اطبع هذه الصفحة


كيف أتحلل ممن اغتبته

خالد بن سعود البليهد

 
السؤال :

فضيلة الشيخ جزاكم الله خيرا على الاجابة على استفسارتنا سؤالي يارقني خاصة بعد قراءتي لحديث الرسول :- اياكم والغيبة فان الغيبة اشد من الزنا ان الرجل قد يزني ويتوب فيتوب الله عليه وتن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه -رواه ابو الشيخ عن جابر انا فتاة نويت ان تتوب من الغيبة التي اكلت كل اعمال الصالحة ولكنني لا اعرف كيف ساطلب السماح من الاشخاص الذين اغتبتهم هل يشطرت ان اغبرهم اني اغتبتهم ؟ ام اطلب السماح هكذا دون ان اخبرهم بالسبب ؟ وهناك اشخاص اغتبتهم ولكنني لا اعرفهم فكيف سافعل معهم ؟ وجزاكم الله خيرا وان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه .


الجواب :
الحمد لله. سأذكر لك الجواب في نقاط:
1- لا شك أن غيبة المسلم وذكره بشيء من الصفات التي يكرهها من كبائر الذنوب التي يجب على المسلم أن يجتنبها ويذر من الوقوع فيها قال تعالى ( وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ) رواه مسلم. وفي صحيح مسلم أيضا قوله صلى الله عليه وسلم ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ).
2- هذا الحديث الذي ذكرتيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي متنه نكارة ولا شك أن الزنا أشد جرما من الغيبة. ويغني عنه الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم الغيبة والنهي عنها.
3- إختلف الفقهاء فيمن اغتاب إنسانا هل يشترط في صحة توبته من غيبته أن يتحلل ممن اغتابه أم لا يشترط ذلك ويكفي أن يستغفر له قولان مشهوران عند أهل العلم وهما روايتان عن الإمام أحمد. والصحيح أنه لا يشترط لمن تاب أن يعلم الشخص الذي اغتابه ويتحلل منه بل يكفيه أن يستغفر له ويثني عليه في المجالس التي اغتابها فيه لأنه لا ينتفع بإعلامه ولأن ذلك غالبا يوغر صدره ويفضي إلى العداوة والبغضاء ويوقع في القطيعة والشريعة جاءت بتعطيل المفاسد وتقليلها. وهذا القول هو اختيار الشيخ تقي الدين. لكن إن استطاع المغتاب أن يتحلل منه فهذا أحسن وأحوط ما لم يوقعه في مفسدة أكبر. فإن جهل موضعه أو لم يستطع الوصول إليه أو كان إخباره يترتب عليه قطيعة أو إيذاء فلا يخبره ويكتفي بالإستغفار له والثناء عليه.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com

 

خالد البليهد
  • النصيحة
  • فقه المنهج
  • شرح السنة
  • عمدة الأحكام
  • فقه العبادات
  • تزكية النفس
  • فقه الأسرة
  • كشف الشبهات
  • بوح الخاطر
  • شروح الكتب العلمية
  • الفتاوى
  • كتب
  • الصفحة الرئيسية