اطبع هذه الصفحة


المرأة المسلمة والنهوض الكبير!!

نبيلة الوليدي


بسم الله الرحمن الرحيم


إن المتتبع لمراحل نهوص , ونكوص الأمة الإسلامية ,يتلمس بصعوبة حجم دور المرأة في نهوض الأمة ونكوصها !
والباحث في كتب التاريخ الإسلامي , والسياسة الشرعية , والدراسات الاجتماعية
في القديم والحديث يجد بشق النفس النزر القليل من الأطروحات المبتورة حول هذا الموضوع !
وقليل ونادر إنعقاد الندوات المتخصصة لبحث هذه القضية الحيوية !
والتي بإعطائنا إياها النصيب الأوفى من التحليل والدراسة سيتجلى لنا دور المرأة المؤثر في نهضة الأمة الإسلامية في القديم والحديث.
وسبب هذا القصور في إعطاء الموضوع الأهمية الكافية يوضحه "د.طاهر مهدي" في إحدى أطروحاته حيث يقول: عندما نتتبع التطور الحاصل في حياة المرأة منذ زمن بعيد إلى يومنا هذا نجد أنه محكوم بنظرة أحادية الجانب يملكها الرجل فقط و لا تشاركه المرأة فيها. نعم من الحقيقة بمكان أن نعترف أن هناك تغيرات طرأت على المرأة بشكل عام و ذلك حسب الثقافات و العادات و الأديان، و لكن ظل الرجل هو الذي يحدد للمرأة واجباتها و حقوقها.
و حتى أمد ليس بالبعيد لا يوجد مصادر عن المرأة كتبت من طرف المرأة نفسها، و هذا الغياب التام للمرأة من الحياة العامة فيما يتعلق بحقوقها و واجباتها سببه انحسار نشاطها في المجال الخاص جدا حيث لا يتعدى ذلك النشاط العائلي، من هنا كانت الصعوبة في الحصول على مصادر محايدة في تاريخ المرأة بشكل عام، لأن كل ما لدينا من تلك المصادر إنما كتبت بنظرة تحكمها العقلية الذكورية.(1).

دور المرأة في النهوض الأول:

في الوقت الذي كان المجتمع الغربي يقيّم المرأة بأنها " جرثومة ملعونة وهي مصدر الذنوب والأثام" كان الإسلام يؤسس للعالم الجديد , ويقعّد للنهوض الحضاري الأول للبشرية بعد قرون من الجهالة والتخلف , ومن ذلك إعطائه للمرأة المكانة اللائقة بها , فينزل الوحي بقوله تعالى : والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .."(2).
ويقول " صلى الله عليه وسلم : إنما النساء شقائق الرجال (3).
فالمتأمل في ذلك المجتمع الناهض الفتي يرى المرأة وهي تؤدي كافة الأدوار الحيوية مشاركة أخيها الرجل في الشهود الحضاري , ولم يكن ينظر لها بتنقص أو انتقاص أو شذوذ .
بل كانت المرأة حاضرة في المجتمع المدني إبان قيام الدولة الإسلامية في عهد رسول الله " صلى الله عليه وسلم" تشارك الرجل في العمل السياسي , والعسكري , والتجاري , والعلمي ,والاجتماعي ...تسير معه في خط مستقيم , فنجدها حاضرة في مشهد البيعة , وساحة المعركة, وصلاة الجماعة ,وسوق المدينة...وقد سطر التاريخ الإسلامي مواقف فذة للعديد من الصحابيات بحروف من نور وخلد أسماء كثيرة , منها:" الربيع بنت معوذ كانت تغزو مع الرسول فتداوي الجرحى "(4).
وصفية بنت عبد المطلب قتلت يهوديا كان يتجسس على المدينة في يوم الخندق فضربته بعمود وأردته قتيلا وكانت وحدها, وأم العلاء الأنصارية كانت تعالج الصحابة المرضى وعولج عندها عثمان بن مضعون حتى توفي(5)
وصحابية قطعت يدها وهي تنافح عن رسول الله في معركة أحد ,وأسماء بنت يزيد سفيرة النساء إلى رسول الله , وأم هانيء التي أجارت ابن هبيرة وهو من أعتى أعداء الإسلام في فتح مكة فأجاز النبي جوارها , ونساء عاملات وتاجرات كامرأة عبدالله بن مسعود" ريطة بنت عبدالله الثقفية" وامرأة عطارة يقال لها : الحولاء العطارة" كان النبي يأنس بها ويزورها وكانت تبيع العطور كان إذا دخل بيته قال : أين الحولاء العطارة ؟ إني لأجد ريح العطارة هل ابتعتم منها اليوم شيئا "(6).وعائشة الفقيهة المجتهدة والتي كانت ترد بعض أفهام الصحابة .
وهكذا منحت المرأة في عهد النهوض الأول المكانة التي تستحقها كعنصر فعّال في المجتمع , وعامل حيوي في صناعة نهضته ,وهذا التوازن البديع الذي صنعه محمد" صلى الله عليه وسلم " بين النساء والرجال في المجتمع الإسلامي يوم تأسيسه كان من أقوى الركائز التي انبنت عليها نهضة ذلك المجتمع الإنساني الراقي ببساطته وفطريته واحترامه لإنسانية الإنسان بغض النظر عن نوعه وجنسه.
وبرغم حدوث تجاوزات لا أخلاقية من البعض في ذلك المجتمع بفعل الضعف البشري , كاإطلاق البصر في وجه امرأة جميلة كانت تحضر الجماعة مع رسول الله فكان البعض يسبق للصفوف الأولى لتحاشي النظر إليها والبعض يتأخر لينظر فنزل في ذلك قوله تعالى " ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين "(7) وخبر الصحابي الذي أصاب من امرأة قبلة في أطراف المدينة , وقصص الزنا المشهورة ..فكانت المعالجات لذلك من قبل الشارع فردية وبقي التشريع كما هو قائم على تقاسم الأدوار بين الجنسين , وإعطاء المرأة المساحة الكافية لتدلي بدلوها في نهضة أمتها ومجتمعها ,وقد نزلت تشريعات تنظم خروج المرأة للمشاركة في الحياة العامة وصناعة النهضة , كالأمر بغض البصر للرجال والنساء , وعدم التعطر أو إظهار الزينة من قبل المرأة , وعدم الخلوة ..وكان الأيسر من كل هذا نزول الأمر بفصل النساء عن الرجال وقصر دورهن على البيوت, غير أن هذا لم يحدث لأنه يخالف مقصود الشارع .
وهكذا تنامى النهوض والشهود الحضاري للأمة حتى بلغ الذروة بفضل هذا التوازن البديع الذي خلقه محمد" صلى الله عليه وسلم" في نفوس الصحابة وبثه في جزئيات الحياة المدنية .
إن الإسلام بمنحه فرصة لتنامي الضمير وهيمنته على وجدان الإنسان ,وحثه لتفعيل دور الرقابة الذاتية على سلوكه
يحترم النوع الإنساني ويرتقي به فوق مستوى البهائم , فإن أبى إنسان ما مسلك الترقي هذا وتردى بذاته لمستوى البهائم أوقع عليه الشارع العقاب الرادع له ولأمثاله , فالمسؤلية في الإسلام فردية بالدرجة الأولى. والرجال والنساء فيها سواء.

بداية الانحدار:

تمددت الفتوحات الإسلامية واتسعت رقعة الدولة وكثرت الأموال بيد الناس , وبدأت حياة الترف تنضح بسلبيات شتى ,كتفشي ظاهرة الغواني والقينات , وقعدت غالب النساء في البيوت , وتغيرت بسبب هذه العوامل نظرة المجتمع المسلم للمرأة, وبدأ أعداء الإسلام يستخدمون المرأة كسلاح لإفساد المجتمع المسلم ,واستمرت النظرة الدونية للمرأة في التنامي حتى جاء من علماء الأمة من يقول : علموا المرأة القراءة ولا تعلموها الكتابة كيلا تراسل أوتكتب الغزل !!
وهكذا تردت أوضاع المرأة تباعا , وفي عصر السلطان عبد الحميد ظهر مسمى "عصر الحريم" ,والفصل التام بين الرجال والنساء وتضييق الخناق على المرأة بمالم ينزل الله به من سلطان !
ورغم أنه " شجع تعليم المرأة غيرأنه لم يكن للمرأة في عهده رأي في شؤون الدولة مهما كانت هذه الشؤون وإنما دور المرأة في البيت وتربية الأجيال" (8). وبقيت المرأة المسلمة مهمشة وحصر دورها في نطاق ضيق في مجتمعها.

حركات تحرير المرأة :

" بدأ التيار التحرري النسوي تاريخيا في المجتمع الليبرالي الرأسمالي كحركة لتحرير المرأة في القرن التاسع عشر نتيجة لتردي أوضاع النساء في ظل الثورة الصناعية وتهميش دور المرأة الاجتماعي والسياسي , ويتعبر القرن التاسع عشر عصر التنظيم لمطالب نسائية محددة تدعمها حركة اجتماعية قوية . وفي القرن العشرين تبلورت الحركة النسائية في الغرب واتخذت أليات ومطالب مختلفة "(9).
وبمقابل ذلك ظهرت الحركات النسوية العربية التحررية في البلاد الإسلامية .ومن ذلك ماحدث في مصر
"عند غليان الشعب المصري ضد الاحتلال الانجليزي كانت "هدى الشعرواي" التي أسست جمعية الاتحاد النسائي عام 1923 تنادي بأن التحرير من الاستعمار لا بدّ أن يسبقه تحرير المرأة ، وكما أن "صفية زغلول" قادت مظاهرة نسائية أمام ثكنات الجيش الانجليزي سنة 1919م بميدان التحرير يهتفن ضده وأثناء ذلك خلعت حجابها أمام المتظاهرات ضد الانجليز وداسته برجليها ، وتبعتها الاخريات ، ونسين القضية الأساسية ! وكانت "درية شفيق "التي انتحرت عام 1975 وأنشات : اتحاد بنت النيل في عام 1939م لها علاقة قوية بسفارة بريطانيا وأمريكا في مصر ، وكانت تدعو إلى الاقتداء بالمراة الانجليزية المتحررة "(10).
وبقيت المرأة الصالحة الملتزمة بضوابط الشرع أسيرة الظلم والجهل والتهميش ,في هذه الفترة التي شهدت سقوط الأمة إلى قاع الإنحطاط الحضاري ..

الصحوة المباركة ودرور المرأة فيها:

مع بزوغ فجر الصحوة الإسلامية المباركة في القرن الماضي بدأت المرأة المسلمة الصالحة تمزق الشرانق التي لفت حولها على مدى قرون غير متجاوزة حدود وضوابط الشارع , متحررة من إفراط الغلاة , مترفعة عن تفريط المتساهلين ,ومع ظهور الفكر الإسلامي الوسطي وبلوغ الصحوة الإسلامية ذروتها كان للمرأة الدور الواضح في الدعوة والإرشاد والإصلاح المجتمعي والتصحيح الفكري فظهر أمثال السيدة المناضلة " زينب الغزالي " رحمها الله, فكان للمرأة دور حتى في المعترك السياسي تنظيما وحشدا لنصرة قضايا الأمة .
ثم نجد أن المرأة في أواخر القرن الماضي قد أسهمت إسهاما فعالا في النهوض بمؤسسات العمل المدني والتي كان لها الدور الأبرز في رفع مستوى الوعي في المجتمع المسلم وتنمية وتطوير أفراده, مما جعله مؤهلا للنهوض الكبير..

الربيع العربي ودور المرأة في النهوض الكبير:

مع هبوب أول نسائم ربيع 2011م هبت رياح الربيع العربي في أقصى المغرب "تونس", ونهضت الأمة من سباتها الطويل ,وعبرت تلك الرياح القارات وتجاوزت الحدود لتبلغ الجزيرة العربية "اليمن "مثيرة في طريقها زوابعها في مصر وليبيا , ثم بعد ذلك سوريا ..
وكانت المرأة حاضرة بقوة في البعث الجديد لروح الأمة .
وتفردت التجربة في اليمن لخصوصية المجتمع اليمني المحافظ المنغلق على ذاته ,خرجت المرأة اليمنية إلى ساحات الاعتصام وشاركت في المسيرات بحجابها , وكان هذا الزخم النسوي ثمرة لجهود منظمة بذلها التيار الإسلامي على مدى عقدين من الزمن , أخرج بها هذه النماذج النسائية الواعية .
لقد أدهش الزخم النسوي الثوري في اليمن الجميع , حيث كان للمرأة الأثر العميق في الحراك الثوري الشعبي وقد ظهر دورها جليا في ساحات الاعتصام والمسيرات النضالية السلمية , بل أن وجودها ثبّت الرجل على طريق الكفاح لنيل مطالب الشعب المشروعة , وسوف يسطر التاريخ تواجدها في "مسيرة الحياة" التي أدهشت العالم حين قطعت المرأة المسافة من تعز إلى صنعاء " 3000كم" سيرا على الأقدام جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل !
وقد تحولت ساحات الاعتصام في اليمن بفضل جهودها المنظمة وإبداعاتها المتفردة إلى منابر للتنوير ورفع الوعي ,وتعميق الانتماء للوطن , وتجذير مبدأ التضحية في القلوب من أجل نيل الحرية , ورفعة واستقلالية الوطن, واستطاعت المرأة اليمنية بكفاحها أن تفرض على العالم احترامها واحترام نضالها السلمي ففازت المناضلة اليمنية" توكل كرمان" بجائزة نوبل للسلام ,تقديرا لجهودها في نشر الوعي بالنضال السلمي وممارستها له في إطار الثورة اليمنية ,على طول اتساعها في جنوب وشمال الوطن .

أخيرا:

هذه هي المرأة المسلمة عبر الأزمان تصنع الرجال وتؤثل الأمجاد , ولن يصلح حال الأمة في الأخير إلا بما صلح به حالها في البدء .فاعتبروا ياأولي الألباب.

نبيلة الوليدي .اليمن. تعز

الهوامش:

1_دور المرأة في الدعوة وإصلاح المجتمع _طاهر مهدي البليلي
2_ التوبة 71
3_صحيح. رواه أبوداود والترمذي عن عائشة
4_أسد الغابة 450/ 5
5_ البخاري . فضائل الصحابة .باب مقدم النبي على المدينة
6_ابن الأثير .أسد الغابة ج 5 ص 432
7_ الحجر 24
8_الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط .علي محمد الصلابي
9_ بحوث ندوة القضاء الشرعي في العصر الحاضر ج 43ص19د.محمد بن منصور المدخلي
10_دور المرأة في الدعوة وإصلاح المجتمع .المصدر السابق

 

نبيلة الوليدي
  • مقالات دعوية
  • بحوث علمية
  • هندسة الحياة
  • سلسلة في العلاقة الزوجية
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط