اطبع هذه الصفحة


إلى حجاج البيت العتيق

يحيى بن موسى الزهراني

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي وفق لحج بيته ، وسهل الوصول إليه بحكمته ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أسمائه وصفاته وألوهيته وربوبيته ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خليقته ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحابته ، ومن تبعهم واقتفى أثرهم وعمل بسنته . . وبعد :
معاشر الحجاج : من أعظم فضائل العشر الأول من شهر ذي الحجة ، أنها فيها ركناً عظيماً من أركان الإسلام ، فمن أقامه أقام الدين ، ومن هدمه جاحداً لوجوبه فقد هدم الدين ، ألا وهو الحج ، فالحج واجب على الفور لمن توفرت فيه شروطه ، من إسلام وعقل وبلوغ واستطاعة ، قال تعالى : { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } ، عَنْ أَبِى أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ الْحَجِّ حَاجَةٌ ظَاهِرَةٌ ، أَوْ سُلْطَانٌ جَائِرٌ ، أَوْ مَرَضٌ حَابِسٌ ، فَمَاتَ وَلَمْ يَحُجَّ ، فَلْيَمُتْ إِنْ شَاءَ يَهُودِيًّا وَإِنْ شَاءَ نَصْرَانِيًّا " [ رواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي وقال الشوكاني : حسن بالمتابعات ] ، فمن استطاع الوصول إلى بيت الله الحرام ، وأداء مناسك الحج ، وملك الزاد والراحلة ولم يحج ، فهو آثم مخطئ مُلام ، فمن لم يحج حج الفريضة ، وهو الحج الواجب ، فالبدار البدار بالحج ، قبل أن تحصل العوائق ، وتحل الصوارف ، وطوبى للحجاج ، وهنيئاً لمن أعد العدة للحج هذا العام ، فقد جاء في فضل الحج أنه يغفر الذنوب كلها ، وأنه سبب لدخول الجنة ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رض الله عنه - قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ ، فَلَمْ يَرْفُثْ ، وَلَمْ يَفْسُقْ ، رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ " ، وعَنْه رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ " [ متفق عليهما ] ، فبادروا بالحج ، واغتنموا فرص العمر والصحة والسعة والعافية ، قبل الفقر والهرم والشغل والمرض ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " تَعْجَّلُوا إِلَى الْحَجِّ - يَعْنِى الْفَرِيضَةَ - فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لاَ يَدْرِي مَا يَعْرِضُ لَهُ " [ رواه أحمد ] .
أيها الحجاج : أتى عُرْوَةَ بْنِ مُضَرِّسِ الطَّائِيِّ إلى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالْمُزْدَلِفَةِ حِينَ خَرَجَ إِلَى الصَّلاَةِ فَقُالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنِّي جِئْتُ مِنْ جَبَلَيْ طَيِّيٍ ، أَكْلَلْتُ رَاحِلَتِي ، وَأَتْعَبْتُ نَفْسِي ، وَاللَّهِ مَا تَرَكْتُ مِنْ حَبْلٍ _ المكان المرتفع من الرمل _ إِلاَّ وَقَفْتُ عَلَيْهِ ، فَهَلْ لِي مِنْ حَجٍّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ شَهِدَ صَلاَتَنَا هَذِهِ ، وَوَقَفَ مَعَنَا حَتَّى نَدْفَعَ ، وَقَدْ وَقَفَ بِعَرَفَةَ قَبْلَ ذَلِكَ لَيْلاً أَوْ نَهَاراً ، فَقَدْ أَتَمَّ حَجَّهُ ، وَقَضَى تَفَثَهُ _ يعني نسكه _ " [ رواه أبو داود والترمذي وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ] ، ومع هذا التوجيه النبوي الكريم ، والإرشاد المصطفوي العظيم ، إلا أننا نجد جهلاً في أحكام الحج عند كثير من الحجاج ، فتراهم يرهقون أنفسهم ، ويتحملون المشاق والمتاعب ، وَيَكْلَفُون ما لا تطيقه أنفسهم ، فيقفون فوق الجبال الشاهقة ، والمرتفعات العالية ، وصولاً لغار أو مكان ، لم يثبت في النص ثواباً في وصوله أو نواله ، فالله الله عباد الله ، عليكم بالسكينة يا حجاج بيت الله ، ارفقوا بإخوانكم الحجاج ، ولا تضيقوا على أنفسكم ، ولا تجهدوها في تتبع آثار وأمكنة ربما كان في اتباعها إيقاع ضرر ، وإلحاق خطر ، على كثير من البشر ، وعليكم بالرفق ، فقد قَالَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : " إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلاَّ زَانَهُ ، وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ شَانَهُ " وعن الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ وَكَانَ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ فِي عَشِيَّةِ عَرَفَةَ ، وَغَدَاةِ جَمْعٍ _ مزدلفة _ لِلنَّاسِ حِينَ دَفَعُوا : " عَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ " [ رواهما مسلم ] .
فاتبعوا هدي نبيكم وحبيبكم صلى الله عليه وسلم ، ففي اتباعه خير وهدى ونور وفلاح وفوز في الدنيا والآخرة ، قال تعالى : { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [ آل عمران31 ] .
وقال عز وجل : { قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } [ النور54 ] .
وقال سبحانه : { تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } [ النساء13 ] .
وقال تعالى : { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً } [ النساء69 ] .
وقال عز وجل : { وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ } [ النور52 ] .
وقال سبحانه : { وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [ الأحزاب71 ] .
وقال تعالى : { لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً } [ الفتح17 ] .
وإياكم حجاج بيت الله العتيق ومخالفة أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فمخالفتهما كبيرة عظيمة ، وعاقبة وخيمة ، قال تعالى : { لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [ النور63 ] .
وقال تعالى : { وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ } [ النساء14 ] .
أيها الحجاج : تأملوا قول الله تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [ الحجرات10 ] .
إنما المؤمنون إخوة في الدين , فأصلحوا بين أخويكم إذا اقتتلا ، وخافوا الله في جميع أموركم ؛ رجاء أن تُرحموا .
وأمعنوا النظر في هذا الحديث الذي رواه مسلم عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما يَقُولُ : إِنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَيُّ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ ؟ قَالَ : " مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ " ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " الْمُسْلِمُونَ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ ، إِنِ اشْتَكَى عَيْنُهُ اشْتَكَى كُلُّهُ ، وَإِنِ اشْتَكَى رَأْسُهُ اشْتَكَى كُلُّهُ " [ رواه مسلم ] ، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ " [ رواه مسلم ] .
والنصوص الواردة في حق المسلم على أخيه كثيرة ، لكن من تدبرها وتأملها بعين الحق والنصح والحب ، وجد أن ما يحصل اليوم من مضايقات ومصادمات وزحام بين الحجاج في الطواف والسعي وحول الجمار لهو أمر يندى له الجبين ، ولا يمت للدين بصلة ، فالإسلام دين يسر وسهولة وليونة ، دين رفق وتأنٍ وهوادة ، لا عنف فيه ، ولا شدة فيه ، بل هو دين الحب والتآلف ، دين الإخاء والصفاء ، وهكذا يجب أن يكون من به تمسك ، وبه تنسك .
حجاج بيت الله الحرام : إن ذلكم الزحام الشديد الذي يحصل حول الكعبة المشرفة ، وبين الصفا والمروة ، لهو دليل جهل ، وعلامة قلة فهم ، عند كثير من الحجاج ، وإلا فلو أعطى كل حاج الفرصة لأخيه ، ولو التزم الجميع بما تمليه الأنظمة داخل الحرم ، وحول الجمرات ، لما فقدنا مسلماً بسبب الزحام .
فالواجب على الدول أن تقوم بتوعية حجاجها بهذا الشأن ، حتى نسلم من ترهات الأعداء وتبجحهم ، وكثرة كلامهم حول ما يحصل للحجيج من مخاطر أوقعوها بأنفسهم ، وتهافتوا فيها .
فالتوعية السليمة ، والتوجيه السديد يقينا بإذن الله مثل هذه المهالك .
فما حصل للحجاج من مخاطر وموت وزحام كله بسبب قلة التوعية ، وعدم الإرشاد ، وسوء التصرف .
ولو أن الحجاج عملوا بوصية النبي صلى الله عليه وسلم ، فعملوا بهدوء وسكينة واطمئنان ، وخشوع لله وتضرع ، وأفسح كل لأخيه لكانت الأحوال أفضل مما هي عليه .
أيها الحجاج : مما ينبغي على الحاج العناية به ، أن يحرص على أخذ التصريح الخاص بالحج ، واتباع الأنظمة والقوانين التي سنها ولي الأمر ، لأن من خالف ولي الأمر فقد خالف النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن خالف نبيه فقد خالف أمر ربه ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } [ النساء59 ] .
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ، وَمَنْ يَعْصِنِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ ، وَمَنْ يُطِعِ الأَمِيرَ فَقَدْ أَطَاعَنِي ، وَمَنْ يَعْصِ الأَمِيرَ فَقَدْ عَصَانِي " [ متفق عليه ] .
ومن تأمل هذين النصين وما جاء في معناهما من الأمر بطاعة ولي الأمر ، وجد أن في عصيان ولاة الأمر ضرر على المسلم في حاله ومآله ، فالحج المبرور هو الحج الذي يتركب من أمرين :
أولهما : الإخلاص لله في حجه .
ثانيهما : اتباع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
فإذا وافق العمل هذين الشرطين كان مبروراً متقبلاً ، ولو تأملنا حال من عصى ولاة الأمر ، وخالف الأنظمة التي سنها للناس ، فإنه قد خالف الكتاب والسنة بوجوب طاعة الأمير ، وحجه بذلك لا يكون مبروراً فلا يصدق عليه ما جاء في ثواب الحج المبرور الذي جاء فيه عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ " [ متفق عليه ] .
والله أسأل أن يوفق الحجاج والمعتمرين ، وأن يعيدهم إلى بلادهم وأهليهم سالمين غانمين ، غير خزايا ولا مفتونين ، وأن يحفظهم من كل سوء ومكروه ، وأن يكبت عدوهم ، ويجعل كيده في نحره ، وتدبيره تدميره ، إنه سبحانه قريب سميع مجيب الدعوات ، والحمد لله رب الأرض والسموات ، وعلى نبينا محمد أعظم التسليمات والصلوات .


كتبه
يحيى بن موسى الزهراني
إمام جامع البازعي بتبوك
 

يحيى الزهراني
  • رسائل ومقالات
  • مسائل فقهية
  • كتب ومحاضرات
  • الخطب المنبرية
  • بريد الشيخ
  • الصفحة الرئيسية