اطبع هذه الصفحة


البيان الحقيقي في رد أقاويل الـ(صوفي)

أبو عمر الدوسري (المنهج)

 
هذه أحد التعقبات والردود في أحد المنتديات وزاويتها (منهاج السنة) .. وكان الآخر اسمه (صوفي) وهو صوفي .. أخذ ينكر كثير من اعتقادات الصوفية .. ويقول هذا ليس عندنا .. هذا مدسوس-تقية الصوفية- ... هذا له معنى آخر .. ليس كذا وكذا .. ومن القضايا المناقشة وحدة الوجود .. فرغبت أن نناقش تلك القضايا قضية قضية .. وبدأت بوحدة الوجود .. فالأهم فالمهم .. ولكنه حاد عن النقاش .. ثم هرب ولم يناقش .. وإني أضع هذا الموضوع لفائدته في هذا الجانب .. والله المسئول أن ينفع بما كتب ..

الحمد لله الفرد الصمد،عز عن الشريك وارتفع،وذل لهُ كل شيء وخضع،وصلاة على من لا غيره متبع،الإمام المعصوم محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام،أما بعد:

فإني قد تصفحت ما تيسر لي من صفحات المنهاج،الذي في شفاء للمحتاج،وأعجبني ما سطره الأحبة من مقالات في فرق الضلالات،وأزعجني ما جاء في عقائد أهل التصوف،وإنكار الصوفي لها فهل هذا عمل منصف!!ولهذا كان التبيان،ولا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.

فمن النقاط البارزة،والتعاليق النافعة،قيد الاخوة ما في عقائد الصوفية من طوام،فكان من (صوفي) الإنكار،وحيلة العاجز الإنكار،مع ما أثبت بالمصادر من الأخبار.

فمما لفت الانتباه؛إنكار (صوفي) للخلاف العقدي بين الطُرق،وقال الخلاف في الفروع،والأصول واحدة،فإن كنت تقول هذا فنحن نثبت لك عقائد الشاذلية،أو التيجانية،أو الحبشية (الأحباش)،أو الحلولية أو النقشبندية أو … ،وبدأ التلاعب بمعنى وحدة الوجود الموجود –وأقسم- عند عدد من فرق الصوفية،وقال الخلاف في الأذكار،فما حاله مع وحدة الوجود!،وأشتد بالإنكار على كُتب الخبث والفسق والكفر الطبقات الشعرانية والسلمية وغيرها من الفصوص ، وما يسرقه من دين المرء هؤلاء اللصوص،وغيرها من الأمور فأوجب هذا البيان،فالمعذرة من الشدة في الكلام،فأنا لا أحب مخادعة العقول،فلسنا متصوفة نمرر ما يقول الشيخ،وكون المريد كالميت عند مغسله!!وهل له بإنكار المقولة.

أقول:
بأن أهل التصوف ليسوا على عقيدة واحدة في كل شيء؛بل هم طوائف وطرق شتى،ولا يمكن حصر مذاهبهم لكثرة الانحرافات التي تحدث في محيط التصوف؛لأنه لا يعتمد على المصدر المعصوم (الكتـاب العزيز والسنة الصحيحة) ؛بل يعتمد على الأحاديث المكذوبة والحكايات الموضوعة والقصص الخيالية،ويعتمد بالدرجة الأولى على الأحلام والمنامات والكشف والإلهام والخواطر،وبالرجوع إلى كتب المتصوفة أو الكتب التي تتحدث عن الصوفية يمكن تلخيص جل الانحرافات الموجودة في محيط التصوف فيما يلي:

1/ القول بوحدة الوجود وأن الخالق هو عين المخلوق
كما قال أبو يزيد البسطامي: (سبحاني سبحاني ما أعظم شأني) .. فهل بعد هذا الكفر كفر؟؟!!
نقرأ ما يقوله (ابن عربي) الشيخ الأكبر عند الصوفية[الفتوحات المكية] (سبحان من خلق الأشياء وهو عينها) .وهو القائل: (فيحمدني وأحمده ويعبدني وأعبده) ولذلك أشهر البقاعي الحُسام في تنبيه الغبي في كفر ابن عربي.

وهذا شيخ صوفي من أئمتهم ابن الفارض الذي يؤكد هذه العقيدة في قصيدته المشهورة (بالتائية):
لها صلاتي بالمقام أقيمها ----- وأشهد أنها لي صلت
كلانا مصل عابد ساجد إلى --- حقيقة الجمع في كل سجدة
وما كان لي صلى سواي فلم تكن – صلاتي لغيري في أداء كل ركعة
وما زلت أياها وإياي لم تزل ----- ولا فرق بل ذاتي لذاتي أحبت
فهل بعد هذا الكفر من كفر!!ولا يزال الصوفية يجلونهُ ويسمونه (سلطان العاشقين)

أما شهيدهم الحلاج وأحد أئمتهم فإنه يقول في كتاب [الطواسين 34]:
(أنا من أهوى ومن أهوى أنا .... نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته ..... وإذا أبصرته أبصرتنا)

أن (الجيلي) وهو من كِبار مشايخ الصوفية-يعلن في صراحةٍ ووقاحة- أنه إله الكون الأعظم فيقول في كتاب (الإنسـان الكامل 1/22) :
"لي الملك في الدارين لم أرى فيهما ... سواي فأرجوا فضله أو فأخشاه
وقد حزت أنواع الكمال وأنني .... جمال جلال الكل،ما أنا إلا هو"
إلى أن يقول:
"وأني رب الأنام وسيد ... جميع الورى اسم،وذاتي مسماهُ"

وانظر إلى تفسير هذا المخرف شيخهم النابلسي حين يقول مُعقباً على قوله تعالى: {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون} :
(أخبر تعالى أن نبيه محمداً صلى الله عليه وعلى وسلم هو الله تعالى وتقدس . وبيعته هو بيعة الله،وبدء التي مدت للبيعة هي يد الله .. كما يقول في تفسير الله تعالى لموسى {وأنا اخترتك} بأن تكون أنت أنا وأكون أنا أنت)
فما رأي المسلم من أقوال أئمة التصوف؟!!

يقول العضو (صوفي) أننا ننكر؛أقول لا تتعب حالك لدينا ما يثبت نقيض قولك.
فلقد ألف أحد الصوفيين هداه الله للإسلام كتاب أسماه (شهيد التصوف-أو لعله الإسلام- الحلاج) فماذا يا ترى يعني هذا الكتاب الصوفي الذي صدر حديثاً وهو يكيل الثناء والمجد ويأصل عقائد الكفر الحلاجية!!!فما رأي العضو (صوفي) أليس هو متناقض أو يستخدم التقية؟!!!
أقول ويزعم (صوفي) بأن لا خلاف بين الفرق الصوفية في الأصول؛فأغرمك أنا على أنك نقشبندي وتعتقد بعقيدة وحدة الوجود،وتحققت من معناها الحقيقي هل كلامك الذي أبديت به تقيةً عصرية واضحة فاضحة!!
ما رأيه [وليعلم بأني لي تواصل مع عدد من الصوفيين وخاصة النحلة الزائغة النقشبندية والأحباش وغيرهم هداهم الله للإسلام من جديد] بهذه العقائد!!هذه واحدة من عدد من المفارقات بين أهل السنة وأصحاب الطرق الزائغة من الصوفية.

أخي الموحد:
اقرأ وأنت الحكم على وردٍ لا يزال أصحاب الطرق يرددونه في ملتقياتهم ودروسهم،ويؤصلون به عقيدة الإلحاد والكفر،اقرأ ماذا يقولون ويرددون ويعتقدون: (اللهم انشلني من أوحال التوحيد،وأغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أجد ولا أحس إلا بها) .
والسؤال أين (صوفي) ليأول لنا هذا الدعاء يلتف على الكلمات؟؟!!!رجل يريد أن ينتشل من التوحيد ليقذف بأوحال الوحدة!!!!وكما قال أحد الدعاة "لسنــــا أغبيـــاء بدرجة كافية" ولعله من الواجب أن نبين في المرة القادمة التأويلات الصوفية في تحريف الكلام!!!
لماذا يشتد نكير دعاة الإسلام على هذه العقيدة الصوفية اليوم،وهناك من يحاول إنكارها أو التنكر بالألفاظ لها،يجيب الشيخ محمد غازي رحمه الله في الصوفية والوجه الآخر: (لأن الصوفية مازالوا يتعبدون بهذا الكلام في مساجدنا،ومازالت هذه الأفكار هي التي تسود حلقاتهم وأذكارهم .. واستشهد بأحد أورادهم) .

وقبل أن ننتقل إلى نقطة أخرى ما رأي علماء السنة بهذه العقيدة التي يعتقد بها عدد كبير من صوفية الأمس واليوم هذا ما ستراه في الأيام القادمة،ولو أردت المزيد من الإثبات من كلام علماء الصوفية السابقين واللاحقين عن اعتقادهم لهذه العقيدة لبينت لك،ولعلك تعرف من هو محمد مصطفى أبو العلا !!وتأكيده لعقيدته الفاسدة وحدة الوجود.
ويكفي أن الله لم يقل بخزعبلاتهم ولا رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالسنة السنة ..
واقتصاد في سنة غير من اجتهاد في بدعة.
ولي تعقبات أخرى مع العضو (صوفي) يسر الله لي نشرها..
وأناشده الله أن لا يكذب،وأن يناقش الحجة بالحجة؛وإلا ما أزعج الناس مثل الثغاء!!ولا نريد فناً كلامياً من أهل الكلام؛بل المراد حجة الدين،فإن نفيت فأنفي بحجتك ودليلك وإلا قد صدق الشيخ إحسان-وهو صادق-فيك يا صوفي .
ثم أعترف مشكوراً بنقل بعض الأقوال نظر لسرعة الإعداد واختصار الوقت مع بعض التعديل والتأكد من المصدر من بعض الأخوان وفقهم الله.


كتبه:
أبو عمر الدوسري(المنهج) - شبكة الدفاع عن السنة

 

أرباب الطريقة
  • منوعات
  • من كلام الأئمة
  • كتب عن الصوفية
  • جولات مع الصوفية
  • شبهات وردود
  • صوتيات عن الصوفية
  • فرق الصوفية
  • شخصيات تحت المجهر
  • العائدون إلى العقيدة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية