صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







كَـلِـمَـات طـَائِـرَة (1)

عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


' نــَــــــــافِــــــــــذَةٌ طـَــائِرَةٌٌ '
رُمُوزٌ
مَـنـَاقِيرُهَا فِي شِعَابِ اُلْفـُؤَادِ
تـُنـَصِّـبُ أَبْيَاتَهَا لُغَــةً،،
وأُرَانِيَ ذَاتَـاً
نَوَافِـذُهَا لِلْـبَعـِيدِ...
أحمد بلحاج آية
//////////////////////////////
* كَـــــلِــــمَــات طـَـــــائِــــــرَة *
بقلم: عـبد الله بن سُـلـيمان العُـتـَيّـِق/الرياض
اقتبسها:أحمد الحمدي/الطائف
(من 2008م فما بعـد)
 

1- من كان منصرفاً إلى عظائم الصناعةِ العقلية، و ما فيها من تأسيسٍ لنهضةٍ قادمة، كان طارحاً بين أبناءِ جيلِه رؤاه، و لا يمنعه استنكارُ أحدٍ، لأنَّ ضوءَ الفكرِ لا يحجبه طيف الجهل.
2- فحين تكون التكوينةُ المعرفيةُ واسعةً يكون الوعيُ متيناً.
3- التاريخَ الفكري أساسه تركيبيٌ بنائيٌ.
4- فليس للعقلِ حدٌّ إلا عند عتَبَة المُستحيلِ.
5- العقلُ معطاءٌ في الرؤية البعيدة.
6- الحياةُ شُمولٌ بذاتها. (الفكرُ الضوئي).
7- و الأعجبُ أن ترى شابَّاً يأخذ بهيئة الشِّيْبِ فلم يُواكب مُعطيات عُمُرِه.
8- مراعاة أصول الطريقِ أمان من الانحراف.
9- الزمنُ يَخْبُرُ الناسَ بأحداثِها ليُدرِكَ مَن هو مُتأهِّلٌ لما فيه و من هو في منأىً.
10- لا تتمُّ عمليةُ الارتقاءِ إلا في كمال التوافُقِ بين الزمن و النفوس.(الزَّمَنِيُّوْن).
11- الناسُ تؤثِّرُ فيهم أشكالُ الأفعالِ لا النوايا .
12- ومظهر القرنبيط البشري أفعاله.( القَرْنَبِيْط).
13- نعتُ القلم بكونه دليلاً، لا يتمُّ إلا بكون صاحبه دليلٌ بذاته. (حياة القلم).
14- إنك لا تبصر نور الشريعة، إلا بنور الطبيعة.(المصباح).
15- فحمد الذات وذمها إنما هو بصفاتها لا بذاتها.
16- ارتباط الشخص بالذوات فحسب، يؤدي إلى تعظيم مطلق للذات .. لأن بقاءها بقاء له، وفناءها فناء له.
17- الحياة متانتها بمتانة الخائضين أرض المتن.
18- الصفات باقية لا تفنى ، والارتباط بالذوات ليس من وصف أهل الكمال، ولا من نعت أصحاب الهمم(التجربة).
19- المشكلات تبحث بين الناس عن الشخص الذي يعريها من لباس السوء، ويظهر جمالها في البناء (إدارة المشكلات).
20- أهل المقاصد، مشاهد المقاصد.(المشاهد والمقاصد).
21- غاية الحب هناء في لقاء مع وفاء وبناء.
22- الحب شريعة ...في كون القلب لا في قلب الكون.(روضة الغرام).
23- رب صغير الظاهر، غلب صغير الباطن ... ولا يقع على الأشكال، إلا من أشكلت عليه الحقائق.(الرجولة).
24- قدر الطالب بقدر مطلوبه.
25- بحر الفكر لا ينتهي عند حد .
26- ثبات الأصل ضمان لثمر الفرع.
27- البحر الذي لا شاطئ له مهلكة.
28- متعة البحر في شواطئه.
29- غادر ضفة البحر... إنما هي نقطة بدء .(ضفة البحر).
30- الكامل يستكمل ذاته باستيصاف من غيره، والفاقد للكمال يسعى إليه باستصغار غيره(الاعتذار).

يــتــبــع

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية