اطبع هذه الصفحة


إلى أرباب الفكر وحملة المنهج (12)

سلمان بن يحي المالكي
slman_955@hotmail.com

 
إلى أرباب الفكر وحملة المنهج (11)

ومن المعالم في تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه

العشرون : الإغلاظ والعقوبة.
قد يُغلظ النبي صلى الله عليه وسلم على من وقع في خطأ أو يعاقبه ، فعن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رجل : يا رسول الله ، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان ، فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضباً من يومئذ فقال :أيها الناس إنكم منفرون فمن صلى بالناس فليخفف فإن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة [ رواه البخاري (90) ومسلم (466) ] وعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن اللقطة فقال : اعرف وكاءها أو قال : وعاءها وعفاصها ، ثم عرفها سنة ، ثم استمتع بها ، فإن جاء ربها فأدها إليه ، قال : فضالة الإبل ؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه أو قال احمر وجهه فقال : وما لك ولها ، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر فذرها حتى يلقاها ربها ، قال : فضالة الغنم؟ قال : لك أو لأخيك أو للذئب [ رواه البخاري (90) ومسلم (1722) ] وقد بوب البخاري رحمه الله في صحيحه على هذين الحديثين [ باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى ما يكره ] وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال : يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده ، فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به ، قال : لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم [ رواه مسلم (2090) ] وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال كل بيمينك قال لا أستطيع قال لا استطعت ما منعه إلا الكبر قال فما رفعها إلى فيه [ رواه مسلم (2021)] إلا أن ذلك لم يكن هديه الراتب صلى الله عليه وسلم فقد كان الرفق هو الهدي الراتب له صلى الله عليه وسلم ، لكن حين يقتضي المقام الإغلاظ يغلظ صلى الله عليه وسلم ، ومن الأدلة على ذلك : أن الله سبحانه وتعالى وصفه بالرفق واللين أو بما يؤدي إلى ذلك قال تعالى " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " فوصفه باللين وقال تعالى " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " ولا أدل على وصفه عليه الصلاة والسلام من وصف الله له فهو العليم به سبحانه ، ووصفه أصحابه بذلك ، فقد وصفه معاوية بن الحكم رضي الله عنه بقوله : فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني [ رواه مسلم (537) ] بل أمر صلى الله عليه وسلم أصحابه بالرفق فهو القدوة في ذلك وهو الذي نزل عليه " لم تقولون ما لا تفعلون " فهو أقرب الناس إلى تطبيقه وامتثاله ، وحينما أرسل معاذاً وأبا موسى إلى اليمن قال لهما : يسرا ولاتعسرا وبشرا ولاتنفرا [ رواه البخاري (3038) ومسلم (1733) ] بل أثنى صلى الله عليه وسلم على الرفق ، ومن ذلك في قوله : ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه ، وقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة : إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله [ رواه البخاري (6024) ومسلم (2165) ] وفي رواية : إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه [ رواه مسلم (2593) ] وفي حديث جرير رضي الله عنه : من يحرم الرفق يحرم الخير [ رواه مسلم (2592) ] ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ) بل إن سيرته العملية في التعامل مع أصحابه كان متمثلاً الرفق في كل شيء ومن ذلك : قصة الأعرابي الذي بال في المسجد والقصة مشهورة ، وقصة عباد بن شرحبيل رضي الله عنه يرويها فيقول : أصابنا عام مخمصة فأتيت المدينة فأتيت حائطا من حيطانها فأخذت سنبلا ففركته وأكلته وجعلته في كسائي ، فجاء صاحب الحائط فضربني وأخذ ثوبي ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال للرجل : ما أطعمته إذ كان جائعا -أو ساغبا- ولا علمته إذ كان جاهلا ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم فرد إليه ثوبه وأمر له بوسق من طعام أو نصف وسق [ رواه أحمد (16067) وأبو داود (2620) وابن ماجه (2298)] وكذلك قصة سلمة بن صخر الأنصاري -رضي الله عنه- قال : كنت رجلا قد أوتيت من جماع النساء ما لم يؤت غيري ، فلما دخل رمضان تظاهرت من امرأتي حتى ينسلخ رمضان ، فرقا من أن أصيب منها في ليلتي فأتتابع في ذلك إلى أن يدركني النهار وأنا لا أقدر أن أنزع ، فبينما هي تخدمني ذات ليلة إذ تكشف لي منها شيء فوثبت عليها ، فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري فقلت انطلقوا معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بأمري فقالوا : لا والله لا نفعل نتخوف أن ينزل فينا قرآن أو يقول فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالة يبقى علينا عارها ، ولكن اذهب أنت فاصنع ما بدا لك قال : فخرجت فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته خبري فقال : أنت بذاك ؟ قلت : أنا بذاك ، قال : أنت بذاك ؟ قلت : أنا بذاك ، قال : أنت بذاك ؟ قلت : أنا بذاك ، وها أنا ذا فأمض في حكم الله فإني صابر لذلك ، قال : أعتق رقبة ، قال : فضربت صفحة عنقي بيدي فقلت : لا والذي بعثك بالحق لا أملك غيرها ، قال : صم شهرين ، قلت : يا رسول الله ، وهل أصابني ما أصابني إلا في الصيام ؟ قال : فأطعم ستين مسكينا ، قلت : والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه وحشى ما لنا عشاء ، قال : اذهب إلى صاحب صدقة بني زريق فقل له فليدفعها إليك ، فأطعم عنك منها وسقا ستين مسكينا ، ثم استعن بسائره عليك وعلى عيالك ، قال فرجعت إلى قومي فقلت وجدت عندكم الضيق وسوء الرأي ووجدت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم السعة والبركة ، أمر لي بصدقتكم فادفعوها إلي ، فدفعوها إلي [ رواه أحمد (23188) وأبو داود (2213) والترمذي وابن ماجه (2062]


إلى أرباب الفكر وحملة المنهج (13)
 

سلمان المالكي
  • مـقـالات
  • رفقا بالقوارير
  • المرأة والوقت
  • الخطب المنبرية
  • إلى أرباب الفكر
  • وللحقيقة فقط
  • الهجرة النبوية
  • فتنة الدجال
  • الصفحة الرئيسية