اطبع هذه الصفحة


أيها الرافضة...ماهو الغلو..؟

خالد أهل السنة - شبكة الدفاع عن السنة

 
الحمد لله رب العالمين

طلب بسيط ومفيد جداً
هو أن تعرفوا لنا ( الغلو) من وجهة نظركم
ماحقيقة الغلو عندكم
متى يسمى الفعل أو القول (غلواً) ومتى لايسمى
ماهي حدود ( الغلو)

تنبيه:
أرجوا أن تتم الإجابة عن هذا السؤال مباشرة لنستفيد

.......................
حتى نفهمكم أيها الرافضة ولا نظلمكم
عرفوا لنا ( الغلو) من وجهة نظركم..؟
وماحقيقة الغلو عندكم..؟
و متى يسمى الفعل أو القول (غلواً) ومتى لايسمى..؟
و ماهي حدود ( الغلو)..؟

هاتوا لنا
تعريفاً من تعريفات مراجعكم المعتمدين حتى نقف على الحقيقة
لماذا لم تجب على سؤالي هذا...؟
ثم
إن كلامنا أصلاً عن الشرع لاغير
فهو قطب الرحى ومدار الكلام
فلماذا نقص من تعريفك الفضفاض المخترع قولك (( شرعاً))..!!
وهي الأس والأساس

ثانياً:
أجب على سؤالي هذا
إذا كان هذا الحق وهذا المقام الذي تزعمه صحيحاً ثابتاً
فهل هو من قبيل المحكم أم من قبيل المتشابه..؟

ثالثاً:
هل هذه الأبواب التي في كتاب الأصول من الكافي الجزء الأول
من الغلو أم ليست من الغلو
مثلاً:
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
إذا شاؤوا أن يعلموا علموا)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
يعلمون متى يموتون وأنهم لايموتون إلا باختيار منهم)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
يعلمون علم ماكان ومايكون وأنه لايخفى عليهم الشيء صلوات الله عليهم)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
لوستر عليهم لأخبروا كل امرء بما له وما عليه)
وتحته أحاديث

..................

الغلو عندكم هو:
كما جاء في كتاب مودة أهل البيت وفضائلهم في الكتاب والسنة ص126:
( الغلو في اللغة هو: مجاوزة الحد والخروج عن القصد
قال تعالى: " يا أهل الكتاب لاتغلوا في دينكم
ولاتقولوا على الله إلا الحق
إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه
فآمنوا بالله ولاتقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم إنما هو إله واحد.."
قال الشيخ المفيد : ( فنهى عن تجاوز الحد في المسيح وحذر من الخروج عن القصد في القول وجعل ما ادعته النصارى فيه غلواً لتعديه الحد)
والغلو في الإصطلاح:
هو مجاوزة الحد المعقول والمفروض في العقائد الدينية والواجبات الشيعية

وجاء في مجمع البحرين لفخر الدين الطريحي 2/1332 طبعة قم:
( والغالي عند الشيعة الإمامية من يقول في أهل البيت عليهم السلام مالايقولون في أنفسهم كمن يدعون فيهم النبوة والإلهية)

وجاء في رجال الكشي ص 297 و527 :
قال الإمام الصادق عليه السلام:
( قل للغالية توبوا إلى الله فإنكم فسّاق كفّار مشركون)

وفي رجال الكشي ص106 و170 و174 :
قال عليه السلام:
( لعن الله عبد الله بن سبأ
إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام
وكان والله أمير المؤمنين عبداً لله طائعاً
الويل لمن كذب علينا
وإن قوماً يقولون فينا مالانقوله في أنفسنا
نبرأ إلى الله منهم نبرأ إلى الله منهم)

وجاء في أمالي الطوسي ص650 :
( احذروا على شبابكم الغلاة لايفسدونهم
فإن الغلاة شر خلق الله الغلاة شر من اليهود والنصارى والذين أشركوا)

ثانياً:
ما رأيكم بهذه الروايات الغاليات

روى المجلسي في كتاب
بحار الأنوار
24 / 191 ومابعدها

- عن أبي الجارود عن الباقر عليه السلام في قول الله تعالى :
( مافرطت في جنب الله ) قال :
نحن جنب الله
وعن الصادق عليه السلام مثله

- الصادق والباقر والسجاد عليهم السلام في هذه الآية قالوا :
جنب الله علي
وهو حجة الله على الخلق يوم القيامة

- الرضا عليه السلام : ( في جنب الله ) قال :
في ولاية علي عليه السلام

- وقال أمير المؤمنين عليه السلام :

أنا صراط الله
أنا جنب الله

- وقوله : ( ويبقى وجه ربك ذوالجلال والاكرام )
قال الصادق عليه السلام :
نحن وجه الله

- وروى أبوحمزة عن الباقر عليه السلام وضريس الكناسى
عن الصادق عليه السلام في قوله تعالى :
( كل شئ هالك إلا وجهه ) قال :
نحن الوجه الذي يؤتى الله منه

- محمد بن العباس عن أحمد بن هوذة عن إبراهيم بن إسحاق
عن عبدالله بن حماد عن حمران عن ابن تغلب
عن الصادق عن آبائه عليهم السلام في قول الله تعالى :
( ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
قال : خلقنا الله جزءا من جنب الله
وذلك قوله عزوجل :
( ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
يعني في ولاية علي عليه السلام

- وبهذا الاسناد عن عبدالله بن حماد عن سدير قال :
سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:
وقد سأله رجل عن قول الله عزوجل :
( ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
فقال أبوعبدالله عليه السلام :
نحن والله خلقنا من نور جنب الله
وذلك قول الكافر إذ استقرت به الدار :
( ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
يعني ولاية محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين

- محمد بن العباس عن أحمد بن إدريس عن ابن عيسى
عن الاهوازي عن محمد بن إسماعيل عن حمزة بن بزيع
عن علي بن سويد السائي عن أبي الحسن عليه السلام
في قول الله عزوجل :
( ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
قال : جنب الله أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
وكذلك من كان بعده من الأوصياء بالمكان الرفيع
إلى أن ينتهي إلى الاخير منهم
والله أعلم بما هو كائن بعده

- محمد بن العباس عن عبدالله بن همام عن عبدالله بن جعفر
عن إبراهيم بن هاشم عن محمد بن خالد عن الحسن بن محبوب
عن الأحول عن سلام بن المستنير قال :
سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل :
( كل شئ هالك إلا وجهه )
قال : نحن والله وجهه الذي قال
ولن نهلك إلى يوم القيامة بما أمرالله به من طاعتنا وموالاتنا
فذلك والله الوجه الذي هو
قال : ( كل شئ هالك إلا وجهه )
وليس منا ميت يموت إلا وخلفه عاقبة منه إلى يوم القيامة

- عبدالله بن العلا عن المذاري عن ابن شمون عن الاصم
عن عبدالله بن القاسم عن صالح بن سهل عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
سمعته يقول : ( كل شئ هالك إلا وجهه ) قال : نحن وجه الله عزوجل

- أبي عن ابن أبي عمير عن منصور بن يونس عن أبي حمزة
عن أبي جعفر عليه السلام في قوله :
( كل شئ هالك إلا وجهه ) قال :
فيفنى كل شئ ويبقى الوجه
الله أعظم من أن يوصف ؟
لا ولكن معناه كل شئ هالك إلا دينه
ونحن الوجه الذي يؤتى الله منه
لم نزل في عباده مادام الله له فيهم روية
فإذا لم يكن له فيهم روية رفعنا إليه ففعل بنا ما أحب
قلت : جعلت فداك وما الروية ؟
قال : الحاجة

- ( واتبعوا أحسن ما انزل إليكم من ربكم )
من القرآن و ولاية أميرالمؤمنين عليه السلام والائمة
والدليل على ذلك قول الله عزوجل :
( أن تقول نفس ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله )
قال : في الامام
لقول الصادق عليه السلام :
نحن جنب الله

- محمد بن الحسين عن أحمد بن بشر عن حسان الجمال
عن هاشم بن أبي عمار قال : سمعت أميرالمؤمنين عليه السلام يقول :

أنا عين الله
وأنا جنب الله
وأنا يدالله
وأنا باب الله

- أحمد عن الحسين عن فضالة عن القاسم بن بريد عن مالك الجهني قال :
سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول :
إنا شجرة من جنب الله
فمن وصلنا وصله الله ثم تلاهذه الآية :
( أن تقول نفس ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين )

- أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن المسلي عن عبدالله بن سليمان قال :
قلت لابي عبدالله عليه السلام :
قول الله عزوجل :
( أن تقول نفس ياحسرتا على مافرطت في جنب الله )
قال :
علي عليه السلام جنب الله

- علي بن الحسين عن البرقي عن البزنطي عن هشام بن سالم
عن ابن طريق عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تعالى :
( تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام ) فقال :
نحن جلال الله وكرامته التي أكرم الله تبارك وتعالى العباد بطاعتنا


- ابن الوليد عن الصفار عن ابن أبي الخطاب عن جعفر بن بشير
عن عمر بن أبان عن ضريس الكناسي عن أبي عبدالله عليه السلام
في قول الله عزوجل : ( كل شئ هالك إلا وجهه )
قال :
نحن الوجه الذي يؤتى الله منه

- العطار عن أبيه عن سهل عن ابن يزيد عن محمد بن سنان
عن أبي سلام عن بعض أصحابنا عن أبي جعفر عليه السلام قال :
نحن المثاني التي أعطاها الله نبينا صلى الله عليه وآله
ونحن وجه الله نتقلب في الارض بين أظهركم
عرفنا من عرفنا
ومن جهلنا فأمامه اليقين

- أبي عن سعد عن ابن عيسى عن علي بن سيف عن أخيه الحسين
عن أبيه سيف بن عميرة عن خيثمة قال :
سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل :
( كل شئ هالك إلا وجهه )
قال : دينه
وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وأميرالمؤمنين عليه السلام
دين الله ووجهه وعينه في عباده
ولسانه الذي ينطق به
ويده على خلقه
ونحن وجه الله الذي يؤتى منه
لن نزال في عباده مادامت لله فيهم روية
قلت : وما الروية ؟
قال : الحاجة
فإذا لم يكن لله فيهم حاجة رفعنا إليه فصنع ما أحب

- الدقاق عن الاسدي عن البرمكي عن ابن أبان عن بكر
عن الحسين بن سعيد عن الهيثم بن عبدالله عن مروان بن صباح قال :
قال أبوعبدالله عليه السلام :
إن الله عزوجل خلقنا فأحسن خلقنا
وصورنا فأحسن صورنا
وجعلنا عينه في عباده
ولسانه الناطق في خلقه
ويده المبسوطة على عباده بالرأفة والرحمة
ووجهه الذي يؤتى منه
وبابه الذي يدل عليه
وخزانه في سمائه وأرضه
بنا أثمرت الاشجار
وأينعت الثمار
وجرت الانهار
وبنا انزل غيث السماء
ونبت عشب الارض
وبعبادتنا عبدالله
ولولا نحن ما عبدالله

- الدقاق عن الاسدي عن النخعي عن النوفلي عن علي بن الحسين
عمن حدثه عن عبدالرحمان بن كثير عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
إن أميرالمؤمنين عليه السلام قال :
أنا علم الله
وأنا قلب الله الواعي
ولسان الله الناطق
وعين الله الناظرة
وأنا جنب الله
وأنا يدالله

- ابن الوليد عن ابن أبان عن الحسين بن سعيد عن النضر
عن ابن سنان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
قال أميرالمؤمنين عليه السلام في خطبته :
أنا الهادي وأن المهتدي
وأنا أبواليتامى والمساكين وزوج الارامل
وأنا ملجأ كل ضعيف
ومأمن كل خائف
وأنا قائد المؤمنين إلى الجنة
و أنا حبل الله المتين
وأنا عروة الله الوثقى وكلمة التقوى
وأنا عين الله ولسانه الصادق ويده
وأنا جنب الله
الذي يقول :
( أن تقول نفس ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله )
وأنا يدالله المبسوطة على عباده بالرحمة والمغفرة
وأنا باب حطة
من عرفني وعرف حقي فقد عرف ربه
لاني وصي نبيه في أرضه
وحجته على خلقه
لاينكر هذا إلا راد على الله ورسوله


- أحمد بن محمد عن البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي
عن عبدالله بن مسكان عن مالك الجهني قال :
سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول :
أنا شجرة من جنب الله أو جذوة
فمن وصلنا وصله الله

- أحمد بن محمد عن الحسين عن فضالة عن البطائني
عن ابن عميرة عن أبي بصير عن الحارث بن المغيرة قال :
كنا عند أبي عبدالله عليه السلام فسأله رجل عن قول الله تبارك وتعالى :
( كل شئ هالك إلا وجهه )
فقال : مايقولون ؟ قلت يقولون : هلك كل شئ إلا وجهه
فقال : سبحان الله لقد قالوا عظيما
إنما عنى كل شئ هالك إلا وجهه الذي يوتى منه
ونحن وجهه الذي يؤتى منه

- الحجال عن صالح بن السندي عن ابن محبوب عن الاحول
عن سلام بن المستنير قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله :
( كل شئ هالك إلا وجهه ) قال :
نحن والله وجهه الذي قال
ولن يهلك يوم القيامة من أتى الله بما امر به من طاعتنا وموالاتنا
ذاك الوجه الذي قال الله : ( كل شئ هالك إلا وجهه )
ليس منا ميت يموت إلا خلف عقبه منه إلى يوم القيامة

- ابن يزيد عن ابن أبي عمير عن منصور عن جليس لابى حمزة
عن أبي حمزة قال : قلت لابي جعفر عليه السلام :
جعلني الله فداك أخبرني عن قول الله تبارك وتعالى :
( كل شئ هالك إلا وجهه )
قال : يا فلان فيهلك كل شئ ويبقى الوجه ؟
الله أعظم من أن يوصف
ولكن معناها كل شئ هالك إلا دينه
نحن الوجه الذي يوتى منه
لم نزل في عبادالله ما دام لله فيهم روية
قلت : وما الروية جعلني الله فداك ؟
قال : حاجة ، فإذا لم يكن له فيهم حاجة رفعنا إليه فيصنع بنا ما أحب
.................
لقد فهمت من كلامك أيها الرافضي
مايلي:

( أن يقول إنسان من الناس أن علياً أو أحد الأئمة إلهاً أو رباً صراحة ً
فهذا هو الكفر بالله العظيم
أما أن تُعطي عليّاً أو أحد الأئمة
صفات الإله والرب فهذا هو الإيمان والإسلام )

فهل هذا هو عين ما تقصده.....؟
...................
ما أشنع جوابك
وهذا الذي فهمت منه :
( إعطاء الإمام صفات الله لا تخرجه عن كونه عبداً لله)
وأقول لك:
كيف يكون الإمام عبداً لله وهو ندٌّ لله...في صفاته..؟؟؟
أيها الرافضة
هل ذقتم طعم التوحيد...يوماً....؟؟
............
أيها الرافضي
كيف يكون عبـــــداً للــــــــــــــه
وهو يحمل صفات اللـــــــــــــــه
نعوذ بالله
من
عنـــــــــاد العقول
هل يضرب المسلم بهذه الروايات الحائـــــط
أم يرمي بأم رأسه على الحائـــــــط
حتى يفقد التمييــــــــز
..............
( باب أن الأئمة عليهم السلام
إذا شاؤوا أن يعلموا علموا)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
يعلمون متى يموتون وأنهم لايموتون إلا باختيار منهم)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
يعلمون علم ماكان ومايكون وأنه لايخفى عليهم الشيء صلوات الله عليهم)
وتحته أحاديث
- ( باب أن الأئمة عليهم السلام
لوستر عليهم لأخبروا كل امرء بما له وما عليه)
وتحته أحاديث

هل هذه توافق القرآن الكريم
أم نضرب بها عرض الحائط

قال تعالى :
"قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ
وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)
سورة النمل

وقال تعالى:
"وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا
وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ" (59)
سورة الأنعام

وقال تعالى:
" قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ
إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (188)
سورة الأعراف



وقال تعالى:
"إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ
وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (34)
سورة لقمان
.....................
أهل السنة والجماعة ينقضون غلوّ الروافض وأشباههم
ببراهين الآيات البينات
والروافض يتحايلون عليها
بالفلسفات والإلتفافات والكلمات المزخرفات..!!!

فهل يقول مسلم
يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره
وعنده توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات
بأن هناك عبداً أوعباداً من عباد الله الصالحين
أعطاهم الرب العظيم صفاته..!!
فحقيقتهم
أنهم شركاء الله
في بعض صفاته
( الذاتية والفعلية)
بل جعلتموهم صفات الله ..!!!
( مضافون إلى الله إضافة صفة كيد الله وعلم الله )
( وليس إضافة خلق وتشريف كبيت الله وناقة الله )

انظر إلى هذا الغلو والضلال البعيد
في مروياتكم التي منها:
أنا علم الله
وأنا قلب الله الواعي
ولسان الله الناطق
وعين الله الناظرة
وأنا جنب الله
وأنا يدالله
...................
ومن شناعة عقائد الرافضة

أنهم لا يعرفون الفرق
بين المضاف إلى الله من
(المعاني)
والمضاف إلى الله من
( الأعيان)

فإضافة المعاني إلى الله فهي صفاته سبحانه وتعالى لايمكن أن يكون شيء منها مخلوقاً
كـ( علم الله ) و( قدرة الله ) و( كلام الله ) و( جنب الله ) و( علو الله) و( قدرة الله ) الخ

وإضافة الأعيان إلى الله هو للتشريف وهي مخلوقة من مخلوقات الله
كـ(بيت الله) و( ناقة الله) و( روح الله )

والرافضة يجعلون الأئمة شركاء الله في صفاته
التي لايشاركه فيها أحد
بل جعلوهم هم بعض صفات الله تعالى

وما أشبه عقيدتهم هذه بعقيدة الحلول
فهم جعلوا بعض صفات الله تحل في بعض مخلوقاته
نعوذ بالله تعالى من هذا الكفر المبين وتبريره
 

للعقلاء فقط
  • موضوعات العقيدة
  • موضوعات الإمامة
  • موضوعات الصحابة
  • موضوعات أهل البيت
  • موضوعات متفرقة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية