صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فتاوى تهمك في حياتك

أحمد خالد العتيبي


بسم الله الرحمن الرحيم

 (1)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما بعد..

إن من أهم الواجبات التي يجب معرفتها هو التمييز بين الحلال والحرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). رواه البخاري.

ولقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم .

س: حكم من يصلي الفجر بعد طلوع الشمس ؟.

ج: إذا تعمد ذلك كفر بجمع من أهل العلم، ولا يجوز للمسلم أن يسهر سهراً يترتب عليه إضاعة صلاة الفجر. (الشيخ ابن باز) .

س: قضاء الصلوات الفائتة ؟.

ج: إن تركت الصلاة عمداً فلا قضاء عليه وعليه التوبة مما سلف والاستقامة على فعلها مستقبلاً و أما من تركها عن نسيان أو عن نوم فهذا يقضي الصلاة. (الشيخ ابن باز).

س: ما حكم الملابس التي تحتوي على كتابات إنجليزية ؟.

ج: لا يجوز أن يلبس ما فيه كتابة إنجليزية مما ليس بعربي إلا بعد أن يتأكد الإنسان من نزاهة هذه الكتابة، وأنه ليس فيها ما يخل بالشرف أو فيه تعظيم للكفار. (الشيخ ابن عثيمين).

س: ما حكم الهدايا من قبل الطلاب إلى المعلمين ؟ .

ج: الواجب على المعلم ترك قبول الهدايا من الطلاب بالكلية أو المدرسة - إذا كانت الهدية من أجل انتقال المدرس إلى مدرسة أخرى، فلا يضر ذلك - إذا كانت الهدية بعد فصله من العمل أو التقاعد، فلا بأس به - إذا كانت الهدية بعد الفراغ من الدرجات والشهادات فلا حرج في ذلك - لا يجوز أخذ الهدية، فيما يتعلق بعمله، لأنها وسيلة للإخلال بالأمانة. (الشيخ ابن باز).

س: ما حكم من حصل على شهادة بالغش ؟.

ج: عليه التوبة إلى الله مما فعل والندم، وأما الوظيفة فصحيحة، وما أخذه صحيح ما دام يؤدي المهمة التي أستند إليه خير تأدية ويقوم بها. (الشيخ ابن باز).

س: ماهي كفارة الغيبة ؟.

ج: تستسمح من تكلمت فيه، وتطلب منه المسامحة، إلا إذا خشيت من إخباره أن يترتب على ذلك مفاسد أعظم، فإنه يكفي أن تستغفر له، وأن تثني عليه وتمدحه بما فيه. (الشيخ ابن الفوزان).

س: هل يجوز للشخص أن يتصدق عن والديه وهم أحياء ؟.

ج: يجوز ذلك، وتكفي فيها النية بالقلب، فإن تلفظ بقوله: (اللهم تقبل هذه الصدقة عن والدي فلا بأس). (الشيخ ابن جبرين).

س: ما هي شروط وجود الخادمة ؟.

ج: أن تكون مسلمه وملتزمة بالشرع، فتتحجب حجاباً كاملاً عن الرجال الذين في البيت ولا يجوز أن تكون سافرة متبرجة، ويحرم على صاحب البيت الخلوة بها وأن يكون حضورها مع محرم. (الشيخ ابن عثيمين).

س: ما حكم الاحتفاظ بصور الصغار ؟.

ج: لا يجوز ولو غير معلقة على الجدران، إلا فيما دعت إليه الحاجة (من جواز السفر ونحوه). (اللجنة الدائمة)

س: هل يثاب من ينظر إلى المصحف دون تحريك الشفتين ؟.

ج: لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن، ولو لم يُسمع من حوله. (الشيخ ابن باز).

س: استئجار قارئ يقرأ القرآن في الحفلات ؟.

ج: لا يجوز، من أخذ أجرة على قراءة القرآن فهو آثم ولا ثواب له، لان قراءة القرآن عبادة، ولا يجوز أن تكون العبادة وسيلة إلى شيء من الدنيا، والأجر على التلاوة لا يجوز، وعلى التعليم جائز. (اللجنة الدائمة).

س: قولهم ( صدق الله العظيم).

ج: بعد الانتهاء من قراءة القرآن (بدعة) لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدين ولا سائر الصحابة. مع كثرة قراءتهم للقرآن، قال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). رواه مسلم .(اللجنة الدائمة).

س: وضع المصحف على الأرض ؟.

ج: الأولى أن يضع المصحف على مكان مرتفع، فإن لم يتيسير جاز وضعه على الأرض على فراش طاهر. (الشيخ ابن جبرين).

س: إلقاء السلام على الذي يقرأ القرآن ؟.

ج: يجوز، لأنه لم يثبت دليل شرعي على المنع، ثم يعود للقراءة جمعاً بين الفضيلتين. (اللجنة الدائمة).

س: استعمال آيات القرآن في المزاح ؟.

ج: لا يجوز، مثل (خذوه فغلوه) أو (سيماهم في وجوهمم). أما إذا كانت الكلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية أية من القرآن فيجوز. (اللجنة الدائمة).

س: أيهما أفضل القراءة من المصحف أم عن ظهر قلب ؟.

ج: القراءة من المصحف : أفضل وأقرب إلى الضبط، وإذا كانت قراءته عن ظهر قلب أحفظ لقلبة وأخشع له فليقرأ عن ظهر قلب. (الشيخ الفوزان).

س: أذن المؤذن والإنسان يقرأ القرآن ؟.

ج: السنة أن يجيب المؤذن، لأنها سنة تفوت إذا استمر في القراءة، والقراءة وقتها واسع. (الشيخ ابن باز).

س: قراءة القرآن في أوقات العمل ؟.

ج: لا حرج فيه إذا لم يكن لديه عمل، وهكذا التسبيح والتهليل والذكر، وهو خير من السكوت، أما إذا كانت القراءة تشغله عن شيء يتعلق بعمله فلا يجوز ذلك. (الشيخ ابن باز).

س: الوليمة والاحتفال بمناسبة ختم القرآن ؟.

ج: لم يعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الخلفاء الراشدين .. ولو فعلوه لنقل إلينا فهو (بدعه محدثه). (اللجنة الدائمة).

س: تقبيل المصحف ؟.

ج: لا نعلم دليلاً على مشروعية تقبيل القرآن الكريم (اللجنة الدائمة).

س: حلف الإنسان في حالة الغضب ؟.

ج: لزمه كفارة اليمين، مثل أن يقول: (والله لأكلمن فلاناً)، أو (والله لأزورنه) فلم يفعل ما حلف عليه فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلاً يعلم مايقول. أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه، فاليمين لاتنعقد، فلا كفارة عليه. ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها. (الشيخ ابن باز).

س: كيفية إخراج كفارة اليمين ؟.

ج: أن يطعمهم بأن يغديهم أو يعشيهم حتى يشبعوا، وإن أعطاهم طعاماً غير مطبوخ فقدره لكل مسكين كيلو ونصف (من قوت البلد). (الشيخ ابن عثيمين).

المصدر : أكثر من 1000 جواب للمرأة . جمع وإعداد : خالد الحسينان.
 



(2)


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما بعد ..
فهذا هو الجزء الثاني من " فتاوى تهمك في حياتك " وقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم .

س: ماهي صفة صلاة الاستخارة ؟.

ج: صفتها أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، والدعاء يكون بعد السلام. ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك (اللهم إني أستخيرك بعلمك ....) إلى نهاية الدعاء. (الشيخ ابن باز) .

س:صلاة الضحى وقت العمل ؟.

ج: إذا وجد المعلم أو الإداري أن لديه وقتاً فإن له أن يؤدي ركعتي الضحى إذا كان ليس له عمل في تلك الساعة . (الشيخ ابن عثيمين) .

س: قضاء الفوائت من الصلوات ؟.

ج: يجب أن يكون على الفور (ولا تؤجل كل صلاة مع شبيهتها من الغد) وأن تكون مرتبة كما فرضها الله سبحانه بحيث تصلي الفجر ثم تصلي الظهر . (اللجنة الدائمة) .

س: عطس وهو في الصلاة ؟ .

ج: يحمد الله سراً بينه وبين نفسه، ولا يرفع صوته بالحمد. (الشيخ الفوزان)

س: شروط عمل المرأة ؟ .

ج: - أن يكون في محيط النساء - وأن لا يكون فيه اختلاط الرجال بالنساء - وأن لا يكون فيه خلوة برجل أجنبي، ويكون بإذن زوجها - وأن ترتدي الحجاب الشرعي الكامل. (اللجنة الدائمة) .

س: نظر المرأة للرجل من خلال التلفاز ؟ .

ج: خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يروها، ولا فرق في ذلك بين المصارعات والمباريات والأفلام وغيرها، فإن المرأة ضعيفة التحمل، وكثيراً ما يحدث من النظر ثوران الشهوة والتعرض للفتنة، فالبعد عن أسبابها أقرب للسلامة. (الشيخ ابن جبرين) .

س: ما يجوز إهداءه للميت ؟ .

ج: الصدقة، والدعاء، وقضاء الدين، والحج، والعمرة، هذا ما ورد في الشرع من الأعمال. (الشيخ ابن باز) .

س: ما لا يجوز إهداءه للميت ؟ .

ج: الصلاة، والطواف، وقراءة القرآن، فالأفضل تركه لعدم الدليل عليه، وأجازه بعض العلماء قياساً على الصدقة والدعاء والأحوط ترك ذلك. (الشيخ ابن باز)

س: حكم الغيبة إذا كان في الإنسان ما يقال ؟ .

ج: الغيبة محرمة، ومن كبائر الذنوب، سواء كان العيب موجوداً في الشخص أم غير موجود. سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغيبة فقال : (ذكرك أخاك بما يكره). (الشيخ ابن باز) .

س: استعمال الجرائد سفرة للأكل ؟ .

ج: لا يجوز، ولا جعلها ملفاً للحوائج، إذا كان فيها شيء من الآيات أو من ذكر الله . (الشيخ ابن باز)

س: جمع الصور بقصد الذكرى ؟ .

ج: لا يجوز : (أعني صور ذوات الأرواح) من بني آدم و الحيونات، بل يجب إتلافها، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك. فلا بأس به. (الشيخ ابن باز) .

س: ما هي أسباب تقوية الإيمان ؟ .

ج: تلاوة القرآن وتدبره ودراسته - مراقبة الله وإشعار القلب بعظمته - مخالطة الصالحين والابتعاد عن المفسدين - دراسة سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومعرفة تفاصيل الشريعة - ذكر اليوم الأخر وما فيه من حساب وثواب وعقاب. (اللجنة الدائمة) .

س: كيف يسلم الإنسان من أذى الجن وشرورهم ؟.

ج: كثرة ذكر الله تعالى في كل حال - البعد عن المعاصي وفعل الواجبات - المواظبة على أذكار الصباح والمساء وقبل النوم . (اللجنة الدائمة) .

س: الذبح عند انتهاء البناء (العمارة) ؟ .

ج: إن كان المقصود به اتقاء الجن أو سلامته من السوء. فلا يجوز، وإن كان من باب الشكر على ما أنعم الله به عليه، فيجمع أقاربه وجيرانه فلا بأس به . (الشيخ ابن باز) .

س: إهداء الزهور للمرضى ؟ .

ج: لا يجوز، لما في ذلك من تبذير للمال وإضاعته في غير حق، والتشبه بأعداء الله في هذا العمل. (اللجنة الدائمة) .

س: هجر المسلم ؟ .

ج: يحرم على المسلم هجر المسلم بدون سبب ديني، ولا يطيع أباه ولا غيره في هجر مسلم. (الشيخ ابن جبرين) .

س: خمس أمور لبر الوالدين بعد موتهما ؟ .

ج: الدعاء لهما. - الاستغفار لهما - إنفاذ وصيتهما - إكرام صديقهما - صلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا بهما. (الشيخ ابن عثيمين) .

س: مناداة الممرضة الكافرة بــ (سستر) ؟ .
ج: فهذه اللفظة في اللغة الانجليزية تعني (الأخت) فهل الكافر أخ المسلم؟ فعلى المسلم أن يحسب للفظ حسابه، وأن لا يذل وقد أعزه الله با الإسلام. (الشيخ بكر أبو زيد) .

س: هل يجوز ترك العمل الصالح خوفاً من الرياء ؟ .

ج: لا يجوز، ترك العمل الصالح من أجل الخوف من الرياء؛ لأن هذا تثبيط الشيطان، ولكن على المسلم أن يعمل العمل الصالح، ويخلص فيه نيته لله. (الشيخ الفوزان) .

س: لبس ما فيه صورة ؟ .

ج: لا يجوز، سواء كان من لباس الصغار أو من لباس الكبار، ولا يجوز اقتناء الصور للذكرى أو غيرها، إلا ما دعت الضرورة أو الحاجة إليه مثل البطاقة والجواز وغيرها. (الشيخ ابن عثيمين) .

س: السلام على الكافر ؟ .

ج: لا يبدأ بالسلام مطلقاً، ومتى بدأ هو بالسلام، وجب الرد عليه بقولنا: وعليكم، ولا مانع من أن يقال له بعد ذلك، كيف حالك، وكيف أولادك؟. (الشيخ ابن باز) .

س: حكم استخدام خادمة غير مسلمة ؟ .

ج: لا يجوز، استخدام خادمة غير مسلمة ولا خادم غير مسلم، ولا سائق غير مسلم، ولا عامل غير مسلم بهذه الجزيرة العربية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج اليهود والنصارى منها، وأمر أن لا يبقى فيها إلا مسلم، ولأن في استقدام الكفرة من الرجال والنساء خطراً على المسلمين في عقائدهم وأخلاقهم وتربية أولادهم. (الشيخ ابن باز) .

س: العقيقة سنة مؤكدة ؟ .

ج: وهي الذبيحة التي تذبح تقرباً إلى الله عز وجل، وشكراً على نعمة المولود في اليوم السابع من ولادته، عن الذكر شاتان، وعن الأنثى واحدة. (الشيخ ابن عثيمين)

المصدر : أكثر من 1000 جواب للمرأة ، جمع وإعداد : خالد الحسينان.
 



(3)


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما بعد :
فهذا هو الجزء الثالث من " فتاوى تهمك في حياتك " وقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم .

س/ ما حكم أخذ الرجل أو المرأة أطفالهم إلى المسجد ؟.

ج/ أخذ الأطفال للمسجد فيه تفصيل : فإن كانوا يبلغون سن السابعة فإنهم يُذهب بهم إلى المسجد من أجل تربيتهم على الصلاة، وإن كانوا دون السابعة فإنهم لا يُذهب بهم إلى المسجد إلا إذا أُمن من أذاهم للمصلين . (الشيخ ابن الفوزان) .

س/ ما حكم الأب أو الأم التي تلعن وتسب أولادها ؟.

ج/ لعن الأولاد من كبائر الذنوب . قال صلى الله عليه وسلم : ( لعن المؤمن كقتله ). متفق عليه ، ولا يجوز لعن المعين سواء الإنسان أو الحيوان أو غير ذلك ( الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم الدعاء على الأولاد ؟.

ج/ لا يجوز ذلك ، وقد تصادف وقت إجابة دعاء ، والواجب على الأم :
1ـ أن تتحمل إذا غضبت .
2ـ ولا تتعجل بالدعاء على أولادها .
3ـ ولها ضربهم وتأديبهم ، فهو أولى من الدعاء عليهم بالمرض أو الموت . ( الشيخ ابن جبرين ) .

س/ ما حكم الاحتفال بعيد ميلاد الطفل ؟.

ج/ لا يجوز شرعاً ، ولا يجوز حضورها ولا تشجيع أهلها ولا تهنئتهم ، ونحو ذلك مما فيه إعانة على هذا المنكر أو إقرارٌ له . ( الشيخ ابن عثيمين ).

س/ كتابة الآيات على شكل حيوان أو طائر أو نقوش ؟.

ج/ لا يجوز ، وهذا كله من العبث الذي يصان عنه كتاب الله – عز وجل – ( الشيخ ابن الفوزان ).

س/ ما حكم تغسيل الميت الزوج لزوجته والعكس ؟.

ج/ جائز ؛ لأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه غسل زوجته فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم . وأسماء بنت عميس رضي الله عنها غسلت زوجها أبا بكر الصديق رضي الله عنه . ( اللجنة الدائمة ).

س/ ما حكم متابعة الرجل أو المرأة للإمام عبر التلفاز أو الراديو ؟.

ج/ لا يجوز ، سواء كانت فرضاً أو نفلاً ، ولو سمعت قراءة الإمام وتكبيره . (اللجنة الدائمة).

س/ ما شروط خروج المرأة إلى المسجد ؟.

ج/1- أن تكون مستترة بالثياب والحجاب الكامل.
2ـ أن تخرج غير متطيبة.
3- ألا تخرج متزينة بالثياب والحلي.
4- ألا تفوت حقاً واجباً عليها من حق زوج أو أولاد.
5- ألا يؤدي خروجها إلى فتنه. (الشيخ ابن الفوزان).

س/ هل أجر المرأة عندما تصلي في جماعة كأجر الرجل في صلاته الجماعة ؟.

ج/ التضعيف الحاصل في صلاة الجماعة يختص بالرجال؛ لأنهم هم المدعون إليها على سبيل الوجوب. (الشيخ ابن عثيمين).

س/ إ ذا سها عن صلاته وصلى ما بعدها هل يعيد الجميع ؟.

ج/ ليس عليه أن يعيد الصلوات، ولكن يصلي الصلاة التي نسيها فقط . (اللجنة الدائمة).

س/ ما هي أسباب الخشوع في الصلاة ؟.

1ـ أن يعلم أن الصلاة مناجاة مع الله فيستحضر عظمة الله والخوف منه.
2- الطمأنينة وعدم العجلة في الصلاة.
3- تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها.
4- ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها .
5- النظر إلى موضوع السجود ، وترك الالتفات.
6- الابتعاد عن كل ما يشغل المصلي . (اللجنة الدائمة).

س/ هل للرجل أن يمنع زوجته من الذهاب إلى المسجد ؟.

ج/ ليس له أن يمنعها من ذلك ما دامت مستترة ولا يبدو من بدنها شي. (اللجنة الدائمة).

س/ ما حكم بقاء المرأة المتزوجة مع زوج لا يصلي ؟.

ج/ لا يجوز لها أن تبقى معه، حتى لو كان لها أولاد منه، ولا يجوز لها أن تمكنه من نفسها، لأنه كافر. (الشيخ ابن عثيمين).

س/ إذا نسيت هل قرأت الفاتحة أم لا ماذا أفعل ؟.

ج/ إن غلب ذلك وكان المعتاد القراءة، فتكره الإعادة والتكرار، ثم إن حصلت الإعادة من باب الاحتياط لم يلزم سجود السهو، وإن سجد فلا بأس. (الشيخ ابن باز).

س/ ما هي صفة صلاة التوبة ؟.

ج/ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من عبد يذنب ذنباً ثم يتطهر فيحسن الطهور، ثم يصلي ركعتين ثم يتوب لله من ذنبه، إلا تاب الله عليه). رواه أحمد . (الشيخ ابن باز).

س/ إذا صلى الرجل بزوجته ؟.

ج/ فإنها تقف خلفه؛ لأن موقف المرأة مع الرجال خلفهم سواء كانوا من محارمها أو من غير محارمها . (اللجنة الدائمة).

س/ هل يجوز للنساء أن يصلين جماعة ؟.

ج/ ولكن هل هذا سنة في حقهن ، أو مباح ؟ الأقرب أنه مباح؛ لأن السنة ليست صريحة في ذلك .(الشيخ ابن عثيمين).

س/ ما حكم الإبرة المغذية في نهار رمضان ؟.

ج/ تفطر الصائم إذا تعمد استعمالها ، أما الإبرة العادية فلا تفطر الصائم، وكذلك إبرة ( البنج ) التخدير وكذلك إبرة البنسلين، والعضل، والورك، والوريد. (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم معجون الأسنان أثناء الصيام ؟.

ج/ لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه . كما يشرع استعمال السواك للصائم ، فإن غلبه شيء بدون قصد فلا قضاء عليه . (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم قطرة الأذن والعين أثناء الصيام ؟.

ج/ لا يفطر بها الصائم ، فإن وجد طعم القطرة في حلقه ( فالقضاء أحوط ولا يجب عليه). (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم قطرة الأنف أثناء الصيام ؟.

ج/ لا تجوز أثناء الصيام؛ لأن الأنف منفذ وعلى من فعل ذلك القضاء إن وجد طعمها في حلقة. (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم خروج الدم من الصائم ؟ كالرعاف والاستحاضة، وتحليل الدم عند الحاجة، وكذلك من جرح فخرج منه دم.

ج/ لا يفسد الصوم. أما التبرع بالدم : فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون كثيراً فيشبه الحجامة. (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم استعمال البخاخ في الأنف أو الفم أثناء الصيام ؟.

ج/ في الأنف : لا بأس بذلك عند الضرورة، فإن أمكن تأجيله إلى الليل فهو أحوط. في الفم : لا بأس به . (الشيخ ابن باز).

المصدر : أكثر من 1000 جواب للمرأة . جمع وإعداد: خالد الحسينان.
 


(4)


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد .. فهذا هو الجزء ( الرابع ) من " فتاوى تهمك في حياتك " وقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم .

س/ أيهما أفضل قراءة القرآن أو استماعه ؟.

ج/ الأفضل أن يعمل بما هو أصلح لقلبه وأكثر تأثيراً فيه من القراءة أو الاستماع؛ لأن المقصود من القراءة هو التدبر والفهم . (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم القراءة من المصحف في الصلاة ؟.

ج/ تجوز في رمضان وفي غيره في الفريضة وفي النافلة أثناء الصلاة الجهرية إذا دعت الحاجة إلى ذلك. (اللجنة الدائمة).

س/ هل يجوز الذهاب بالمرأة المسحورة إلى أحد المشايخ للقراءة عليها ؟.

ج/ يجوز بشروط :
1ـ أن يكون هذا الشيخ معروفاً بالصلاح والدين وسلامة العقيدة .
2ـ أن يقرأ القرآن على المرأة مع التستر والاحتجاب .
3ـ عدم وجود الخلوة بينهما .
4ـ ويكون عند الشيخ التحفظ من الفتنة بحيث لا يكون هناك نظر إلى المرأة أو المس لها. ( الشيخ ابن الفوزان ).

س/ ما حكم قراءة القرآن والمسجل يعمل ؟.

ج/ يجوز ما دام صوت المسجل لا يشغلك عن تلاوتك ولا عن تدبر ما تقرأ . ( اللجنة الدائمة ).

س/ أيهما أفضل : الجهر بالقراءة بالقرآن أو الإسرار بها ؟.

ج/ هذا على حسب حال الإنسان، إن كان لو جهر يكون أنشط وأخشع فليجهر ما لم يؤذ أحداً . وإن كان إذا أسر صار أخشع فليكن سراً، وإن تساوى الأمران فهو مخير ( الشيخ ابن عثيمين ).

س/ إذا طلب المعلم من الطالب رسم ما فيه روح ؟.

ج/ هذا لا يجوز ، وبإمكان المدرس أن يقول ارسم سيارة أو شجرة وما أشبه ذلك، وهذا مما ابتلي به الناس بواسطة الشيطان . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ إطلاق لفظة ( شاطر ) على المتفوق من الأطفال ؟.

ج/ هل تعلم أن كلمة ( شاطر ) تعني في اللغة العربية : اللص قاطع الطريق ؟! قال الأصمعي : (الشاطر الذي شطر عن الحق أي بعد عنه). لماذا لا يقال : طفل مجتهد، أو ممتاز . (اللجنة الدائمة).

س/ منهم الأرحام الذين تجب صلتهم ؟.

ج/ هم الأقارب من النسب من جهة الأم والأب ، وهم المعنيون بقوله: (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ). [الأحزاب : 6]. (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم التحاميل للصائم في نهار رمضان ؟.

ج/ لا بأس بها ، وهي التي تجعل في الدبر أو القبل إذا كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ من عجز عن الصوم لكبر أو مرض ؟.

ج/ لا يرجى برؤه أفطر وأطعم عن كل يوم مسكيناً . (اللجنة الدائمة).

س/ إذا نسي فأكل أو شرب في نهار رمضان ؟.

ج/ فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه، وإذا رأى من يأكل ناسياً فعليه أن يذكره . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ كيف يعالج من أصيب بالعين ؟.

ج/ يستعمل معه العلاجات الشرعية :
1ـ القراءة : المعوذتين ، وآية الكرسي ، الكافرون ، الفاتحة ، آخر آيتين من سورة البقرة.
2ـ الاغتسال : بأن يتوضأ ( العائن ) ويؤخذ الماء ويصب على المعيون. (الشيخ ابن عثيمين).

س/ ما حكم استعمال النغمات الموسيقية ؟.

ج/ لا يجوز في الهواتف النقالة وغيرها من الأجهزة . (اللجنة الدائمة).

س/ ما هي مصائد الشيطان ؟.

ج/ كل المعاصي والشهوات المحرمة والوساوس وضعف الإيمان، ومصاحبة الأشرار، وكل الوسائل المفضية إلى المحرمات، كالنظر إلى ما لا يجوز من الصور الخليعة والأفلام الماجنة، والاستماع إلى ما لا يجوز من الأغاني والغيبة والنميمة، والشتم .. فهي من مصائد الشيطان يصطاد بها بني آدم ليوقعهم معه في النار . (الشيخ ابن الفوزان).

س/ حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟.

ج/ يجوز ، قال صلى الله عليه وسلم : (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله). رواه البخاري . (اللجنة الدائمة).

س/ ما حكم القراءة السريعة من القرآن الكريم ؟.

ج/ تجوز ، بشرط ألا يكون فيها حذف للحروف . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ ما حكم التزين بالرموش الصناعية والألوان حول العينين ؟.

ج/ لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملونة ، لما فيها من الضرر على محلها من الجسم ، ولما فيها أيضاً من الغش والخداع وتغيير خلق الله .(اللجنة الدائمة).

س/ ما حكم التأمينات ؟.

ج/ لا يجوز ، لا على السيارات ولا على الصحة ولا على الحياة والممتلكات ، لما فيه من الغرر، فالمؤمن يعطي مالاً قليلاً ويأخذ مالاً كثيراً ، وقد لا يأخذ شيئاً ، وقد تخسر الشركة أموالاً عظيمة . (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم تأخر المعلم عن عمله أو المعلمة عن قاعة التدريس ؟.

ج/ لا يجوز للمعلم أو المعلمة – التأخر عن دخول الفصل من حين إعلان دخول الحصة ، قال تعالى : ( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ) [الإسراء:34] . (الشيخ ابن عثيمين).

المصدر : أكثر من 1000 جواب للمرأة - جمع وإعداد : خالد الحسينان.
 


(5)


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما بعد ..
فهذا هو الجزء الخامس من " فتاوى تهمك في حياتك "وقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم .

س/ قولهم ( حلفت عليك ) هل هي يمين ؟.

ج/ يظهر أن هذه اللفظة لا تعطي حكم اليمين، فإن الحلف هو القسم باسم من أسماء الله تعالى – أو صفة من صفاته. كقولك : والله ، ورب العزة ، ونحو ذلك . (الشيخ ابن جبرين).

س/ ما الفرق بين كلمة نصراني ومسيحي ؟.

ج/ مسيحي نسبة إلى المسيح ابن مريم عليه السلام، وهم يزعمون أنهم ينسبون إليه وهو بريء منهم، فا لأولى أن يقال لهم : نصارى كما سماهم الله في القرآن . ( الشيخ ابن باز ).

س/ دعوة الكفار للوليمة وتناول الطعام ؟.

ج/ فيه تفصيل : ـ إذا كان دعاهم لأجل الترغيب في الإسلام ونصيحتهم، فهذا لا بأس به، أو كانوا ضيوفاً عنده . ـ أما أن يدعوهم إلى الطعام من أجل الصداقة والمؤانسة فلا ينبغي له ذلك. ( الشيخ ابن باز ).

س/ ما الطريقة الشرعية في بيع الذهب بالذهب ؟.

ج/ أن يبيع الرجل الذهب الذي معه بثمن مستقل يقبضه من صاحب الذهب الذي يشتري حاجته منه، ثم يشتري الذهب الآخر . ( الشيخ ابن باز ).

س/ ترك نصح الناس خوفاً من الرياء ؟.

ج/ هو من مكائد الشيطان التي يُخذل بها الناس عن الدعوة إلى الله، ولا يجوز للمؤمن أن يدع ما أوجب الله عليه خوفاً من الرياء . ( الشيخ ابن باز ).

س/ مجالس الغيبة والنميمة ؟.

ج/ يجب على كل مسلم ومسلمة أن ينكر المنكر، فإن قبل منه، و إلا وجب عليه مفارقة المكان وعدم الجلوس معهم . (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم تعليق الصور في البيوت والمكاتب وغيرها ... ؟.

ج/ لا يجوز – إذا كانت الصور من ذوات الأرواح . (الشيخ ابن باز) .

س/ ما حكم قول ( ما تستاهل ) لمن يزور مريض ؟.

ج/ هذا اللفظ لا يجوز ، لأنه اعتراض على الله سبحانه وهو – سبحانه – أعلم بأحوال عباده، والمشروع أن يقول ( لا بأس طهور إن شاء الله ) . (الشيخ ابن باز) .

س/ ما شروط خروج المرأة إلى السوق ؟.

ج/ الالتزام بالحجاب الشرعي الكامل . ـ الابتعاد عن مخالطة الرجال . ـ الالتزام با لآداب الشرعية . ـ إذن الزوج . (اللجنة الدائمة).

س/ ما حكم الاستهزاء بالحجاب ؟ .

من يستهزئ بالمسلمة من أجل تمسكها بالشريعة الإسلامية ، فهو كافر . (اللجنة الدائمة).

س/ قول المسلم للمسلم (يا غبي ، يا خبل، ....)؟.

ج/ المشروع للمؤمن أن يخاطب إخوانه المسلمين با لألفاظ الحسنة وأسمائهم التي سمو بها، قال صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي). أخرجه الترمذي . (الشيخ ابن باز).

س/ الصلاة إلى غير القبلة جهلاً ؟.

ج/ أن كان في الصحراء وقد أجتهد وصلى بعد الاجتهاد، فالصلاة صحيحة ولا قضاء عليه، وأما إن كان في الحضر فعليه القضاء، لأن في إمكانه السؤال عن جهة القبلة . (الشيخ ابن باز).

س/ الصلاة في مكان فيه صور من ذوات الأرواح ؟.

ج/ الصلاة صحيحة إذا أداها المسلم على الوجه الشرعي، لكن كونه يلتمس مكاناً ليس فيه صورة أولى وأفضل. (الشيخ ابن باز).

س/ شعور الإنسان أثناء الصلاة كأنه يخرج منه بول هل يبطل الصلاة ؟.

ج/ هذا الشعور لا يبطل به الوضوء، ولا الصلاة، لأنه مجرد وسوسة من الشيطان، إلا إذا جزمت وتحققت أنه خرج منك بول . (الشيخ ابن باز).

س/ أفضلية الصلاة للمرأة في الحرمين [مكة والمدينة] أو في بيتها ؟.

ج/ السنة تدل على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من المسجد الحرام، لقوله صلى الله عليه وسلم : (وبيوتهن خيرٌ لهن) يقول ذلك وهو في المدينة، ولأن في بيتها أستر لها وأبعد لها عن الفتنه . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ ما حكم البكاء على الميت ؟.

ج/ جائز، إذا لم يكن معه نياحة ولا أفعال محرمة، ولا تسخط من قضاء الله وقدره .(الشيخ ابن الفوزان).

س/ ما حكم بلع اللعاب للصائم ؟.

ج/ اللعاب لا يضر الصوم، لأنه من الريق فإن بلع فلا بأس، وإن بصق فلا بأس (الشيخ ابن جبرين).

س/ صائم شرب وقت أذان الفجر ؟.

ج/ ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه، وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان، إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح. (اللجنة الدائمة).

س/ زكاة الراتب الشهري ؟.

ج/ إذا كان الإنسان ليس لديه إلا راتبه الشهري يعرف بعضه ويوفر بعضه فكيف يزكيه ؟ نقول : عليه أن يضبط بالكتابة ما يدخره من مرتباته، ثم يزكي كل جزء إذا حال عليه الحول، وإن خرج عن الجميع عندما يحول الحول على أول المال كفى ذلك ولا بأس به. (اللجنة الدائمة).

س/ استقبال القبلة عند قراءة القرآن ؟.

ج/ العبادة يستحب فيها استقبال القبلة، وإذا لم يستقبل القبلة فلا حرج في ذلك . (الشيخ ابن الفوزان) .

س/ قراءة القرآن على القبور ؟.

ج/ بدعة ، لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه . (اللجنة الدائمة).

س/ إذا شك الرجل أو المرأة في خروج الريح في الصلاة ؟.

ج/ إذا شكت في أن شيئاً خرج من دبرها أو قبلها فلا يبطل وضوؤها، ولا تلتفت إليه، لكونه من وساوس الشيطان . ( الشيخ ابن باز ).

س/ رقص النساء في المناسبات ؟.

ج/ لا بأس به لكن بشروط :
- أن يكون ذلك في محيط النساء فقط .
- وبصوت لا يرتفع ويتجاوز مكانهن .
- وبشرط التستر الكامل، بحيث لا يبدو شيء من عورة المرأة حتى في حالة الرقص، كسيقانها وعضديها، وإنما يبدو منها ما جرت عادة المرأة المسلمة بكشفه في حضرة النساء. ( الشيخ ابن الفوزان ) .

س/ إجابة الوليمة للنساء ؟.

ج/ إجابة المسلمة دعوة أختها في الإسلام لطعام وليمة –عرس- واجبة تأثم با لإعراض عنها بشروط :
- إذا أذن لها زوجها بالخروج .
- ولم يكن بالوليمة منكر .
- أو بها منكر يمكنها تغييره ، وإلا فلا تجب ولا إثم عليها في عدم الإجابة . (اللجنة الدائمة).

س/ زراعة الشعر لمن أصيب بالصلع ؟.

ج/ يجوز؛ لأن هذا من باب إزالة العيب، وليس من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله، فلا يكون من باب تغيير خلق الله . ( الشيخ ابن عثيمين ).

س/ ما حكم لبس الدبلة بين الزوجين ؟.

ج/ ليست من عوائد المسلمين، وهي التي تلبس لمناسبة الزواج، فإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبة بين الزوجين وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يعتبر من الشرك . (الشيخ ابن الفوزان).

س/ مكالمة الخاطب للمخطوبة ؟.

ج/ إذا كان الكلام لمصلحة الخطبة فيجوز، مع أن الأولى والأحوط أن يخاطب وليها بذلك . (الشيخ ابن الفوزان).

س/ ما يباح للخاطب رؤيته من المخطوبة ؟.

ج/ لا بأس أن يرى منها رأسها ووجهها وكفيها وقدميها، وقال بعض أهل العلم : يكفي الوجه والكفان، ولكن الصحيح هو القول الأول لكن من دون خلوة . (الشيخ ابن باز).

س/ ما لا يجوز المخطوبة أن تتزين أمام الخاطب ؟.

ج/ لا بثيابها ولا بالمكياج ؛ لأنها أجنبية عن الخاطب، ولأن الخاطب إذا رآها في هذه الزينة ثم تغيرت بعد زوالها، فإنه سوف تتغير الصورة عنده .(الشيخ ابن عثيمين).

س/ ما حكم من طلق زوجته ثلاثاً بكلمة واحدة ؟.

ج/ كأن يقول لها : أنتِ طالق بالثلاث أو مطلقة بالثلاث، فيعتبر طلقة واحدة، وله مراجعتها ما دامت في العدة، فإن خرجت من العدة حلت له بنكاح جديد . (الشيخ ابن باز).

س/ حلف بالطلاق ليمنع نفسه من فعل شيء ؟.

ج/ لا يقع الطلاق، وعليه كفارة يمين، مثل أن يقول : علي الطلاق إن شرب الدخان، وإن كلم فلاناً أو منعها من خروج البيت ومقصوده منع نفسه من ذلك لا إيقاع الطلاق .

تنبيه : والمشروع للمسلم ألا يستعمل مثل هذه الأنواع، لأن كثيراً من أهل العلم يرى وقوع الطلاق بذلك ولو لم يقصد الطلاق . (الشيخ ابن باز).

س/ حبس الطيور ليتسلى بها الأطفال ؟.

ج/ لا حرج في ذلك إذا أُوعد لها ما يلزم من الطعام والشراب، ولا دليل يدل على خلاف ذلك فيما نعلم . (الشيخ ابن باز).

س/ ثقب أذن الصغيرة وأنفها من أجل الزينة ؟.

ج/ لا بأس به ، لأن هذا من المقاصد التي يتُوصل بها التحلي المباح . (الشيخ ابن عثيمين).

س/ الاختلاط بين الرجال والنساء في الدراسة أو في العمل ؟.

ج/ وسيلة شر وفساد كبير، لا يجوز فعله، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفريق بينهم في المضاجع، لأن قرب أحدهما من الآخر في سن العاشرة وما بعدها وسيلة لوقوع الفاحشة بسبب اختلاط البنين والبنات . (الشيخ ابن باز).

س/ الدعاء بطول العمر ؟.

ج/ لا حرج في ذلك ، والأفضل : أن يقيده بما ينفع المدعو له . مثل أن يقول : أطال الله عمره في طاعة الله . ومعلوم أن الدعاء لا يخالف القدر، بل هو من القدر، وكل الأسباب التي لا تخالف شرع الله فهي كلها من القدر . (الشيخ ابن باز).

س/ ما حكم من يتوب ثم يعود لفعل المعصية ؟.

ج/ إذا كانت التوبة صحيحة، وكان حيث فعل الذنب عازماً على ألا يعود إليه، فإنه إذا عاد إليه مره ثانية، لا تنهدم توبته الأولى، بل توبته الأولى صحيحة، وكلما أذنب وتاب، تاب الله عليه .(الشيخ ابن عثيمين).

المصدر : أكثر من 1000 جواب للمرأة . جمع وإعداد: خالد الحسينان.
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية