اطبع هذه الصفحة


انضمام امرأة لجهاز الحسبة؟!!!

فوزية الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

 
لقد كثر في الآونة الأخيرة استشهاد الفضائيات, والصحف ...على جواز الأختلاط بين المرأة والرجل, وتولى المرأة لمناصب الولاية,بعدة آثار اتخذوها من المسلمات في الدين , لالشيئ الا لأنها وافقت هوى في أنفسهم

اذا ذو الرأى خاصم عن قياس *** وجاء ببدعة منه سخيفة
أتيناهم بقول الله فيــها *** وآثـار مبرزة شريفـــة.
 

(1) خبر تولية عمر (الشفاء) ولاية السوق (الحسبة )

قال ابن حجر في الاصابة:
( الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها وربما ولاها شيئا من أمر السوق روى عنها حفيداها أبو بكر وعثمان ابنا سليمان بن أبي حثمة انتهى كلامه .

(1) من الناحية الحديثية:

* لم يأتى هذا الخبر الا عن طريق أحمد بن صالح , قال ابن حجر:ولد سنة 170 هـ, وتوفى سنة 248هـ ؟!!! فهو سند غير متصل( تهذيب التهذيب 1/28) ولو وجد لهذه القصة سند لأفحم به ابن حزم خصومه ولكنه ذكره بأضعف صيغة وهي التمريض وقال وروي عن عمر,

* فمثلا ابن سعد يقول عن الشفاء فى الجزء المتمم للطبقات (ويقال ان عمر ولاها أمر السوق ولكن ولدها ينكرون ذلك ويغضبون منه ).

* وخالف ابن عبد البر فقد قال ان من تولى السوق هو ابنها سليمان بن أبى حثمة وان عمر جمع الناس عليه فى قيام رمضان (وجدت رواية رمضان هذه وهى صحيحة) ونقله عنه ابن حجر فى ترجمة سليمان.وقال ابن عبد البر في موضع آخر ( -وربما-ولاها شئ من أمر السوق ) .وبما قاله ابن عبد البر قال الزرقانى فى شرحه .. التراجم تقول (يقال ,ربما ,ولكن ولدها ينكرون ويغضبون, سليمان هو الذى تولى السوق)

* ولذا قال ابن العربي في أحكام القرآن ( 3/1457) عنه : ( لم يصح ، فلا تلفتوا إليه ، فإنما هو من دسائس المبتدعة في الأحاديث ) .
* وقال شيخ الأزهر في عصره / محمد الخضر حسين - رحمه الله - : ( وما نُسب لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أنه ولى امرأة الحسبة ؛ فإنه قول ليس صحيح وموضوع عليه ) . " مقالة بعنوان : موقف الشريعة الإسلامية من المرأة ، جريدة الأهرام ، 27/2/1953 " نقلا من فتاوى وكلمات .. ، للدكتور عبدالرزاق الشايجي ، ص 158 ) .

(2) من الناحية الفعلية:

* قول عمر عن نفسه: كنا معشر قريش نغلب النساء!

قال ابن حجر : اى نحكم عليهن ولا يحكمن علينا, وفى رواية الطيالسى (كنا لانعتد بالنساء ولا ندخلهن في أمورنا) (فتح البارى9/5192)

* فعله مع زوجته : ان عاتكة بنت زيد كانت تحت عمر بن الخطاب , وكانت تشهد الصلاة في المسجد , وكان عمر بن الخطاب يقول لها:والله انك لتعلمين ما أُحبّ هذا!
فقالت: والله لاأنتهى حتى تنهانى!
قال: انى لاأنهاك
قالت: فلقد طُعن عمر بن الخطاب يوم طعن وانها في المسجد( مصنف عبد الرزاق 3/5111)

وهذا الفعل رضى الله عنه في عدم منعها امتثالاً لحديث الرسول " اذا استأذنت امرأة أحدكم الى المسجد فلا يمنعها(متفق عليه _المشكاة 1059)

* فعل الصحابيات: " كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلاة الفجر متلفعات بمروطهنّ ثم ينقلبن الى بيوتهن حين يقضين الصلاة لايعرفهن أحدٌ من الغلس (مسلم 645)

* صاحب فكرة الحجاب : فقد ذكر أبو الحسن علي بن أحمد النيسابوري في كتابه أسباب النـزول : إن عمر بن الخطاب t قال لرسول الله : يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر لو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب : فأنزل الله آية الحجاب وهي قوله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المسلمين يدينين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )(89)

* غيرة عمر رضى الله عنه: خطب ام كلثوم ابنة ابى بكر الصديق فقالت أم كلثوم: لاحاجة لى فيه, انه خشن العيش, شديدٌ على النساء ( تاريخ ابن الأثير 3/54)

(2) تولية سمراء بنت نهيك الحسبة :

عن أبي بلج يحيى بن أبي سُليم قال: «رأيت سمراء بنت نهيك –‎‏– عليها درع غليظ وخمار غليظ، وكانت قد أدركت النبي ‏‎ بيدها سوط تؤدب الناس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر».

أخرجه ‏الطبراني في المعجم الكبير (9\264) بإسنادٍ جوّده الألباني، وقال الهيثمي (9\264): ورجاله ثقات.‏

* دلالة النص ليست صريحة: وقع تخليط في قصة سمراء بنت نهيك .لم يذكر احد انها وليت الحسبة اصلا .وكل ما ذكر هو ان الراوي المذكور ذكر ان سوط كان بيدها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .

وليس في الحديث قط ولا عند احد من المترجمين ان عمر ولاها شئ.

* ليست صحابيه: ولا يعرف لها صحبة اصلا .والادراك لا يلزم منه صحبة .

* لضعف الراوى: والراوي الذي حكى عنها ذاك قال عنه البخاري (فيه نظر ) والبخاري نفسه ذكر ان من حكى عنه ذاك القول فهو متهم واه . والراوي الذي ذكر ذلك عنها من الطبقة الخامسة ويستحيل ادراكه لعمر ,ثم إنه لو صح وثبت فيفهم منه أن عمر اختارها لتقاوم المنكرات المتعلقة بالنساء في السوق وتأمر بالمعروف .
 

فوزية الخليوي
  • مـقـالات
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط