اطبع هذه الصفحة


وصايا للخطباء(7) : ثقـافة الخطيب(2)

د.أمير بن محمد المدري


بسم الله الرحمن الرحيم

 
سابعا: علم التاريخ:
فالتاريخ ودراسته يوسع آفاق الخطيب ويطلعه على أحوال الأمم وسير الرجال وتقلب الأيام بها وبهم، وفيه يرى سنن الله الكونية وعاقبة الأمم والمجتمعات والحضارات، وانتصار أو انهزام الدعوات. فالتاريخ مرآة مصقولة تتجلى فيها عاقبة الإيمان والتقوى ونهاية الكفر والفجور، فهو أصدق شاهد على دعوة الرسل وأتباعهم، وقد لفت الله تعالى في كتابه إلى أهمية القصص والاتعاظ بأحوال السابقين فقال: ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ ﴾ [الروم: 42]. وقال تعالى: (( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ )) [ق: 36].
وقال جل شأنه: (( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ)) [يوسف: 111].

الخطيب والداعية إذا أحسن دراسة التاريخ والإفادة منه كان أعون له في تثبيت المعاني والقيم التي يدعو إليها، لا سيمَّا إذا تماثلت الظروف وتشابهت الدوافع.

ثامناً: علم الرقائق والأخلاق:

ونقصد به العلم المستقى من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح وسيرتهم بعيداً عن شطحات الصوفية وأفكارها المنحرفة وسلوكها الضال.
وإذا كان هذا اعتقادنا في الصوفية وأفكارها؛ إلا أننا نأخذ في الاعتبار التفريق بين الصوفية الأولى والتي ينسب إليها عُبّاد أهل البصرة - كالحسن البصري والجنيد وغيرهم من العباد والزهاد، وبين غيرهم من المبتدعة والضلال والذين لم يرثوا من القوم إلا الاسم والرسم. مع اعتقادنا أن خير الهدي وأكمله هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأن أفضل الطرق والسبل إلى الله ما كان عليه هو وأصحابه-رضي الله عنهم-.[«أدب الخطيب» (ص91) بتصرف يسير].

لكن حال هؤلاء وعبادتهم وخشيتهم وزهدهم وورعهم وعبادتهم مع ما نقل في وصفها من مبالغة أكمل وأفضل ممن لم يكن عنده شيء من ذلك. فلا ينبغي الإعراض عن سيرة هؤلاء وأقوالهم وأحوالهم، بل العدل يقتضي الإفادة منها.

وحاجة الخطيب إلى ما يحرك المشاعر ويثير العواطف ويهيج الأحاسيس حاجة ماسة، إذ إنه بذلك يستطيع توجيه الناس للعمل وعلاج أمراضهم واستخلاص آفاتهم وإخراجهم من الطور النظري إلى الطور العملي الذي هو مقصود التوجيه والوعظ.

وينبغي للخطيب الحذر من الشطط والمبالغة في هذا الجانب وليتحر الكتب التي تحقق له مقصوده من خلال النظرة السُنية ككتب ابن القيم وابن تيمية رحمهما الله تعالى.

تاسعاً: معايشة بعض الكتب الأدبية والفكرية:

وهي مُهمة لطلاقة اللسان، وسلاسة وسلامة العبارة وجزالة اللفظ، وأخص بالذكر هنا كتب الرافعي، وبخاصة كتاب «وحي القلم»، وهو كتاب قوي في مادته، عذب جزل في عبارته رصين في ألفاظه، قوي في بنائه، مشوق في عرضه، شهي في فكرته مع متابعة ما كتبه شعراء الإسلام قديمًا وحديثًا وبخاصة شعراء «الدعوة الإسلامية»، وغير ذلك من أشعار الحكمة، والأخلاق، كأشعار علي بن أبي طالب -رضي الله عنه - ، وشعر الإمام الشافعي، وديوان الحماسة، ومختارات البارودي، وأشعار العلماء المبثوثة في تراجمهم وسيرهم، فإن كتب التراجم من أعظم مصادر الإمداد الثقافي والخلقي التي لا ينبغي إغفالها.

ومن الكتب القديمة في هذا الباب البيان والتبيين للجاحظ، وصبح الأعشى للقلقشندي، والخطب المنسوبة لعلي بن أبي طالب-رضي الله عنه - فأسلوبها متميز والصناعة اللفظية فيه عالية، على ما يتعين على الخطيب من ملاحظة المعاني الصحيحة التي لا تخالف مقاصد الشرع وأصوله. وبذلك يتمكن الخطيب من حضور الشاهد في زمانه وإيقاعه في مكانه ذلك هو جزء من مكونات الخطيب.
إن اللغة بمفرداتها ونحوها وصرفها. . لازمة لسلامة اللسان، وصحة الأداء، فضلاً عن حُسن أثرها في السامع. بل صحة الفهم أيضاً، فالأخطاء اللغوية إن لم تُحرّف المعنى وتُشوّه المراد يمجها الطبع وينفر منها السمع.

والأدب بشعره، ونثره، وأمثاله وحكمه، ووصايا وخطبه. . مهم للداعية، يُثقف به لسانه ويجود أسلوبه، ويرهف حسه، ويتأمل ويحفظ مئات العبارات الرائقة، والأساليب الفائقة، والصور المُعبرة، والأمثال السائرة، والحكم البالغة.

وقد جاء في الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: «إن من البيان لسحراً وإن من الشعر لحكمة»[ رواه أبو داوود عن ابن عباس بإسناد صحيح في كتاب الأدب]. ، وسمع النبي -صلى الله عليه وسلم-: الشعر من أكثر من شاعر واستزاد منه، ومن الكتب في الأدب واللغة إضافة إلى ما سبق «أُنس المجالس لابن عبد البر، وروضة الفضلاء ونزهة العقلاء لابن حبان وغيرها.

وصايا للخطباء(8) : ثقـافة الخطيب(3)
 

أمير المدري
  • كتب وبحوث
  • مقالات ورسائل
  • خطب من القرآن
  • الخطب المنبرية
  • الصفحة الرئيسية