اطبع هذه الصفحة


ظاهرة :
《اﻹعجاب بين الشباب》
《اﻹعجاب بين الشباب والفتيات》
في وسائل التواصل

سعيد آل بحران
@saednaser12345


بسم الله الرحمن الرحيم


١

يكثر في برنامج #انستقرام وغيره استعراض بعض الشباب والتميع في الصور والمقاطع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبعض منهم يدعي الاستقامة.

٢

اقول وبالله التوفيق : ذلك من نقص الرجولة أو عدمها ودليل على اضطراب في الشخصية وبيان على خلل في التربية :

٣

من يعرض نفسه في حالات يكون فيها فتنة لكثير من الفتيات والشباب فالرجولة ليست من نصيبه، ولم اتكلم بهذا الكلام إلا
بعد ما رأيت من :

٤

التحدث بين الشباب والفتيات بلا سبب شرعي بكل اريحية
من غزل ومدح ومطالبة : بالارقام علنا وتنزيل صور أخرى
ومدح لخلقته ومعلوم ان هذه المقدمات من طرق الوصول إلى الحرام
وإذا كان هذا الامر علنا،الكل يشاهد
فكيف يكون الخفاء !

٥

انتشار ظاهرة الاعجاب بين الشباب وقد ظهرت بشكل واضح خلال هذا البرنامج #انستقرام الذي يتيح تنزيل الصور مع التعليقات من خلال : كلام لا يقال إلا بين الزوجين !

٦

جاءت السنة ببيان كيفية إيضاح المحبة :
{ إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه}
{ إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه}

٧

ولم يقل : تعلق به وتمتع بصوره ومن صور التعلق :

الاكثار من الكلام الناعم المنمق المعطر الذي عليه شبهه الذي لا يصح بين طلاب العلم
ولا يفعله أصلا طالب العلم

٨

ومعلوم ان العشق والتعلق إذا صدر ممن يدعي الاستقامة
فانها رواسب جاهلية لم يتخلص منها ويسمى ( اﻹلتزام اﻷجوف)

٩-

ومن أبلغ كيد الشيطان وسخريته بالمفتونين بالصور
أنه يزين لأحدهم أنه يحب ذلك (الأمرد ) أو (غيره )
لله تعالى وانه يريد له الخير

١٠

وخاصة ان كثير من الشباب صاحب نية طيبه يثق بالجميع ويظن انهم من آهل الخير
وأيضا غياب النصيحة والتوجيه

١١

والعلاقة المحرمة لا تخفى لانها مغشوشه وهي لا تخفى على المؤمن والافعال والاقوال تظهر ما يخفيه الشخص

١٢

ذكر الإمام ابن الجوزي_رحمه الله_: عن أبي عبد الله بن الجلاء قال :كنت أنظر إلى غلام نصراني حسن الوجه ، فمر بي أبو عبد الله البلخي،
فقال :أيش وقوفك؟
فقلت : يا عم! أما ترى هذه الصورة كيف تعذب بالنار!!
فضرب بيده بين كتفي و قال: لتجدن غبّها-أي عاقبة هذا الفعل-
قال فوجدت غبها بعد أربعين سنة أن أنسيت القرآن.

١٣

والان في هذه الوسائل اصبح يعرض نفسه على الجميع
ويقول بكل وقاحة : ما رأيكم بي !

وهذا والله من انعدام الحياء.

١٤

ومن التساهل عند بعض النساء: تصوير الفتاة بعض من جسدها كاليد وغيرها وتضعها وهكذا بالتدرج ولهذا الامر ما بعده

وهذا الفعل محرم
وأيضا الكلام مع الرجل الاجنبي بلا سبب شرعي فهو محرم
وحتى إذا كان بسبب شرعي فانه يكون بضوابط شرعية.

١٥

الوسائل التي تساعد على التعلق بين الشباب محرمة لانها توصل إلى الحرام والعياذ بالله
ويجب قطعها ووسائل التواصل ساعدت في ذلك : آحدهم ينزل صورته وياتيه اصدقاء اللذة بالمدح وشعر الغزل والكلام غير الائق فيقول : زيدوني ويفرح المغفل !

١٦

من أسباب انتشار ظاهرة اﻹعجاب
بين الشباب 》وبين الشباب والفتيات :

١- فراغ أو نقص القلب مِن حُبِّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
٢ - عدم الإخلاص في محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
٣ - عدم النظر في عواقب الأمور .
٤ - التـّعلّـق بالصـور .
٥- بداية العلاقة لم تكن لله أصلا .
٦- الالتزام الاجوف هو استقامة الظاهر والباطن خلاف ذلك .
٧- الحرية الغير منضبطة التي تخلو من الرقابة والمتابعة بسبب الثقة المفرطة

١٧
قال اﻹمام سعيد بن المسيب رحمه الله: إذا رأيتم الرجل يلح النظر إلى غلام أمرد فاتهموه .
وهذا الفعل يكثر في وسائل التواصل ويثبت ذلك تعليقات الفرد التي تدل على اتباع الهوى وضعف البصيرة .

١٨

وقد اجمع العلماء على حرمة النظر إلى اﻷمرد الصبيح أو غيره
فالتعلق بالصور والاغراق في التصوير تجعل صاحبها يتخبط ! :
قال ابن عابدين رحمه الله: والمراد من كونه صبيحا : أن يكون بحسب طبع الناظر، ولو كان أسود ،لأن الحسن يختلف باختلاف الطبائع
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:وكذلك مقدمات الفاحشة عند التلذذ بالأمرد ولمسه والنظر إليه ، حرام باتفاق المسلمين كما هو كذلك في المرأة الأجنبية .

١٩

الشاب أخبر بنفسه وأعلم ، فإن وجد من نفسه ميلا وانبطاح ومخالفة للشرع في هذه الوسائل وانها تكون فتنة له فالواجب عليه أن يحمي نفسه ( والسلامة لا يعدلها شيء )وأن يبتعد عن هذه الوسائل فانها له وسائل حرام لا تواصل !

كتبه : سعيد آل بحران @saednaser12345

 

للنساء فقط

  • المرأة الداعية
  • رسائل دعوية
  • حجاب المسلمة
  • حكم الاختلاط
  • المرأة العاملة
  • مكانة المرأة
  • قيادة السيارة
  • أهذا هو الحب ؟!
  • الفتاة والإنترنت
  • منوعات
  • من الموقع
  • شبهات وردود
  • فتاوى نسائية
  • مسائل فقهية
  • كتب نسائية
  • قصـائــد
  • مواقع نسائية
  • ملتقى الداعيات
  • الصفحة الرئيسية