اطبع هذه الصفحة


نافق.. تَقْرَب!

 أ.سحر المصري


يجهش الجميع بالبكاء.. فما عُرِض عن نكبة فلسطين يلوي القلوب.. فلا تُقدَّم المناديل لمسح الدموع إلا لها.. حفيدة “القائد”!
المناسبة دينية.. والاحتفال التي دعت إليه الحركة الإسلامية كبير.. تدخل كاشفة الرأس والقدمين فتهرول المنظِّمات للحفل ليُجلِسوها في الصف الأول.. زوجة “نائب”!
يخرج علينا ليحقِّر النقاب –عزّة المرأة ورِفعتها- فيلحق به وضيعون متشدّقون ليسددوا رأيه ويؤكِّدوه! مصلحة مع “العالِم”!
تبثّ له كل صغيرة وكبيرة.. غير آبهة بضحايا إعصار الغيبة عند ربّ العمل.. المهم أن يرضى عنها وتبقى لاصقة بمركزها! ثم تخرج من عنده لتوزِّع المجاملات على زملائها!
يلبي هو وزوجته دعوة العشاء عند الأصحاب.. تدخل معه ويضحكان ويأكلان ويتمازحان.. حتى إذا ما عادا إلى البيت أزالا من على وجهَيهما الأقنعة.. ونام كلّ منهما في غرفة من دون تحية!
يحرص على زيارته في المناسبات خاصة.. والقيام بمراسيم الطاعة والخضوع.. قد ينفع لواسطة ذات بلاء.. أو مدٍّ ماديّ يُخرِج من مصيبة.. مليونير!
اجتمعوا على العمل للدعوة.. في كل اجتماع تشعر أن رأي “الرئيس” غير سديد تناقشه فيه.. بينما يوافق الآخرون لكي لا يُغضِبوه فتنزل رتبتهم الحركية.. تترك العمل الدعوي بعد أن أصبحت من المغضوب عليهم! دعوة!
أول من تسعّر فيهم نار “الأذى” في المؤسسة لأنّه يصعب على المدير أن يطوِّعهم كما يريد.. ولأنهم يأبون الزحف والانبطاح لطلب الرضا! فيصبح دأب “المحترم” مضايقتهم ليكرهوا الجلد الذي يكسو لحمهم.. فإما يبقون مرغمين يتحرّقون مما يجدون.. أو بكل بساطة يستقيلون! ثم يؤكِّد ذلك “المحترم” أنه حريص عليهم ولكنهم اختاروا مصلحتهم!
صورٌ متكررة وعديدة في مجتمعٍ يُراد له أن يكون مستقراً صادقاً ملتزماً بشرع الله جل وعلا.. فما زلنا نردِّد أننا مستخلفون في الأرض وأننا ما خُلِقنا إلا للعبادة! فأين نحن في معاملاتنا من هذه العبادة ومن هذا الاستخلاف؟!

غثاء كغثاء السيل.. ونفاق بطول الأرض وعرضها.. حتى أصبح المرء يتساءل: أليس هذا هو عهد النخلة أم لا زال في الأمر متّسع؟!
“قد” أتفهّم أن الناس مقامات وأن سِمة المجتمعات جميعها وجود طبقات ومراكز وتراتبية واختلافات مادية وخُلُقية وغير ذلك.. ولكن ما لا أتفهمه لِم علينا أن نتملّق ونجامل ونتزلّف لأصحاب المال والمراكز والسلطة ولو على حساب مبادئنا وديننا؟!!
مَن أحقّ بالجلوس في الصف الأول زوجة الوزير أم حافظة القرآن الكريم العامِلة بما فيه؟ مَن أولى بالدعم صاحب اللقب أم صاحب العمل والسعي؟ مَن أفضل عند الله تعالى –وبالتالي يجب أن يكون أفضل في نظرنا- ذو الخلق التقي أم السافل الغني؟
حتّام ستبقى موازين اعتباراتنا مرتبطة بالقِيَم الدنيوية الفانية الخاطئة؟ وإلى متى سيبقى مجتمعنا وما فيه “يرفل” بالكذب والتملق؟
إلى متى سيبقى الضعف والهوان والذل والدونية متغلغلة في النفوس حتى لا تكاد تشعر بقيمتها إلا إن ارتَبَطَت بمسؤول أو خَضَعَت لزعيم أو اتّبعت صاحب مركز ونفوذ؟!
وإن كان منبت ما نحن فيه هو ضعف الوازع الديني وانعدام الصدق مع الله جل وعلا ثم النفس فحريٌّ بنا أن نعود إلى الحق قبل أن تتأصّل هذه المعاني الوضيعة في نفوسنا ونفوس أبنائنا حتى يتوارثها الجيل بعد الجيل ونبقى نتساءل لِم لا ينتصر الدِّين؟! ولِم لا يعود مجد هذه الأمّة؟!
ولمن برَّر لنفسه أنه مضطر وأن هذه لياقات اجتماعية وليس نفاقاً.. وأن الدنيا لا تمشي إلا هكذا.. فيكفي أنه يجاري ويخادع ويمشي مع التيار بغية الحصول على مراده ولو كان في أعماقه رافضاً لما يقوم به ليكون منافقاً.. ألم ينجرف ويرضى؟!.. ألم يخضع لأناسٍ وقلبه يشتمهم أحياناً؟! فأين اللياقة وأين الصدق؟! وأين احترام الذات وتقديرها؟!
حسبنا أن نجعل الحديث الشريف قاعدة في حياتنا لنكره التزلف والنفاق.. “احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، (رُفِعَت الأقلام وجفّت الصحف)”..
هي صرخةٌ في آذان الأحياء من هذه الأمّة.. قد حان وقت التغيير والإياب والعودة للأصول قبل أن يصبح السيل جارفاً فلا يبقِ ولا يذر! واستعينوا بالصبر والصلاة…..
ضاق على “الغرباء” الخناق.. وتأوّه الصدق أن كفى! ولولا “بعض” رجالٍ صادقين ونساءٍ صالحات وشيوخٍ ملتزمين لانعدمت “روح” الحياة على الأرض!
… وإنّما الأمم الأخلاق ما بقيت!

 

سحر المصري
  • اجتماعية
  • أُسرية
  • دعوية
  • بوح روح
  • جراح أُمّة
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط