -إذا صح- حيث الليبرالية السعودية تُعدُّ حسب هذا الكشف معول هدم للوطن ووحدته وقوته الدينية والسياسية، حينما أكد أن من المحركات الرئيسية لليبراليين في السعودية في مهاجمة الدين ومؤسساته في السعودية (الصفويون بعقيدتهم العدائية) فقال:«هذا التمجيد المستمر للصفويين، وهذا القدح المستمر فيما يمثل هويتنا والمذهب السني تحديداً، مثل (صحيح البخاري – عمر بن الخطاب – السلفية – الوهابية) جعل المشهد يشبه السهم الصاعد والسهم النازل عند مرتادي المنتديات الليبرالية على الشبكة العنكبوتية. وهذا ما يجب أن ينتبه له كل غافل، أن هناك من يحاول أن يمسخ هويتك أنت، لكي تكون صيداً سهلاً له هو»[5].

كما قال عن أهداف الصفويين واستخدام الليبرالية مطية لهم: «لقد أُسقِطَ صدام حسين وحوكم وأُعدِم باسم الليبرالية والتحرير من الطغيان والانتصار لحقوق الإنسان. ليحل محله هؤلاء الصفويون الذين جعلوا الوضع في العراق أسوأ بكثير مما كان في زمن صدام»[6].
والليبرالية السعودية حسب تعبير الغنامي هي عكس الشعار المعلن تماماً، فهي العداوة لهوية الوطن، وهي التبعية للغير حيث قال: "سترى أنك في حصن معادٍ لكل ما تعنيه لك هويتك!!!»[7].
وقال: "مشكلة الليبراليين السعوديين الحقيقية تكمن في أنهم لا يملكون القدرة على الانطلاق من الذات، لا بد أن يكون تابعاً "[8].

وختم مقاله سابق الذكر عن جهات التبعية، وهو ما يتناقض مع الليبرالية المزعومة بقوله: « إذن لا بد أن تكون تابعاً بالكامل للمشروع (الصهيوأمريكي)، وإلا فلن تكون ليبرالياً حقيقياً"[9].
وفي مقاله الآخر يواصل مكاشفاته عن الليبرالية فيكشف عن المحرك الظاهر والباطن للِّيبرالية السعودية، فيقول الغنامي متسائلاً: «من يقف وراء بعض المنتديات الليبرالية؟ سؤال يحتاج منا جواباً. دعوكم من أولئك الشباب الضائعين الذين يقفون في الواجهة، هؤلاء مساكين لا يملكون عقلاً ولا قيماً ولا أهدافاً حقيقية واضحة، إنما حديثي اليوم هو عن الذين يختفون في الخلف، حيث لوحة التحكم والإشراف العام على تلك المنتديات التي تسمي نفسها بالمنتديات الليبرالية الحوارية»[10].
ويكشف الغنامي بعض المستور عن التخطيط والاستراتيجية الإعلامية للمجموعة الليبرالية قائلاً: "المواضيع في الغالب عن الصحوة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد يكون هناك مواضيع موسمية غير هذين الموضوعين"[11].

والغنامي مرة أخرى يؤكد على دور الباطنية في تحريك الليبرالية السعودية، كما تكشف أقواله عن سرِّ الهجوم المنظم على العقيدة السلفية ورموزها ومؤسساتها التي تُشكِّل الهوية الوطنية للوطن السعودي، فحينما يتم تجريد المواطن من هويته تسهل السيطرة عليه وتوجيهه.
وما سبق يؤكد انتهاك السيادة الوطنية من أوسع أبوابها من قِبل من وضعوا أنفسهم (وطنيون)، فيقول: «إنني لا أشك في وجود أيد باطنية تعمل في الخفاء ]وراء الليبرالية السعودية. إنني لا أشك لحظة، أننا أمام غزو فارسي استطاع أن يجمع قلوب البعض ممن يختلف مذهبه عن المذهب الأم في المملكة. غزو ثقافي فارسي يدرك بمكر ودهاء شديد أنك عندما تفقد هويتك، تفقد تبعاً لذلك كلَّ شيءٍ. نعم أنا أكرر سؤال الهوية كثيراً، لكنه يستحق، فهو أهم الأسئلة: من أنت؟ وماذا سيبقى منا إن سمحنا لهم أن يُلغُوا هويتنا هكذا؟ عندما تفقد إيمانك واعتزازك بالإسلام كما تعرفه، عندما تفقد محبتك واحترامك للنبي الأكرم كما تعرفه، عندما تفقد محبتك لأبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان كما تعرفهم»[12].

وفي سياق (الحدث الثالث) عن المقالات الصادرة من قِبل من كانوا داخل تلك الليبرالية السعودية الدكتورة نورة الصالح التي استيقظ عندها الضمير، وكتبت مقالة بعنوان: (لماذا هربت من الليبراليين؟) ومما ورد فيها قولها: "قضيتُ سنواتٍ طويلةً أؤمن بقيم الليبرالية؛ أدافع عنها وأناضل في سبيلها, وأدبج الصفحات في جمالها"....
"كنت أظن أن دعاوى العدل الذي تصدح به الليبرالية هي دعاوى حقيقية!! وأن حقوق الإنسان هي معصرة الليبرالية الخالصة, وأن الحرية والمساواة التي يُنادى بها آناء الليل وأطراف النهار هي قيم حقيقية تستحق التضحية وبذل النفيس في سبيلها"...... "كنتُ - كمثل كل الليبراليين العرب - أمريكيةَ الهوى؛ يشدني المجتمع الأمريكي, وتُعجبني منظوماته الفكرية والأدبية والسياسية والاقتصادية، كنت أقرأ لفكرهم أكثر مما أقرأ في صفحة واقعنا وحضارتنا وديننا لمدة طويلة، صدقت أن الليبرالية هي الحل"[13]......
وتكشف نورة الصالح فساد الليبرالية السعودية، وإفسادها لشباب وفتيات هذا الوطن، بقولها:" المهم هناك أيضًا ممارسات أخرى لكن أُنزِّه آذانكم عن قولها، بصراحة لم تكن شعرة الانفصال الأولى هي (خلاف فكري مع الليبراليين)، لكنها كانت صدمة (الانحطاط السلوكي) بينهم، هالني جدًا - وما زال - هذا الانحطاط الأخلاقي الكبير بين شباب وفتيات الليبراليَّة في وطني , وبدأ زعم المصداقية والشرف والأمانة الذي يدعونه ليل نهار يتزعزع عندي، بدأت تنازعني الشكوك حول مصداقية دعاة الليبرالية في بلادي, وبدأت أفتح عيني جيدًا، تكشفت لي الكثير جدًا من الأسرار من خلال كتاباتي في الجريدة , واتصالي بالليبراليات والليبراليين ومحاورتهم، اكتشفت أن هناك علاقات بين بعض الكتاب والكاتبات مع أن البعض منهم متزوجون!"[14].....
وتستطرد الصالح في الكتابة عن بعض ما اكتشفته من داخل المجموعة الليبرالية عن الجوانب الأخلاقية والسلوكية مما لا يُصدَّق، لولا أن هذا القول من الوسط الليبرالي نفسه، فتقول: "اكتشفت لقاءات دورية مشبوهة في استراحات خارج المدينة تُدار فيها أشربة محرمة, ورقص الفتيات في حضور كتَّاب وكاتبات بعضهم معروف في الصحافة، وأكثرهم ناشط فقط في الكتابة الإنترنتية، اكتشفت أن هناك الكثير من اللقاءات غير المشروعة تُعقد خارج المملكة , بعض تلك اللقاءات كانت تتم على خلفية معارض الكتاب خارج المملكة، أو في البحرين على خلفية عرض سينمائي!".... "اكتشفت أن الليبرالية التي ينادون بها هي حروف يتداولونها, يمررونها على السذَّج, فلم أجد أشد منهم ديكتاتورية وتسلطًا وأحادية في الرأي. فكِّر أن تعارض أحدهم أو إحداهنَّ أمام جمع من الناس وانظر كيف يجيبون على تلميحاتك؟!، اكتشفت أن الكثير من الكُتَّاب الليبراليين هم طلاَّب مال وجاه وشهرة , لا أقل ولا أكثر , وأنهم مستعدون للتخلي عن الكثير من قناعاتهم في سبيل ليلة حمراء في مكان ما! "[15].
وتكشف الصالح عن العدد المحدود جداً لمن يمكن تسميتهم بالليبراليين الشرفاء، كما تكشف عن حقيقة الولاء للوطن، مع ثنائها على غيرهم وتزكيتها لوطنيتهم الحقيقية، فتقول: "قلة قليلة من الكُتَّاب الليبراليين الشرفاء يُعدون على الأصابع كان يزعجهم الذي يحدث لكنهم لا يستطيعون تغيير شيء، أحدهم سألته مرة عن الذي يحدث وكيف نكافحه؟ فرد علي: أتصدقين أنني بدأت أفقد ثقتي بالمشروع برمته؟! وأنني بدأت التفكير في التوقف والانعزال عن هذه البيئة الموبوءة؟! ولو أخبرتكم باسمه لاندهشتم!".... وعن وطنية الليبراليين قالت: "أدهشني تسابق الليبراليين السعوديين على طلب ود أمريكا بطريقة وقحة لا تحترم مشاعر الجماهير"[16].

وفي المقابل فقد أوضحت الصالح عن الوطنية الحقة، ومن ينتمي إليها ويُضحِّي من أجلها، فقالت عن هؤلاء بما يكشف عن المزايدة الليبرالية الإعلامية في الوطن السعودي:" على الجانب الآخر رأيت (الإسلاميين) مع ضعفهم إعلاميًا , هم الأقوى والأشرف، وهم الذين يبذلون دماءهم في سبيل الأوطان , وضد الهجمة الصليبية على أوطاننا، وجدتهم في فلسطين الكريمة، وفي العراق، وفي أفغانستان، لقد كانوا خط الدفاع الأول ضد التوسع الأمريكي.

تساءلت: ما لي لم أرَ ليبراليًا واحدًا وجدوه صدفة يدافع عن أوطان المسلمين المحتلة! مجرد نفاق للسلطة، وشهرة إعلامية، ورفاه مالي، وتفريط في الصلاة، ومشروبات، وعلاقات غير مشروعة... هذه هي قصة الليبرالية في وطني، ولا ينبئك مثل خبير"[17].
وفي سياق (الحدث الثالث) وما فيه من كشف لليبرالية السعودية من الداخل، وذلك ممن تخلى عنها وتاب منها، حيث دونت الكاتبة (وداد خالد) بعد إعلان تخليها عن الليبرالية، بعض التغريدات في صفحات تويتر الخاصة بها، وأكَّدَت من خلال ذلك أهداف الليبرالية السعودية في نشر التعددية الفكرية كمقوِّض للوحدة الفكرية والوطنية، لتفضح فيه سلوك الليبراليين والشبكات الليبرالية، وكيف يروجون لقيم الغرب بين الشباب السعودي بعد تفريغهم من هوياتهم الثقافية، فقالت: "سوف أكشف الآن بعض حقائق الشبكة الليبرالية، طبعا أنا أكتب منذ تأسيس الشبكة الليبرالية، كانت مهمة المراقبين بالشبكة في البداية مهمتين، (الأولى) نشر مواضيع الإلحاد و(الثانية) مراسلات المعرِّفات التي تحمل أسماء نساء، طلبوا مني كتابة مواضيع تسىء للدين الإسلامي، وكانت فكرتي آنذاك موضوعي الشهير (حرق الحجاب)، وطلبوا مني أن يخرج معي سعوديات ويحرقن الحجاب أمام برج المملكة، وقناة الحرة سوف تكون متابعة لهذا العمل البطولي برأيهم، تواصلت معهم آنذاك وأخترت موعد يوم 1/7، طبعا أنا حددت اليوم وفعلاً كنت ناوية على هذا العمل القذر، ولكن لطف الله منعني والحمد لله، حيث أعلنت لمن أراد الخروج معي بتأجيل موعد حرق الحجاب "[18].
وقد وعدت وداد خالد في مقالها أن تكشف الكثير عن العفن الليبرالي كما أسمته، إضافة إلى أهمية معرفة العدو الحقيقي للوطن من خلال مُؤَلِّف عن هذه المجموعة، فقالت: "راح ]سوف[ أكتب كتاب كامل عن (العفن الليبرالي) قريباً، وعن تجربتي مع الليبرالية لمدة عشر سنوات مروراً بمنتدى (الطومار) و(الشبكة)، ومعهم أيضا أكبر أعداء الدولة السعودية ١-الفقر ٢-الفقر ٣-الليبرالية"[19].

الوقاية والعلاج:

الاعتداء على الذات الإلهية أو على محمد صلى الله عليه وسلم أو القرآن أو الأنبياء والرسل وجميع المقدسات يؤذن بحلول عقوبة الله على الأمم والدول بالزوال لأنه من أعلى درجات الظلم للنفس وللغير، وهو اعتداء على الحقوق المقدسة للآخرين قال تعالى: }وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{ [سورة الأنعام:68]. كما أن الاعتداء السابق يُعدُّ اعتداءً على حقوق الوطن وعلى سيادته ودستوره، وهذا الخطر يعتبر أشد على الوطنية والوحدة الوطنية من العمليات الإرهابية، لأن هذه الأفكار تتناقض مع المرجع الأعلى للدولة، كما تضعف الوحدة الوطنية أو تُجهز عليها.

كتب الحصيِّن في ورقته المنشورة بعنوان: (حرية التعبير... هل عليها قيود في المملكة؟) إلى ما يمكن اعتباره سببا من الأسباب الرئيسية لتحول الحالات الفردية إلى ظاهرة خطيرة تستوجب الوقوف والتأمل والرجوع إلى شريعة السماء في معالجة هذه الظاهرة فقال: «كم مرة رأينا الوفود من السياسيين والاجتماعيين والتربويين وغيرهم يأتون للمملكة ليقنعوها بعدم العقاب على الردة بحجة (حرية الرأي والتعبير والضمير والمعتقد)، ونرى إخواننا من الخاصة وليس العامة ترتجف الأرض تحت أقدامهم، وترتعش أفئدتهم، ويتصبب العرق من جباههم، شاعرين بالحرج ألا يتمكنوا من مواجهة هذا الهجوم، لم يدرك هؤلاء الإخوة أن هجوم عدوهم لا تدعمه قوة حجة وبرهان، إذ لا يَستند إلى قاعدة قانونية معترف بها، أو إلى محاكمة منطقية سليمة أو إلى أساس خُلقي».

ويلفت الحصيِّن نظر القارئ في مقاله سابق الذكر إلى أن شعارات الحرية وحقوق الإنسان عند الدول الكبرى لم تكن عائقاً في ممارسة الانتهاك المنظم، حينما يكون ذلك في سبيل تحقيق مصالحها -كما تزعم- وإن تعارضت تلك الانتهاكات مع كل القوانين الدولية لحقوق الإنسان والحريات، وكأنه يقارن في الوقت ذاته بين ممارسة حق السيادة السعودية كحق مشروع يتماشى مع دستور الدولة السعودية، بل ويحميه، وبين الانتهاك المنظم من الآخرين لقيم ومبادئ حقوق الإنسان والشعوب، فيقول: «عندما تقوم أول دولة غربية أعلنت عن حقوق الإنسان، وتصف نفسها بأنها: أغنى وأقوى دولة في التاريخ، حين تقوم باختطاف الناس وشحنهم بالطائرات إلى المواقع السوداء Black sites، أعني مراكز التعذيب في أوزبكستان، ودول أوروبا الشرقية، وبعض دول الشرق الأوسط، على سبيل المثال سورية، وسجن (باغرام) تحت سلطة الجيش الأميركي في أفغانستان، وماذا نسمي إسهام دول عدة في الدعم اللوجستي لهذا العمل «الإنساني!!!»؟ هل لها اسم غير انتهاك حقوق الإنسان ومخالفته والانحراف عن وثيقة تلك الحقوق، وإن جرى تحت سمع القانون الدولي وبصره».

وينبه الحصيِّن في مقاله سابق الذكر إلى وجوب التنبُّه إلى هذه الانتهاكات للمقدسات، وأن ذلك انتهاك خطير بحق كل المسلمين في السعودية، بل وحقوق عامة المسلمين، وأن المنظمات الحقوقية الدولية من خلال الحماية أو التأييد مسهم في تلك الانتهاكات، فيقول: «وعندما تستعيد الذاكرة أن المسلمين في المملكة يؤمنون بأن الله وحده المستحق منهم لغاية الخضوع والاستسلام وغاية الحب والتعلق................ »، «فالاعتراف بحقوقهم وحرياتهم تمنع التسامح مع أي تعاملٍ مع هذه الذوات المقدسة بما يخالف الأدب الواجب لها والوقار، فهم إذاً عندما لا يتسامحون مع ذلك إنما يفعلون ما يتطابق تماماً مع القيد الوارد في الفقرة الثانية من المادة (29).

ومن الطبيعي أن يشعر المسلمون في المملكة بأنهم يُؤذَون نفسياً بالعدوان في التعامل السلبي مع الثوابت والمقدسات أكثر ما يتأذون جسمانياً أو مالياً بالعدوان على الجسم والمال، ويعتقدون أن حقهم في عدم التسامح مع أي انتهاك لما ذكر، لا يقل عن حقهم في عدم التسامح مع أي انتهاك لحقوقهم أو حرياتهم الأخرى المقررة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان».


:: موقع مجلة البيان الالكتروني

________________________________________
[1] انظر موقع قناة B.B.C البريطانية http://www.bbc.co.uk/arabic
[2] انظر حوارات ونقاشات بين الدكتور محمد الحظيف و عبد الله حميد الدين.
[3] انظر موقع سبق الالكتروني http://sabq.org
[4] انظر موقع 2012/03/07/154056http://www.alsharq.net.sa
[5] انظر الموقع السابق
[6]) انظر الموقع السابق
[7] انظر الموقع السابق
[8] انظر الموقع السابق
[9] انظر الموقع السابق
[10] انظر موقع http://www.onaizah.net
[11] انظر موقع http://www.onaizah.net
[12] انظر الموقع السابق
[13] انظر موقع http://www.alukah.net/Culture/0/3745
[14] انظر الموقع السابق
[15] انظر الموقع السابق
[16] انظر الموقع السابق
[17] انظر الموقع السابق
[18] انظر موقع http://www.buraydhnews.com/news.php?action=show&id=4921
[19] انظر الموقع السابق

 

مذاهب فكرية

  • كتب حول العلمانية
  • مقالات حول العلمانية
  • الليبرالية
  • الحداثة
  • منوعات
  • رجال تحت المجهر
  • الصفحة الرئيسية