اطبع هذه الصفحة


مجموعة تغريدات عن موضوع بعنوان ( كيف نقرأ مصطلح الحقوق الزوجية )

خالد ابراهيم الصقعبي
@KhaledAlSaqaby


‏١:بداية ليس لدي مشكلة مع مصطلح ( الحقوق الزوجية ) مشكلتي مع التوسع في المطالبة بتطبيقه بين الزوجين

‏٢: كلنا نتفق على أن الحقوق الزوجية التي لاقوام للحياة الزوجية إلا بها هذه لابد منها كالنفقة على الزوجة والعشرة بالمعروف بينهما ونحو ذلك

‏٣: يظهر لي أنه من خلال الانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قضية الحقوق الزوجية تتعرض لتشويه من خلال بعض الأطروحات الغير مسؤولة

‏٤: كما أن محاولة بعض الزوجات ممارسة حياتها من خلال مبدأ الند لزوجها أسهم بتعقيد هذه القضية

‏٥: من خلال مطالعتي لكتب الفقة وبالذات مايتعلق بفقه العشرة الزوجية لاحظت ندرة النصوص الشرعية المتعلقة بهذه الجزئية أعني بها(الحقوق الزوجية)

‏٦: مع ملاحظة أنه بعد طلاق الزوج لزوجته تظهر تبرز النصوص لبيان حقوق كل واحد من الزوج وطليقته تبعاً لنشوء الشح بينهما في هذه الحالة

‏٧: يظهر لي من خلال تلك القراءة أن الشارع نظر إلى أن رباط الزوجية أسمى وأعلى من مطالبة كل واحد من الزوجين لحقوقه من شريك حياته

‏٨:فرباط الزوجية ذلك الميثاق الغليظ يدفع باتجاه محاولة كل واحد من الزوجين للتفاني في خدمة شريك حياته من خلال القيام بما هو واجب وما ليس بواجب

‏٩: ولهذا نجد أن الشارع في حالة الود بين الزوجين أجمل تلك العلاقة بعبارة مختصرة مفادها ( العشرة بالمعروف)

‏١٠: لكن مع الأسف هناك من بدأ يصطاد في الماء العكر محاولاً تأليب كل طرف من الزوجين على الآخر تحت مصطلح ( الحقوق الزوجية )

‏١١: حاولت هنا تجنب ضرب الأمثلة لكنني وجدت نفسي مضطراً لذلك لأنه بالمثال يتضح المقال مع أملي ألا نتخذ هذه الأمثلة مثاراً للنزاع

‏١٢: فمثلاً هناك من أبرز مسألة خدمة الزوجة لزوجها وبيان أن ذلك ليس بواجب عليها وإنما هو من باب التكرم والإحسان ليس إلا ‏١٣:وبعيداً عن القول الراجح في هذه المسألة وغيرها من المسائل فإبراز مثل هذه القضايا على السطح تحيل العلاقة الزوجية من علاقة حميمية ودية =

=١٤: إلى أشبه ماتكون بالشركة التجارية بين شريكين شحيحين يحاول كل واحد منهما الثراء على أكتاف شريكه

‏١٥: وبناء على المثال السابق يستطيع الزوج في الجهة المقابلة أن يتخلى عن كثير من الخدمات التي يقدمها لزوجته بناء على أنها ليست بواجبة عليه

‏١٦: وأعتقد أن هذا الباب متى ماولجه الزوجان فلن يستطيعا أن يتخلصا من آثاره بالطريقة التي يتوقعها كل واحد منهما

‏١٧: فالحقوق الزوجية الشرعية وما تعارف عليه الناس وألفوه بينهم اجتماعياً بينهما تشابك لايمكن حله إلا من خلال التنازل والتفاني والتضحية

‏١٨: ومن هذا المنطلق ندرك جناية بعض ( المتفيهقة) على الأسر من خلال طرح مايخالف مادرج عليه المجتمع وألفوه مما لايؤدي لبخس حق ولا لارتكاب محرم

‏١٩: يفعل بعضهم ذلك جهلاً منهم بآثار كلامهم على سلامة الأسر وربما حمل بعضهم استمالة طرف على آخر لتنقيب مثل هذه المسائل

‏٢٠: تبعاً لهذا الطرح الغير مسؤول بدأ كل واحد من الزوجين يتنصل مما يعتقد أنه ليس بواجب عليه حينها تحولت حياة بعض الزوجين إلى علبة مصارعة

‏٢١: لايعتقد أحد أنني أقصد من كلامي هذا إخفاء هذه الحقوق وعدم إبرازها تحيزاً لطرف على آخر علم الله ماقصدت ذلك

‏٢٢:ولكن ليس من المقبول شرعاًولا من المستحسن عقلاً أن نؤلب كل طرف من الزوجين على الآخر بقول فقيه غيرملزم مع كونه قول مرجوح في كثيرمن الأحيان

‏٢٣: ومن القواعد المهمة في هذا الباب وغيره ( ليس كل مايعلم يقال ولا كل مايقال حضر أهله )

‏٢٤:ولو أننا سلكنا مسلك الإحصاء والتدقيق في الواجبات الزوجية فحتماًكل واحدمن الزوجين سيخسرفليس بينهما كاسب وسيكون ذلك على حساب استقرار الأسرة

‏٢٥: لذا نصيحتي لكل زوجين ألا يسمحا لأي شخص أن يتدخل في تضحية كل واحد منهما لشريك حياته فمتى ماسمحا له فهنا سيكون مفترق الطرق في حياتهما

‏٢٦: الموضوع متشعب وطويل لكن يكفينا من ذلك الإشارة وفق الله كل زوجين لما يحبه ويرضاه ورزقهما المودة والرحمة والأنس والسعادة

 

خالدالصقعبي
  • تغريدات
  • مقالات
  • كتب
  • مقاطع صوتية
  • الصفحة الرئيسية