اطبع هذه الصفحة


ثلاث عناوين لمحاضرات مقترحة للمشايخ والدعاة

عيسى بن حسن الذياب

 
هذه ثلاث عناوين لمحاضرات مقترحة للمشايخ والدعاة.
الأولى: ماذا فقد الشباب حلاوة الالتزام .؟
الثانية: الطريق إلى ولاية الله .؟
الثالثة: وقفات مع سورة القصص .

عنوان لمحاضرة الأولى : لماذا فقد الشباب حلاوة الالتزام .؟
عناصر مقترحة مختصرة لهذه المحاضرة :
• لماذا الحديث عن هذا الموضوع .؟
• ما المراد بالالتزام الذي فقده الشباب .؟
• لماذا فقد الشباب هذه الحلاوة .؟
• السبيل للوصول للحلاوة التي فقدها الشباب :
أولاً .. في التوكل على الله تعالى
هل تستشعر عندما تشغل السيارة أنك متوكل على الله وأنه حافظك .؟ هل تستشعر أنك ربما لا ترجع إلى اهلك بعد ما تخرج .؟ هل تستشعر الذكر الذي تقوله عند ركوبك للسيارة .؟

ثانياً .. الأذكار
هل تستشعر الأذكار التي تقولها بعد الصلاة أم انك تسردها بلا تفكير في معانيها وفرق بين من يقول
(سبحان الله) يهذها هذاً سرداً وبين من يقولها ويتمعن فيها .
طريقة البعض عندما يذكر الأذكار بطريقة سريعة جداً بلا استشعار ولا استحضار وتتضح الصورة في طرقة
قول (سبحان الله) .

ثالثاً .. استحضار التعبد في كل شي وعلى رأسها الصلاة.
• الصلاة المفروضة :
_ ( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح و أنجح و إن فسدت فقد خاب و خسر و إن انتقص من فريضة قال الرب : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك
( ت ن هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني:(صحيح) انظر ح[2020] في صحيح الجامع الصغير [1/379]
انظر قال (إن صلحت صلح ....) ولم يقل ( إن صلى صلحت ....) _ ( يا أيها المزمل ........... وأقوم قيلا) _ (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ) _ جاء عن حذيفة رضي الله عنه قال[كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى]
(حسن) صحيح أبي داود [1/ 245] ح [1171] هل إذا حزبك أمر لجئت إلى الصلاة .؟
_ [ يا بلال ! أقم الصلاة أرحنا بها] 
( حم د ) الجامع الصغير [1 / 1386]قال الشيخ الألباني :( صحيح ) انظر ح [7892] في صحيح الجامع
_ قال صلى الله عليه وسلم [حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب و جعلت قرة عيني في الصلاة]
(حم ن ك هق) عن أنس الجامع الصغير[1 / 544]قال الشيخ الألباني:( صحيح )انظر ح: [3124] في صحيح الجامع
_ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمسجد ]
( متفق عليه )
_ كان سعيد بن المسيب رحمه الله يقول [ما جائتني صلاة إلا وأنا مشتاق إليها] .
هل الصلاة غيرت فيك شيئ .؟
_ ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )
_ قيل لحاتم الأصم رحمه الله : كيف تصلي فقال [ إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ثم أقوم إلى صلاتي وأجعل الكعبة بين حاجبي والصراط تحت قدمي والجنة عن يميني والنار عن شمالي وملك الموت ورائي أظنها آخر صلاتي ثم أقوم بين الرجاء والخوف وأكبر تكبيرا بتحقيق وأقرأ قراءة بترتيل وأركع ركوعا بتواضع وأسجد سجودا بتخشع وأقعد على الورك الأيسر وأفرش ظهر قدمها وأنصب القدم اليمنى على الإبهام وأتبعها الإخلاص ثم لا أدري أقبلت مني أم لا]
إحياء علوم الدين (1/151)
_ مرة قذيفة منجنيق بين لحية أحد السلف وركبتيه لم يترك الصلاة ... وكان إذا صلى كأنه قماش بالي.
_ البخاري رحمه الله لسعته عشر حيات لم يترك الصلاة .
ما شعورك إذا فآتتك الصلاة .؟
_ قال حاتم الأصم : فاتتني مرة صلاة الجماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده و لو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة آلاف إنسان لأن مصيبة الدين عند الناس أهون من مصيبة الدنيا
(الكبائر 1/17)
_ وكان بعض السلف يقول : ما فاتت أحدا صلاة الجماعة إلا بذنب أصابه
( الكبائر 1/17)

رابعاً .. استشعار سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل شي :
1. في اللباس في الهيئة
هل تستشعر وتقول الذكر عند لباس للثوب أقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .؟
هل تستشعر أنه للولا الله لم يجعلك تستطيع لبس الثوب .؟
من الذي ألبسك الثوب والنعال .؟
الله قادر على أن يجعلك عاجز عن فعل ذلك .
2. عند تمشيطك للحية إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم [ أكرم اللحية].
3. اشكر الله أن اصطفاك بأن جعلك ممن اقتدى بالنبي صلى الله عليه وسلم (وسلام على عباده الذين اصطفى ).
عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال :[ إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يؤتي المال من يحب ومن لا يحب ولا يؤتى الإيمان إلا من أحب]
رواه الطبراني ورواته ثقات وليس في أصله رفعه صحيح الترغيب والترهيب[2 / 113] ح [1571] (صحيح)

خامساً .. كثرة الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
- قال صلى الله عليه وسلم [ صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ]
رواه مسلم.
- ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه ).
- قال صلى الله عليه وسلم [البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي]
( حم ت ن حب ك ) عن الحسين .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر ح[ 2878] في صحيح الجامع.
- وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال [صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فلما ارتقى الدرجة الأولى قال آمين ، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين فلما نزل قلنا يا رسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه قال............. فلما رقيت الثانية قال: ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله فقلت آمين]
رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد رواه ابن حبان في صحيحه صحيح الترغيب والترهيب[1/ 241] ح[996] (صحيح لغيره ).
- عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ]
( متفق عليه ).
- ترجم الصحابة رضي الله عنهما هذا الحب عملياً:
1. [ فعل أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الهجرة مرة أمامه ومرة خلفه .....].
2. [ حينما جاء والد أبو بكر الصديق رضي الله عنهما ليسلم بكى أبو بكر رضي الله عنه فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب بكائه فقل رضي الله عنه تمنيت أن أبو طالب يسلم حتى تقر عينك].

سادساً .. طلب العلم
- ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)
رفعة في الدنيا والآخرة.
- سؤل الإمام الشافعي رحمه الله عن طلبه للعلم يقول (أود أن لأعضائي أذان حتى تتلذذ بالعلم كما تتلذذ الأذن).
- قال صلى الله عليه وسلم [من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ]
(حم 4 حب) عن أبي الدرداء الجامع الصغير [1/ 1125] قال الشيخ الألباني (صحيح) ح [6297 ]
كم أمامنا من طريق للعلم لم نطرقه .؟ أحفظ آية فقط تنال [يقال لصاحب القرآن : اقرأ و ارق و رتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها]
(حم-د-ت-ن-جه) صحيح الجامع [/ 1409 ] انظر ح[ 8121 ] عن أبي سعيد قال الشيخ الألباني : ( صحيح )

سابعاً .. القران الكريم
هل تخشع حينما تقرأ .؟
هل تبكي حينما تتلوا كلام ربك .؟
هل لك وقت محدد تقرأ فيه كتاب الله لا تتركه بأي حال من الأحوال .؟
هل لك مكان في البيت تخلوا فيه مع القران وتصلي به .؟
أحمد ربك أن جعلك الله من أهل القران.
هل تستشعر وأنت تقرأ القران أنه نور (ولكن جعلناه نور تهدي به قلوبنا) .؟
هل تستشعر وأنت تقرأ القران أنه شفاء ورحمة .؟
هل تستشعر وأنت تقرأ القران أنه هدى لك (الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) .؟
هل تستشعر وأنت تقرأ القران [إن هذا القرآن مأدبة الله فاقبلوا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله والنور المبين والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن اتبعه لا يزيغ فيستعتب ولا يعوج فيقوم ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد اتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات]
ضعيف الترغيب والترهيب [1 / 216 ] ( ضعيف ) عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
كيف تتعامل مع القران المصحف هل تفرح به .؟
هل تأنس به.؟
هل تنزل الدمعة عند تلاوته .؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله .......... ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل ]
( متفق عليه )
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ]
رواه الترمذي مشكاة المصابيح [2 / 371 ] ح[ 3829] ( صحيح)
لماذا الدموع جفت .؟
أليس القران ملاذنا عند الفتن .؟ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض]
 ( ك ) عن أبي هريرة . الجامع الصغير وزيادته [1 / 525 ]قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر ح [2937]

ثامناً .. الدعوة والحرص عليها
هل الدعوة لها نصيب في حياتك .؟
هل تستشعر قول النبي صلى الله عليه وسلم [فوالله لأن يهدي الله بك رجل واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم].؟
متفق عليه
والله لن يسجد لله المهتدي على يدك سجدة ولا يذكر لله ذكر إلا وكتب لك في ميزان حسناتك.
هل تسوى هذا الجهد الذي تبذله أم لا .؟
هل تسوى الدعوة أن تبذل من مالك للدعوة .؟
من تخصم من راتبك ومكافئتك شهرياً للدعوة .؟
من يسابق أبو بكر الصديق رضي الله عنه .؟ قال له النبي صلى الله عليه وسلم [ما تركت لأهلك قال تركت لهم الله ورسوله ]
الجواب الصحيح [6/ 53 ] منهاج السنة (2/52)
أسلم على يديه (ستة) من العشرة المبشرين بالجنة (وفي ذلك فالتنافس المتنافسون)
فلا يكون الكفار أحرص منك على دينهم الباطل الفاسد .!!

تاسعاً .. قيام الليل
- قال الله تعالى ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليل)
- قال تعالى ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقام محمود)
- قال الله تعالى ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا و قائما يحذر الآخرة و يرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون)
- عن المغيرة قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه فقيل له : لم تصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : [ أفلا أكون عبدا شكورا ]
متفق عليه
- عن عبد الله بن أبي قيس رضي الله عنه قال قالت عائشة رضي الله عنها لا تدع قيام الليل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم [كان لا يدعه وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدا ]
رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه صحيح الترغيب والترهيب [1 / 153]
- عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال [عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة للإثم]
( حسن) الإرواء ح[ 452] ، المشكاة ح[ 1227 ]صحيح الترمذي [3 / 178]
- [وصلوا بالليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام]
( حم ت هـ ك ) عن عبدالله بن سلام قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر ح[7865] صحيح الجامع [1 / 1383 ]
- قال الفضيل بن عياض : إذا لم تقدر على قيام الليل و صيام النهار فاعلم أنك محروم كبلتك خطيئتك.
- قال الحسن : إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل.
(لطائف المعارف)
- قال بعض السلف : أذنبت ذنبا فحرمت به قيام الليل ستة أشهر.
(لطائف المعارف)
- يا راقد الليل كم ترقد ... قم يا حبيبي قد دنا الموعد
و خذ من الليل و أوقاته ... وردا إذا ما هجع الرقد
من نام حتى ينقضي ليله ... لم يبلغ المنزل أو يجهد
قل لأولي الألباب أهل التقى ... قنطرة العرض لكم موعد
_ مما يستفيده الشخص حال قيامه في الليل ما يلي:
يا ليل قيامك مدرسة --- فيها القران يدرسني
معنى الإخلاص فألزمه --- نهجاً بالجنة يجلسني
ويبصرني كيف الدنيا --- بالأمل الكاذب تغمسني
مثل الحرباء تلونها --- بالاثم تحاول تطمسني
فأباعدها وأعاندها --- وأراقبها تتهجسني
فأشد القلب بخالقه --- والذكر الدائم يحرسني..
(الرقائق 33)
_ يقول الأستاذ محمد الراشد في الرقائق :( فان من يتخرج في مدرسة الليل يؤثر في الأجيال التي بعده إلى ما شاء الله ، والمتخلف عنها يابس قاس تقسو قلوبه الناضرين إليه)
الرقائق(34).
_ للأستاذ سيد قطب رحمه الله (في الظلال) كلام جميل ونفيس عن قيام الليل (أرجع إليه إن أحببت) عند كلامه على سورة المزمل .

عاشراً .. الصيام
- قال الله تعالى (و الصائمين و الصائمات و الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما ).
- قال تعالى ( كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ).
- بكى معاذ رضي الله عنه عند موته و قال : إنما أبكي على ظمأ الهواجر و قيام ليل الشتاء و مزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر (لطائف المعارف)
- أن عمر رضي الله عنه وصى ابنه عند موته فقال له : يا بني عليك بخصال الإيمان قال : و ما هي ؟ قال : الصوم في شدة الحر أيام الصيف (لطائف المعارف)
- مات عامر بن عبد الله بن الزبير و هو صائم ما أفطر .
(لطائف المعارف)
- و دخلوا على أبي بكر بن أبي مريم و هو في النزع و هو صائم فعرضوا عليه ماء ليفطر فقال : أغربت الشمس ؟ قالوا : لا فأبى أن يفطر ثم أتوه بماء و قد اشتد نزعه فأومأ إليهم أغربت الشمس ؟ قالوا : نعم فقطروا في فيه قطرة من ماء ثم مات.
(لطائف المعارف)
- و احتضر إبراهيم بن هانيء صاحب الإمام أحمد و هو صائم و طلب و سأل أغربت الشمس ؟ فقالوا : لا و قالوا له : قد رخص لك في الفرض و أنت متطوع قال : أمهل ثم قال : لمثل هذا فليعمل العاملون ثم خرجت نفسه.
(لطائف المعارف)
- من يرد ملك الجنان ... فليدع عنه التواني
وليقم في ظلمة الليـ ... ل إلى نور القرآن
وليصل صوما بصوم ... إن هذا العيش فاني
إنما العيش جوار اللـه ... في دار الأمان
- من يرد ملك الجنان فليذر عنه التواني ... و ليقم في ظلمة الليل إلى نور القرآن
و ليصل صوما بصوم إن هذا العيش فإني ... إنما العيش جوار الله في دار الأمان

الحادي عشر .. هل لله خاطر في قلبك .؟
فهو القائل: (ولربك فاصبر).
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: [ اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتى وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربى إلا من تكلني إلى بعيد يتجهمني ؟ أو إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو أن ينزل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك] 
زاد المعاد[3 / 28 ] البداية والنهاية[3 / 136 ] الفتاوى الكبرى [5 / 182 ] السلسلة الضعيفة [6 / 435 ] ( ضعيف )
 



بسم الله الرحمن الرحيم


عنوان لمحاضرة الثانية: الطريق إلى ولاية الله .؟
عناصر مقترحة مختصرة لهذه المحاضرة:
• لماذا الحديث عن هذا الموضوع .؟
• ما المراد بولاية الله .؟
• السبيل والطريق للوصول لولاية الله .
ممكن أن يستعان بكتاب للإمام الشوكاني رحمه الله بعنوان: الطريق إلى ولاية الله ، (شرح حديث من عادى لي ولي فقد آذنته بالحرب .....)
 



بسم الله الرحمن الرحيم

عنوان لمحاضرة الثالثة: وقفات مع سورة القصص .
• سبب اختياري لسورة القصص من بين سور القران لأمور:
- لاشتمالها على قصة موسى عليه السلام وبعض تفاصيلها وما فيها من الفوائد والعبر والدروس منها :
1. الهم لدعوة .
2. سنة الله في المؤمنين الصابرين (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم....)
3. الابتلاء والاختبار في الدعوة والصبر عليه (إن الملأ يأتمروا بك ليقتلوك).
4. وصبر الأم عند فراق حبيبها وفلذت كبدها (فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ....)
5. حفظ الله لأوليائه وأنصاره (وحرمنا عليه المراضع من قبل..) (فرددناه إلى أمه كي تقر ...)
6. أجر وجزاء الإحسان (ولما بلغ أشده وأستوى آتيناه حكماً وعلما....)
7. الغيرة على عباده الله المؤمنين والذب عنهم في الحق (فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من .....)
8. عفو الله ورحمته ومغفرته بالمؤمنين المستغفرين (قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له ....)
9. الهم للدعوة وبذل المستطاع (وجاء رجل من أقصا المدينة ...)
10. بر الوالدين والقيام على شؤنهما (لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير)
11. أحتقار الذات في طاعة الله (فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
12. عدم احتقار الذات و الأفكار وقد تكون فكرة سبب في نجاة شخص أو هدايته أو إقامة مشروع يحقق نجاح لا يخطر على بال (وجاء رجل من أقصا المدينة .... فخرج إني لك من الناصحين )
13. عفة النساء وحيائهم وبعدهم عن مزاحمة الرجال (ووجد من دونهما امرأتين .... لا نسقي حتى يصدر الرعاء) ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء)
14. مكان المرأة بيتها وهو حصنها وعفافها وجنتها (قالت إحداهما يا أبتي أستأجره إن من استأجرت القوي الأمين )
15. الإعانة على الزواج وتذليل العقبات أمام المتزوجين (فإن أتممت عشر فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ...)
16. خدمة الغير وعدم طلب منهم جزاء ولا شكورا (فسقى لهما)
17. كثرة اللجوء إلى الله والتضرع بين يديه (قال رب إني ظلمت نفسي ...) (قال رب نجني من القوم الظالمين) (فلما توجه .... قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل) (فقال رب لما انزل ألي من خير فقير)
18. الاعتراف بالذنب والخطأ وتطلب العفو والغفران (فوكزه موسى فقضى عليه ..... قال رب إني ظلمت نفسي ...)
19. طلب العفاف بالزواج والسعي للعفة (إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن.....)
20. الشخص لا يكون عالة على غيره (على أن تأجرني ثمانية حجج )(فلما قضى موسى الأجل)
21. طلب مشاركة الغير في الدعوة ومعرفة الطاقات (وأخي هارون هو أفصح مني لساناً فأرسله معي..)
22. حفظ الله لعبده الصالح وتأييده له ونصرته وإذلال الأعداء (فأخذنه وجنوده فنبذنهم في اليم )
23. وغير ذلك كثير وكثير .

وأخيراً:
هذا ما تيسر جمعه فما أصبت فيه فمن فضل الله عز وجل وتوفيقه وله الحمد والشكر ، وما أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العلي العظيم ، وأسال الله أن يجعلنا من التوابين المنيبين إليه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، والحمد لله رب العالمين .

تنبيه:
- أطلب من الأخوة الزملاء القراء من يجد ملاحظة أو تصويب أو استدراك أو زيادة أن يراسلني على الأميل وله مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

كتبه/
عيسى بن حسن الذياب
إمام جامع الأندلس
المملكة العربية السعودية
الدمام 24/10/1424هـ

Abureem82701@hotmail.com



 

زاد الـداعيـة
  • شحذ الهمم
  • زاد الخطيب
  • فن الحوار
  • فن الدعوة
  • أفكار إدارية
  • معوقات ومشكلات
  • رسائل ومقالات
  • من أثر الدعاة
  • الصفحة الرئيسية