اطبع هذه الصفحة


20 فائدة منتقاة من كتاب: المختارات الجلية من المسائل الفقهية .. تأليف العلامة الشيخ: عبد الرحمن السعدي رحمه الله.

عِلْمِيَّاتُ
‏@3elmeeat

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الأول?

١- الصواب أن الماء نوعان : طهور مطهر ، ونجس منجس

٢- الصحيح : أنه لا يستحب أخذ ماء جديد للأذنين بعد مسح الرأس...لأنه لم يصح الحديث الذي فيه:"أنه أخذ لأذنيه ماء خلاف ماء رأسه"

٣- والصحيح : أن كل خف يمسح ، سواء كان مخرّقا أو مفتّقًا ، وسواء أمكن المشي فيه أم لا؛ لأن النبيﷺرخّص فيه رخصة عامة.

٤- الصحيح: أن طهارة الماسح لا تبطل بخلع الخف الممسوح ونحوه ، وإنما تبطل بالحدث الذي تبطل منه الطهارة...

٥- الصحيح أن من عليه حدثان:أكبر وأصغر،ونوى الأكبر، وعم بدنه بالغسل أنه يكفي عن الأصغر ، ولو لم ينوه بخصوصه لقوله"وإن كنتم جنبا فاطهروا"

٦- والصحيح:وجوب الأذان حتى على المسافرين للعمومات،ولأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكونوا يتركونه في أسفارهم.

٧- والصحيح:أنه إذا قام من التشهد الأول ناسيا،ولم يذكر إلا بعد قيامه،أنه لايرجع ولو لم يشرع في القراءة للحديث"فإن استتم قائما فلا يجلس"

٨- والصواب : وجوب فعلها - أي الصلاة - في المسجد لأن المسجد هو شعارها ، ولأنه ﷺ همّ بتحريق المتخلفين عنها ...

٩- والصحيح : أنه يجوز ائتمام المفترض خلف المتنفّل ؛ لقصة معاذ أنه كان يصلي مع النبي ﷺ العشاء الآخرة ثم يذهب فيصلي بهم تلك الصلاة.

١٠- الصحيح : أنه يصح صلاة فرض خلف فرض آخر ، ولو خالفه في الاسم ؛ كالظهر خلف العصر وبالعكس. وهذا ظاهر لا دليل على المنع منه.

١١- ... ولذلك لم يكن النبي ﷺ يقول قبل التكبير : نويت الجمع ولا القصر ، ولا أَمَر بذلك...

١٢- والصحيح أن صلاة العيد فرض عين ...

١٣- قال الشيخ #السعدي رحمه الله :
والصحيح الرواية الأخرى عن أحمد التي اختارها شيخ الإسلام #ابن_تيمية أنه يُفعل بالجاني كما فعل ، كما رضّ النبي ﷺ رأس اليهودي الذي رض رأس الجارية بين حجرين...
? المختارات الجلية ص ١٤٣

١٤- ‏والصحيح أن البائع والمشتري إذا اختلفا هل كان العيب متقدّمًا على البيع ، أو حدث عند المشتري مع الاحتمال
‏?أن القول قول البائع...?

١٥- ‏والصحيح : أن الشّفعة لا تسقط بموت مَن له أخذها ، وأن ورثته يقومون فيها مقامه.

١٦- ‏الصحيح : أنه إذا علم أن غيره قد خطب لا يحل له أن يخطُب حتى يأذن الخاطب أو يُردّ.

‏١٧- ‏الصحيح : أن الأب ليس له إجبار ابنته البالغة العاقلة على نكاح من لا ترضاه لقوله ﷺ:"لا تُنكح الأيّم حتى تُستأمر ، ولا تُنكح البكر حتى تُستأذن"

١٨- ‏والصواب المقطوع به : "أن العدالة ليست شرطًا في الولي ، فيزوج الوليّ الفاسق موليَّته ، كما هو معمول به في سائر الأوقات..."

١٩- قال الشيخ #السعدي رحمه الله :
والصحيح : أن حدّ القذف حقٌّ لله ﷻ فلا يسقط بعفو المقذوف لعموم الآية :"والذين يرمون المحصنات..." ولعموم المصلحة في إقامته
? المختارات الجلية ص ١٤٨

٢٠- قال الشيخ #السعدي رحمه الله :
الصحيح في السكران : أنه لا يصحُّ طلاقه ، ولا إقراره ، ولا غير ذلك من تصرفاته ، والله أعلم
? المختارات الجلية ص ١٥٧.

هذا ما تيسّر من انتقاء الفوائد لهذا الكتاب نسأل الله لمؤلِّفه الرحمة والغفران و صلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية