بسم الله الرحمن الرحيم |
|||
السؤال |
الجواب |
الدليل من القرآن |
الدليل من الحديث |
لماذا خلقنا الله تعالى؟ |
خلقنا لنعبده وَلاَ نشرك بِهِ شيئاً |
( وَمَا خَلَقتُ الجنَّ والإِنسَ إِلاَّ ليعبُدُون) [الذّاريات: 56] |
( حقُّ الله عَلَى العبادِ أَنْ يعبدوه وَلاَ يشركوا بِهِ شيئاً) (متّفق عَلَيهِ) |
كَيْفَ نعبد الله؟ |
كَمَا أمرنا الله ورسوله مَعَ الإخلاص |
( وَمَا أُمروا إِلاَّ ليَعبدوا اللهَ مخلصينَ لَهُ الدّين) [البيّنة: 5] |
( مَن عمِلَ عمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ) [أَيْ مردود] (رواه مسلم) |
هَلْ نعبد الله خوفاً وطمعاً؟ |
نعم نعبده خوفاً وطمعاً |
( وادْعوه خَوفاً وطَمَعاً) أَيْ خوفاً من نارهِ وطمعاً فِي جنّته [الأعراف: 56] |
( أسألُ اللهَ الجنّة وأعوذ بِهِ مِن النّار) (صحيح رواه أبو داود) |
مَا هُوَ الإحسان فِي العبادة؟ |
مراقبة الله وحده الَّذِي يرانا |
( إنّ الله كَانَ عليكم رقيباً) [النّساء] (الَّذِي يراك حينَ تقومُ) [الشّعراء] |
( الإحسانُ أَنْ تعبُدَ اللهَ كأنّك تراه فإن لَمْ تكن تراهُ فإنَّه يراك) (رواه مسلم) |
لماذا أرسل الله الرّسل؟ |
للدّعوة إِلَى عبادته ونفي الشريك عَنْهُ |
( ولقد بَعثنا فِي كلّ أُمّةٍ رسولاً أَنْ اعبدوا الله واجتنبوا الطَّاغوت) [النَّحل] |
( الأنبياء إخوةٌ ودينُهُم واحد) [أَيْ كلُّ الرسل دعوا إِلَى التّوحيد] (متّفق عَلَيهِ) |
مَا هُوَ توحيد الإله؟ |
إفراده بالعبادة كالدّعاء والنّذر والحُكم |
( فاعْلَم أنّه لا إله إِلاَّ الله) أَيْ لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله [محمد: 19] |
( فليكن أوّل مَا تدعوهم إِلَيْهِ شهادة أَنْ لا إله إِلاَّ الله) [أَيْ إِلَى أَنْ يوحّدوا الله] (متّفق عَلَيهِ) |
مَا معنى لاَ إله إِلاَّ الله؟ |
لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله |
( ذَلِكَ بأنّ اللهَ هو الحقُّ وأنّ مَا يدعونَ مِنْ دونهِ الباطل) [لقمان: 30] |
( من قَالَ لآ إله إِلاَّ الله وكَفَرَ بِمَا يُعبدُ مِن دون الله حَرُمَ مالُه ودمُه) (رواه مسلم) |
مَا هُوَ التّوحيد فِي صفات الله؟ |
إثبات مَا وصَفَ اللهُ بِهِ نفسَه أَوْ رسوله |
( لَيْسَ كمثله شيءٌ وَهُوَ السّميع البصيرُ) [الشورى: 11] |
( ينزِلُ ربُّنا تبارك وتعالى فِي كلّ ليلةٍ إِلَى السّمَاء الدُّنْيَا) [نزولاً يليق بجلاله] (متّفق عليه) |
مَا هِيَ فائدة التّوحيد للمسلم؟ |
الهداية فِي الدُّنْيَا والأمن فِي الآخرة |
( الَّذِينَ آمنوا ولم يلبِسوا إيمانهُم بظلمٍ أولئك لهم الأمنُ وهُم مهتدون) [الأنعام] |
( حَقُّ العباد عَلَى الله أَنْ لاَ يُعَذّب من لاَ يُشرك بِهِ شيئاً) (متّفق عَلَيهِ) |
أين الله؟ |
الله عَلَى السّمَاء فَوْقَ العرش |
( الرَّحْمن عَلَى العرش استوى) (أَيْ علا وارتفع كَمَا جاء فِي البخاري) [طه: 5] |
( إنّ الله كتب كتاباً إنّ رحمتي سبقت غضبي فَهُوَ مكتوبٌ عنده فَوْقَ العرش) (رواه البخاري) |
هَلْ الله معنا بذاته أم بعلمه؟ |
الله معنا بعلمه يسمعنا ويَرانا |
( قَالَ لاَ تخافا إنّني مَعَكُما أسْمَعُ وأرى) (أَيْ بحفظي ونصري وتأييدي) [طه] |
( إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم) [أَيْ بعلمه يسمعكم ويراكم] (رواه مسلم) |
مَا هُوَ أعظم الذّنوب؟ |
أعظم الذّنوب الشرك الأكبر |
( يَا بُنيَّ لاَ تُشْرِك باللهِ إن الشّركَ لظُلْمٌ عظيم) [لقمان: 13] |
( سُئِلَ صلى الله عليه وسلم أيُّ الذَّنب أعظم؟ قَالَ: أَنْ تدعو للهِ ندّاً وَهُوَ خلقك) (رواه مسلم) |
مَا هُوَ الشّرك الأكبر؟ |
هُوَ صرف العبادة لغير الله كالدّعاء |
( قُلْ إنّما أدعوا ربِّي وَلاَ أُشركُ بِهِ أحداً) [الجن: 20] |
( أكبرُ الكبائر الإشراكُ باللهِ) (رواه البخاري) |
مَا هُوَ ضرر الشرك الأكبر؟ |
الشّرك الأكبر يسبب الخلود فِي النّار |
( إنّه مَن يُشرِك باللهِ فَقَدْ حرّمَ اللهُ عَلَيهِ الجنّة ومأواهُ النّار)[المائدة:] |
( من ماتَ يُشرِك باللهِ شيئاً دخل النّار ) (رواه مسلم) |
هَلْ ينفع العمل مَعَ الشّرك؟ |
لاَ ينفع العمل مَعَ الشّرك |
( وَلَوْ أشركوا لحبط عنهم مَا كانوا يعملون) [الأنعام: 88] |
( من عمِلَ عملاً أشرك معيَ فِيهِ غيري تركتُه وشِرْكَه) (حديث قدسي رواه مسلم) |
هَلْ الشّرك موجود فِي المسلمين؟ |
نعم موجود بكثرة مَعَ الأسف |
( وَمَا يؤمِنُ أكثَرُهُم باللهِ إِلاَّ وهم مشرِكون) [يوسف: 106] |
( لاَ تقوم السّاعة حتّى تلحق قبائل مِن أُمّتي بالمشركين وحتى تُعبَد الأوثان) (صحيح رواه الترمذي) |
مَا حكم دعاء غيرِ الله كالأولياء؟ |
دعاؤهم شرك يُدخل النّار |
( فَلاَ تدعُ مَعَ اللهِ إلهاً آخر فتكون مِنَ المُعذّبين) (فِي النّار) [الشعراء: 213] |
( من ماتَ وَهُوَ يدعو مِن دون الله نِدّاً دخل النّار) (رواه البخاري) |
هَلْ الدّعاء عبادة لله تعالى؟ |
نعم الدّعاء عبادة لله تعالى |
( وقال ربّكم ادُعوني أستجب لكم) [غافر: 60] |
( الدّعاء هُوَ العبادة) (رواه الترمذي وقال حديث صحيح) |
هَلْ يسمع الأموات الدّعاء؟ |
الأموات لاَ يسمعون الدّعاء |
( إنّك لاَ تسمع الموتى) [النمل] ( وَمَا أنت بمُسمعٍ من فِي القبور) [فاطر] |
( إنّ للهِ ملائكةً سيّاحين فِي الأرض يُبَلّغوني عَنْ أُمّتي السّلام) (رواه أحمد) |
هَلْ نستغيث بالأموات أَوْ الغائبين؟ |
لاَ نستغيث بهم بل نستغيث باللهِ |
( إِذْ تستغيثون ربّكم فاستجاب لكم) [الأنفال: 9] |
( كَانَ إِذَا أصابه هَمٌّ أَوْ غَمٌّ قَالَ: يَا حيُّ يَا قيّوم برحمتك أستغيث) (رواه الترمذي) |
هَلْ تجوز الاستعانة بغير الله؟ |
لاَ تجوز الاستعانة إِلاَّ بالله |
( إيّاك نَعبدُ وإيّاك نستعين) [الفاتحة: 5] |
( إِذَا سألت فاسأل الله وَإِذَا استعنت فاستعن بالله) (رواه الترمذي) |
هَلْ نستعين بالأحياء الحاضرين؟ |
نعم، فيما يقدرون عَلَيهِ |
( وتعاوَنوا عَلَى البرّ والتّقوى وَلاَ تعاونوا عَلَى الإثمِ والعُدوان) [المائدة: 2] |
( واللهُ فِي عونِ العبد مَا دام العبدُ فِي عونِ أخيه) (رواه مسلم) |
هَلْ يجوز النّذر لغير الله؟ |
لاَ يجوز النّذر إِلاَّ لله |
( ربِّ إنّي نذرتُ لكَ مَا فِي بطني مُحرَّراً فَتَقَبّل منّي) [آل عمران: 35] |
( من نذر أَنْ يُطيعَ اللهَ فلْيُطِعه ومن نذر أَنْ يعصِيَه فَلاَ يَعْصِه) (رواه البخاري) |
هَلْ يجوز الذبح لغير الله؟ |
لاَ يجوز لأنّه مِن الشرك الأكبر |
( فصلّ لربّك وانْحر) (أَيْ اذبح لله فقط) [الكوثر: 2] |
( لعَنَ الله مَن ذبح لِغير الله) (رواه مسلم) |
هَلْ يجوز الطّواف بالقبور؟ |
لاَ يجوز الطّواف إِلاَّ بالكعبة |
( وَلْيَطّوَّفُوا بالبَيتِ العَتيق) (أَيْ الكعبة) [الحج: 29] |
( من طاف بالبيتِ سبعاً وصلّى ركعتين كَانَ كعتق رقبة) (رواه ابن ماجه) |
هَلْ تجوز الصلاة والقبر أمامك؟ |
لاَ تجوز الصّلاة إِلَى القبر |
( فَولّ وجهكَ شَطْرَ المسجِدِ الحَرام) (أَيْ استقبل الكعبة) [البقرة: 144] |
( لاَ تجلسوا عَلَى القبور، وَلاَ تصلّوا إليها) (رواه مسلم) |
مَا حكم العمل بالسّحر؟ |
العمل بالسّحر من الكفر |
( ولكنّ الشّياطينَ كفروا يُعلّمونَ النّاس السّحر) [البقرة: 102] |
( اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسّحر) رواه مسلم) |
هَلْ يجوز الذّهاب إِلَى الكاهن والعرّاف؟ |
لاَ يجوز الذّهاب إليهما |
( هَلْ أُنبئكم عَلَى من تنزّل الشّياطين تنزل عَلَى كلّ أفّاكٍ أثيم) [الشعراء: 221-222] |
( من أتى عرّافاً فسأله عَنْ شيء لَمْ تقبل لَهُ صلاة أربعين ليلة) (رواه مسلم) |
هَلْ نصدّق العرّاف والكاهن؟ |
لاَ نصدّقهما فِي إخبارهما عَنْ الغيب |
( قل لاَ يعلم من فِي السَّمَاوَات والأرضِ الغيب إِلاَّ الله) [النمل: 65] |
( من أتى عرّافاً أَوْ كاهناً فصدّقه بِمَا يقول فَقَدْ كفر بِمَا أُنزل عَلَى محمد) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يعلم الغيب أحد؟ |
لاَ يعلم الغيبَ أحدٌ إِلاَّ الله |
( وعِنده مفاتِحُ الغَيب لاَ يعلمها إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 59] |
( لاَ يعلم الغيبَ إِلاَّ الله) (حسن رواه الطّبراني) |
بماذا يجب أَنْ يحكم المسلمون؟ |
يجب أَنْ يحكموا بالقرآن والسنّة النّبويّة |
( وأنِ احكم بينهم بِمَا أنزل الله) [المائدة: 49] |
( الله هُوَ الحكم وإليه المصير) (حسن رواه أبو داود) |
مَا حكم العمل بالقوانين المخالفة للإسلام؟ |
العمل بِهَا كفر إِذَا أجازها |
( ومن لَمْ يحكم بِمَا أنزل الله فأولئك هم الكافرون) [المائدة: 44] |
( وَمَا لَمْ تحكم أئمّتهم بكتاب الله ويتخيّروا مما أنزل الله إِلاَّ جعل الله بأسهم بينهم) (حسن رواه ابن ماجه) |
هَلْ يجوز الحلف بغير الله؟ |
لاَ يجوز الحلف إِلاَّ بالله |
( قل بلى وربّي لتبعثنّ) [التغابن: 7] |
( من حلف بغير الله فَقَدْ أشرك) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يجوز تعليق الخرز والتّمائم للشفاء؟ |
لاَ يجوز تعليقها لأنّه من الشّرك |
( وإن يمسسكَ اللهُ بضرٍّ فَلاَ كاشفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 17] |
( من علّق تميمةً فَقَدْ اشرك) [التميمة: مَا يُعلّق مِن العين] (صحيح رواه أحمد) |
بماذا نتوسّل إِلَى الله تعالى؟ |
نتوسّل بأسمائه وصفاته والعمل الصّالح |
( وللهِ الأسماء الحسنى فادعوه بها) [الأعراف: 18] |
( أسألك بكلِّ اسمٍ هُوَ لكَ سمّيتَ بِهِ نفسك) (صحيح رواه أحمد) |
هَلْ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق؟ |
لاَ يحتاج الدّعاء لواسطة مخلوق |
( وَإِذَا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أُجيب دعوة الدّاعِ إِذَا دعان)[البقرة: 186] |
( إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم) [أَيْ بعلمه يسمعكم ويراكم](رواه مسلم) |
مَا هِيَ واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ |
واسطة الرّسول صلى الله عليه وسلم هِيَ التّبليغ |
( يَا أيّها الرَّسُول بلّغ مَا أنزل إليك من ربّك) [المائدة: 67] |
( اللّهم هَلْ بلّغت اللّهم اشهد) [جواباً لقول الصحابة نشهد أنّك قد بلّغت] (رواه مسلم) |
ممّن نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ |
نطلب شفاعة الرّسول صلى الله عليه وسلم من الله |
( قل للهِ الشّفاعة جميعاً) [الزمر: 44] |
( اللّهم شفّعه فيّ) [أَيْ شفّع الرّسول صلى الله عليه وسلم فيّ] (رواه الترمذي وقال حديث حسن) |
كَيْفَ نحبّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ |
المحبّة تكون بالطّاعة واتّباع الأوامر |
( قل إن كنتم تحبّون الله فاتّبعوني يُحببكم الله) [آل عمران: 31] |
( لاَ يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إِلَيْهِ من والده وولده والنّاس أجمعين) (رواه البخاري) |
هَلْ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم؟ |
لاَ نبالغ فِي مدح الرّسول صلى الله عليه وسلم |
( قل إنّما أنا بشرٌ مثلكم يوحى إليّ أنّما إلهكم إله واحد)[الكهف: 110] |
( إنّما أنا بشرٌ مثلكم) (رواه أحمد وصححه الألباني) |
من هُوَ أوّل المخلوقات؟ |
من البشر آدم، ومن الأشياء القلم |
( إِذْ قَالَ ربّك للملائكة إنّي خالقٌ بشراً من طين) [ص: 71] |
( إنّ أوّل مَا خلق الله القلم) (رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح) |
من أيّ شيءٍ خُلِقَ محمّد صلى الله عليه وسلم؟ |
خلق الله محمّداً صلى الله عليه وسلم من نطفة |
( هُوَ الَّذِي خلقكم من ترابٍ ثمّ مِن نطفة) [غافر: 67] |
( إنّ أحدكم يجمع خلقه فِي بطن أمّه أربعين يوماً نطفة) (متّفق عَلَيهِ) |
مَا حكم الجّهاد فِي سبيل الله؟ |
الجهاد واجب بالمال والنّفس واللّسان |
( اِنْفروا خفافاً وثِقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم) [التّوبة: 41] |
( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) (صحيح رواه أبو داود) |
مَا هُوَ الولاء للمؤمنين؟ |
هُوَ الحبّ والنصرة للمؤمنين والموَحّدين |
( والمُؤمنون والمؤمناتُ بعضهم أولياء بعض) [التّوبة: 71] |
( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضاً) (رواه مسلم) |
هَلْ تجوز موالاة الكفّار ونصرتهم؟ |
لاَ تجوز مولاة الكفّار ونصرتهم |
( ومن يتولّهم منكم فإنّه منهم)(أَيْ الكافرين) [المائدة: 51] |
( إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء) [لأنّهم من الكفّار] (متّفق عَلَيهِ) |
من هُوَ الوليّ؟ |
الوليُّ هُوَ المؤمنُ التّقيّ |
( ألآ إنّ أولياء اللهِ لاَ خوفٌ عليهم وَلاَ هم يحزنون الَّذِينَ آمنوا وكانوا يتّقون) |
( إنّما وليِّي اللهُ وصالح المؤمنين) (متّفق عَلَيهِ) |
لماذا أنزل اللهُ القرآن؟ |
أنزل الله القرآن للعمل بِهِ |
( اِتّبعوا مَا أنزل إليكم من ربّكم وَلاَ تتّبعوا من دونه أولياء) [الأعراف: 3] |
( اِقرأوا القرآن واعملوا بِهِ وَلاَ تأكلوا بِهِ وَلاَ تستكثِروا به) (رواه أحمد) |
هَلْ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث؟ |
لاَ نستغني بالقرآن عَنْ الحديث |
( وأنزلنا إليكَ الذّكر لتبيّن للنّاس مَا نُزّل إليهم) [النَّحل: 44] |
( ألا وإنّي أوتيت القرآن ومثله معه) (صحيح رواه أبو داود) |
هَلْ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله؟ |
لاَ نقدّم قولاً عَلَى قول الله ورسوله |
( يَا أيّها الذّين آمنوا لاَ تُقدّموا بَيْنَ يدي اللهِ ورسوله) [الحجرات: 1] |
( لاَ طاعة لأحدٍ فِي معصية الله إنّما الطّاعة فِي المعروف) (متّفق عَلَيهِ) |
مَاذا نفعل إِذَا اختلفنا؟ |
نعود إِلَى الكتاب والسنّة الصحيحة |
( فإن تنازعتم فِي شيءٍ فردّوه إِلَى الله والرّسول) [النساء: 59] |
( تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما: كتاب الله وسنّة رسوله) (صحيح لغيره رواه مالك) |
مَا هِيَ البدعة فِي الدّين؟ |
كلُّ مَا لَمْ يقم عَلَيهِ دليل شرعي |
( أم لهم شركآء شرعوا لهم من الدّين مَا لَمْ يأذن بِهِ الله) [الشورى: 21] |
( من أحدث فِي أمرنا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ ردّ) [أَيْ غير مقبول] (متّفق عَلَيهِ) |
هَلْ فِي الدّين بدعة حسنة؟ |
لَيْسَ فِي الدّين بدعة حسنة |
( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) |
( إيّاكم ومحدثات الأمور فإن كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة) (صحيح رواه أبو داود) |
هَلْ فِي الإسلام سنّة حسنة؟ |
نعم، كالبادئ بفعل خير لِيُقتدى بِهِ |
( واجعلنا للمتّقين إماماً) (أَيْ قدوة فِي فعل الخير) [الفرقان: 74] |
( من سنّ فِي الإسلام سنّة حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بِهَا من بعده) (رواه مسلم) |
هَلْ يكتفي الإنسان بإصلاح نفسه؟ |
لاَ بدَّ مِن إصلاح نفسه وأهله |
( يَا أيّها الَّذِينَ آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) [التحريم: 6] |
( إنّ الله تَعَالَى سائلٌ كلّ راعٍ عمّا استرعاه أحفظ ذَلِكَ أم ضيّعه)(حسن رواه النسائي) |
متى ينتصر المسلمون؟ |
إِذَا عمِلوا بكتاب ربّهم وسنّة نبيّهم |
( يَا أيّها الَّذِينَ آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبّت أقدامكم) [محمد: 7] |
( لاَ تزال طائفة من أمّتي منصورين) (صحيح رواه ابن ماجه) |
من هم أفضل النّاس بَعْدَ الرّسل؟ |
هم أصحاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم |
( والسّابقون الأوّلون من المهاجرين والأنصار والذين اتّبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) [التّوبة: 100] |
( خير النّاس قرني ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم ثُمَّ الَّذِينَ يلونهم) (متّفق عَلَيهِ) |
من هم أفضل الصّحابة؟ |
أبوب كر ثُمَّ عمر ثُمَّ عثمان ثُمَّ عليّ رضي الله عنهم أجمعين |
( إِلاَّ تنصروه فَقَدْ نصره الله إِذْ أخرجه الَّذِينَ كفروا ثاني اثنين إِذْ هما فِي الغار إِذْ يقول لصاحبه لاَ تحزن إنّ الله معنا) [التّوبة: 40] |
( فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء المهديين الرّاشدين تمسكوا بِهَا وعضوا عَلَيْهَا بالنّواجذ) (رواه أبو داود) |
مَا حكم من يقول بتحريف القرآن؟ |
الَّذِي يقول بتحريف القرآن كافر |
( إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا لَهُ لحافظون) [الحجر: 9] |
( تركت فيكم أمرين لَنْ تضلّوا مَا تمسّكتم بهما كتاب الله وسنّة رسوله) |
من هم (المغضوب عليهم) ومن هم (الضّالون)؟ |
المغضوب عليهم هم اليهود والضّالّون هم النّصارى |
( غير المغضوب عليهم وَلاَ الضّالين) [الفاتحة: 7] |
( اليهود مغضوب عليهم والنّصارى ضُلاّل) (الترمذي عَنْ عدي بن حاتم) |