اطبع هذه الصفحة


إطلالة على موقف علمائنا الكبار من الأنظمة المرعية في المملكة وسنها

د. سعد بن مطر العتيبي


هذه المقالة مستلة من ورقة ألقيت في منتدى الأستاذ معتوق شلبي رحمه الله ! ، وقد أضفت إليها بعض التفصيل ، توضيحاً لغير المتخصصين :

الأنظمة جمع نظام ، والنظام - في المعنى الاصطلاحي في المملكة – فرع عن التنظيم ، الذي يراد به : سن ولي الأمر نفسِه أو من ينيبه أو من خلال السلطة التنظيمية ، لما تقتضيه المصلحة الشرعية من مسائل موضوعية أو إجرائية ، مما لا يعارض الشريعة .

والنظام بهذا المعنى ، هو : ما يسنه ولي الأمر ابتغاء للمصلحة الشرعية العامة ، مما لا يعارض الشريعة ، وفق آلية معينة .

ولمَّا كانت التنظيمات والأنظمة في المملكة العربية السعودية مندرجة في المعنى الشرعي ، وداخلة في جملة الفقه الإسلامي ، وفي السياسة الشرعية بوجه خاص ؛ فقد كان لعلمائنا الكبار – ولا سيما الذين عايشوا بداية التنظيم - مشاركة واضحة في إقرارها وتأييدها ، وهو ما يتضح في صور عديدة ، منها :

1) مراجعة ما يحال إليهم من مشاريع الأنظمة ، والمساهمة في سنّ الأنظمة من خلال دراستهم لتلك المشاريع . بل لقد مارسوا القراءة الدستورية للأنظمة ، ولم أقف على أيّ اعتراض من أحدٍ منهم على مبدأ سنّ الأنظمة .

ولذلك شواهد تطبيقية ، سأقتصر على ذكر شاهد واحد منها . وهو ما ورد في دراسة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، رئيس القضاة في حينه ، وأول مفتي عام للملكة العربية السعودية ، لنظام ( لعله مشروع نظام آنذاك ) توزيع الأراضي البور المحال إليه للدراسة :


ففي هذه الوثيقة ، التي هي صورة من كتاب : فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، يتضح ما يلي :

أ - أن الشيخ رحمه الله صرح برضاه عن مواد هذا النظام ، لعدم معارضته للشريعة في الجملة ، فقد قال رحمه الله وهو كما لا يخفى على من يعرفه : مؤلف رسالة ( تحكيم القوانين ) : " رأيت النظام مشتملاً في جملته على مواد فيها مصلحة ظاهرة ، ومنفعة عامّة ، ولا يتعارض مع الشريعة السمحة التي جاءت بما فيه مصلحة الأمَّة في دينها ودنياها " .

ب - بعد موافقة الشيخ وإقراره على مشروعية النظام في الجملة ، بيّن أن له عليه ملحوظات ، ثم ذكر كلّ ملحوظة وبيّن البديل الشرعي ، مطالباً بتعديل النظام وفق تلك الملحوظات ، وطلب صورة منه بعد التعديل .

ج - أنَّ ملحوظات الشيخ ومقترحاته بشأن النظام ، ملحوظات ومقترحات لم يخرج فيها عن مباديء علم الأنظمة وما درج عليه المتخصصون فيها ، فهو يدْرسها دراسة متخصص ، ويقترح فيها اقتراح مدرك لمقاصد النظام ، ما بين تعديل في بعض المواد ، وتصحيح لبعضها ، واقتراح إضافة مادة جديدة ، صاغ بعضها بنفسه ! وبيان ذلك على النحو التالي :

أولاً : التعديل بالإضافة ، وهو ما عبر عنه بالتصحيح . وقد ظهر هذا في مواضع :

- منها : اقتراحه بشأن ما جاء في المادة الخامسة : أن يضاف إلى اللجنة عضو ثالث يمثل الجانب الشرعي إضافة إلى العضوين المنصوص عليهما من أهل الخبرة ، موضحا سبب ذلك بقوله : " فينبغي أن يكون مع اللجنة شخص من أهل العلم يعينه رئيس القضاة " .
ويلحظ أن الشيخ رحمه الله راعى خاصية القاعدة النظامية في ذكر وصف من يعين العضو الثالث دون شخصه .

- ومنها : إضافة كلمة ( فيملكها ) في المادة العاشرة ، تصحيحا للصياغة النظامية .

ثانياً : التعديل بالحذف والإلغاء للمادة . و ذلك في اقتراحه بشأن ما جاء في المادة الثانية ، فقد قال : " نرى أن تحذف من المادة الثانية الجملةَ التالية : ( ولا تسمع الهيئات القضائية دعوى من نُزعت منه الأرض في أي حقّ أو مطالبة ناشئين عن نزع الأرض ) " .
ومثله : نقده لبعض ما جاء في المادة الحادية عشرة ، حيث قال : " هذه المادة تعطي وزير الزراعة ما ليس من حقه ؛ فالخلافات والتظلمات يرجع فيها إلى المحاكم الشرعية " .

ثالثاً : اقتراحه إضافة مادة تقتضيها المصلحة ولم يرد لها ذكر في النظام ! وذلك في قوله : "حيث قد جرى في الماضي إقطاع أراضي زراعية من ولي الأمر ، ولم يقم بعضُ من أُطع تلك الأراضي بإحيائها ؛ فينبغي وضع مادة تخوّل وزارة الزراعة إعطاء من أُقطعت له مهلة كافية لإحيائها ، فإذا لم يحييها في تلك المدة ، فتأخذها الوزراة وتعطيها لمن يحييها بموجب هذا النظام " .


2) ومن صور إقرار علمائنما للأنظمة المرعية وتأييدهم لها في الجملة : ربط بعض الأحكام الشرعية في بعض المسائل بها ؛ فكثيرا ما نجد العالم منهم يربط فتواه بالنظام ؛ فيقول : هذا جائز إذا لم يتعارض مع الأنظمة المعمول بها في الموضوع الفلاني ، أو هذا ممنوع لمخالفته للنظام الفلاني الذي يمنعه ، كبيع التأشيرات مثلا ، وهكذا .

وقد أشرت إلى بعض ما ألف في ذلك ، وهو بحث الماجستير المعنون بـ : ( ربط الحكم الشرعي بالنظام عند الشيخ ابن عثيمين ) للشيخ محمد بن عبد الله بن محمد الطريقي سلمه الله .

بل كان لمشايخنا مراعاة لبعض القوانين العالمية المبنية على معاهدات دولية ، وقد مثلت لذلك في موضوع سابق تحت هذا الرابط :

لا يغتسل في الطائرة التزاما بقوانين السلامة

هذه إطلالة فقط على هذا الموضوع المهم ، الذي ينبغي توضيحه للناس ولا سيما فئة الشباب الذي قد يكون لديه شبهة وافدة حول حكم مراعاة الأنظمة في بلادنا . كيف وقد قرأت لبعض من ينسب للعلم الشرعي - فضلا عن غيره - دعوى باطلة زعم فيها أن علماءنا قد وقفوا ضد سنّ الأنظمة المرعية ! فلم أملك إلا أن أردد قول الله عز وجل : ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) .

والحديث في هذا ذو شجون ، ولعل الله ييسر بيان بطلان دعاوى أخرى من مثل : موقفهم من تدوين الأحكام الشرعية ، وردّ الزعم بأنهم ضد ما يعرف بالتقنين جملة وتفصيلا ! فكم هي المسائل التي يساء فهمها ، لضعف الحوار المباشر ، والاختلاف في مستوى الثقافة الشرعية والنظامية .


 

د.سعد العتيبي
  • مقالات فكرية
  • مقالات علمية
  • أجوبة شرعية
  • الصفحة الرئيسية