اطبع هذه الصفحة


فوائد مختصرة من المجلد الرابع من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة العثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد مختصرة, من المجلد الرابع, من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة محمد بن صالح العثيمين, رحمه الله أسال الله أن ينفع بها الجميع.

الصلاة نور:

& كلمت كثرت صلاة الإنسان ازداد نور وجهه, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( الصلاة نور )) وإذا كانت نورًا يستنير بها القلب استنار الوجه, لأن الوجه صفحة من صفحات القلب يُنبئُ عنها.

علامة السجود لله عز وجل:

المراد بالسيما في قوله تعالى: ﴿ سِيمَاهُمۡ فِي وُجُوهِهِم ﴾ [الفتح:29]، المراد بها السيما المعنوية, وهي انشراح الصدر, وانبساط الوجه وتهلله, فهذه علامة السجود لله عز وجل, لأن الصلاة نور.

& ما ذهب إليه البعض أو ما ظنه البعض من أن المراد بالسيما ما يكون في الجبهة من أثر السجود فهذا ضعيف وليس بصحيح, لأن هذه العلامة الحسية التي تكون في الجبهة قد تكون من شخص لا يكثر السجود, وقد تتُفقد من شخص يُكثر السجود

إحياء ليلة النصف من شعبان:

& الاحتفال في ليلة النصف من شعبان...أقول إن إحياءها لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة, وعلى هذا لا ينبغي للمسلمين أن يحيوها, لأنه لو كان هذا خيرًا لسبقنا إليه من هم أفضل منا وأحرص منا على الخير.

من ثمار الإيمان بأسماء الله وصفاته:

& إذا علمت أن الله بصير ستتجنب كل فعل يغضب الله, وتقوم بكل فعل يرضى الله عز وجل لأنك تعلم أن الله يراك, وأنه سميع بصير

& ما دمت تؤمن بأنك إذا قلت فحشًا سمعه الله, وإن قلت حقًا سمعه الله, وإن قلت باطلًا سمعه الله, وإن قلت حسنًا سمعه الله, فإنك سوف تختار من النطق ما هو خير وحسن, ولن تسمع ربك عز وجل ما لا يرضيه.

& إذا علمت أن الله حكيم, فإنك تؤمن بقضاء الله وقدره, وتعلم أن ما قدره وقضاه فإنه لحكمة, وتؤمن كذلك بشرعه, فتنقاد له انقيادًا تامًا, لأنك تعلم أن ما قضاه الله عز وجل فهو لحكمة.

& الذي يفيده الإيمان بعلم الله من الناحية السلوكية أن يخشى الإنسان اللهَ في قلبه لأن القلب لا يعلم به أحد لكن الله يعلم به, فإذا آمنت بأن الله يعلم كل شيء فإنك لن تضمر في قلبك شيئًا يغضب الله أبدًا, لأنك مؤمن بأن الله عالم مُطلع.

& إذا آمنت بأن الله يعلم كل شيء فإنك...لا تنوى سوءًا بأحدٍ, لأنك لو أخفيت نية السوء عمن تريد به السوء, فإن الله يعلم ذلك وسيحاسبك على هذا.

& الإيمان بالعلم من أسباب صلاح الباطن, لأن العلم يكون حتى في الخفيات, فإذا آمنت بهذا فسوف يصلح قلبك, وثق أنه إذا صلح القلب صلحت الجوارح...ولهذا ينبغي لنا أن نعتني بصلاح القلوب قبل صلاح الجوارح.

& لا شك ان الإنسان الذي يؤمن بمقتضى أسماء الله وصفاته سوف يحدث له تغيير في حياته, وسلوك حسن مرضي عند الله سبحانه وتعالى, لكننا نقرأ أسماء الله وصفاته, ولكننا لا نفهم معناها ولا نشعر أنفسنا بمقتضاها.

ـــــــــــــــ

من مفاسد البدع:

& من مفاسد البدع أن المشتغل بها يُهدر سنة ثابتة, كل إنسان يشتغل ببدعة, فإن اشتغاله بها سيهدر سنة, ولهذا قال بعض السلف: ما ابتدع قوم بدعة إلا تركوا من السنة مثلها أو أشدَّ. لأن الإنسان إن عمل بالبدعة اشتغل بها عن السنة.

& من مفاسد البدع أن مضمونها أن رسول الله...إما جاهل بها, وأنها من دين الله, وإما كاتم لها, وكلا الأمرين خطير...فالمبتدع لا شك أن بدعته تستلزم وصف رسول الله بأحد أمرين: إما الجهل وإما الكتمان وكلاهما عيب عظيم لرسول الله.

& من مفاسد البدع أن صاحبها يشعُرُ بأنه قد سنَّ طريقة بنفسه هو, ليتبعه الناس عليها, وحينئذ يدعي لنفسه مشاركة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرسالة وأنه مُشرِّع, ولهذا أتى بهذه البدع للناس حتى يمشوا عليها.

& من مضار البدعة أنها تقديم بين يدي الله ورسوله, وتعد على دين الله, وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم...فلو لم يكن من مفاسد البدعة إلا أنها من التقدم بين يدي الله ورسوله لكفى بذلك تنفيرًا عنها.

الكبير من الرجال يقال له: شيخ:

& بعض الناس يقول: لي أب عجوز, وهذا لا يستقيم, فالعجوز هي الأم...فطهروا ألسنتكم من هذا اللفظ, وقولوا للكبير من الرجال: شيخ, وللكبيرة من النساء: عجوز.  

من بركات القرآن الكريم:

& من بركة القرآن أن الله تعالى يفتح به على المؤمن, كلما تدبره فتح الله به عليه من المعاني والحِكمِ والأسرارِ ما لم يفتحه على المعرض عن القرآن.

ــــــــــــــــ

إيذاء الجن وتسلطهم على الإنس:

& الجن ربما يسلطون على الإنس, فيدخل الجني في بدن الإنسان ويتلبس به, ويؤذيه تارة بالصرع, فيصرعه, ويخنقه, وتارة بتغيير الفكر, وتارة بالجنون, المهم أن أنواع إيذائهم كثيرة.

& يفسدون عليه دينه ويلقون في قلبه الوساوس والشكوك ويتدرجون معه فيشككونه أولًا في شيء من العبادات ثم في أشياء من العبادات ثم في العقيدة بالله عز وجل أو في الدِّينِ أو في الرسول صلى الله عليه وسلم

الحذر من الأوهام:

& نحن لا ننكر أن يتلبس الجن بالإنس, لكننا ننكر الأوهام التي تصيب كثير من الناس اليوم, وكلما أصابه شيء قال: هذا جن! وهذا خطأ.

& كثرت الأوهام في عصرنا هذا, وصار الناس كلما أصابتهم مصيبة من الأمراض, قالوا: هذا من الجن, وكثرت الأوهام, وكثر القٌرَّاء الذين يُدجلون على الناس, ويبتزون أموالهم, وهم كذبة.

أمور تحمي الإنسان من تسلط الجن عليه:

& الإنسان إذا كان عنده ضعف شخصية فكل إنسان يغلبه, وكل شيطان يستحوذ عليه, لكن إذا كانت عنده قوة عزيمة, وتوكل على الله عز وجل, واعتماد عليه, وإكثار من الأوراد الشرعية, فإن الله تبارك وتعالى يحميه.

& يجب علينا أن نعلم الصبية من الذكور والإناث الأوراد الشرعية, ونحثهم عليها, حتى يكون ذلك حصنًا لهم من كل شيطان.

 

ـــــــــــــــ

إغاظة الكفار:

& في قوله تعالى: ﴿  لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلۡكُفَّارَ ﴾ [الفتح:29]، دليل على أن  المسلمين كلما قوي إسلامهم وإيمانهم فإن ذلك يغيظ الكفار, وأنه ينبغي للمسلمين أن يفعلوا كل ما يغيظ أعداءهم من الكفار, لأن ذلك يقربهم إلى الله ويحصلون به الأجر.

الأدلة السمعية والعقلية والفطرية:

& نعنى بالأدلة السمعية: أدلة الكتاب والسنة, لأنها مستفادة من سماع آيات الله, وسماع أقوال رسول الله. أما العقلية فهي: ما كان من دلالة العقل الذي يُقرُّ به المؤمن والكافر. أما الأدلة الفطرية فهي: ما فطر الله عليه الخلق بدون دراسة وتعليم.

وصف الرسول عليه الصلاة والسلام بالنبوة والرسالة:

& لا ينبغي ما يقع من كثير من الكتاب في عصرنا الذين إذا أرادوا أن يقولوا: قال رسول الله, قالوا: قال محمد بن عبدالله, ولا شك أنهم يُريدون رسول الله, لكن لا ينبغي أن يعدلوا عن وصفه بالنبوة والرسالة إلى ذكر اسمه ونسبه.

من ترك شيئًا خوفًا من الله عوضه الله خيرًا منه:

& الإنسان كلما ترك الشيء خوفًا من الله, فإن الله يعوضه خيرًا منه, ويدُلُّ لهذه القاعدة المفيدة قول الله: ﴿ يأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لِّمَن فِيٓ أَيۡدِيكُم مِّنَ ٱلۡأَسۡرَىٰٓ إِن يَعۡلَمِ ٱللَّهُ فِي قُلُوبِكُمۡ خَيۡرًا يُؤۡتِكُمۡ خَيۡرًا مِّمَّآ أُخِذَ مِنكُمۡ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيم﴾ [الأنفال:70]

الوحم للمرأة الحامل:

& المرأة حين الحمل قد يعتريها ما يسمونه بالوحَمِ, وهي صفة نفسية تكره فيها المرأة أشياء كثيرة, حتى الزوج...والواجب على الرجل الزوج العاقل المؤمن أن يقدر المرأة حق قدرها, وأن يعرف أحوالها ونفسيتها حتى يعاملها بما تقتضيه هذه الحال.

ـــــــــ

السخرية:

& معنى السخرية الاستهزاءُ بالخلِقة أو بالخلقِ أو بالعمل.

& السخرية منافية لكمال الإيمان, فلو كان الإنسان مؤمنًا حقًا ما سخر من القوم.

& الذي يسخر من الخلقة هو ساخر من الخالق في الحقيقة, فهل الإنسان يخلق نفسه ويكيف نفسه إن شاء جعل نفسه جميلًا, وإن شاء نفسه قبيحًا؟ الله عز وجل هو الذي خلق وصور الأشياء كلها.

& ربما تعيبهُ في خلقته فيرُدك الله وأنت الجميل إلى خلقته, فتصاب بحادث يتشوه منه وجهك, أو تصاب بحريق أو تصاب بمرض, وإذا فلت من هذه ولا إفلات من قدر الله, فقد تصاب ذريتك, وكم من إنسان عيّر أخاه فأُصيب بما عيَّر به أخاه.

& إذا وجدت إنسانًا يسخر ويغتاب الناس, وكُلما جلس مجلسًا جعل يأكُلُ لحوم الناس, وهذا عمل سيئ لا شك, فلا تسخر منه, وإن كنت صادقًا فانصحه وخوفه من النار.

& اللمز دون السخرية, السخرية أشدُّ, لأن في السخرية نوع ترفُّع على المسخور منه, لكن اللمز إظهار العيب وإن لم يكن سخرية...مثل أن تقول: هذا الأعور.

& لا يجوز للإنسان أن يسخر من شخص من أجل خُلُقه, بل يحمد الله الذي عافاه مما ابتلى به هذا, وليُحسن خُلُقه.

حسن الخلق:

& يا أخي حسن خلقك, ثم انظر الفرق بين أن تُحسن الخُلُق وبين أن تُسيء الخُلُق, تجد أنك إذا أحسنت الخلق انشرح صدرك وصرت دائمًا في سرور ولم تندم, وإذا كنت سيئ الخلق لا بد أن تندم.

ـــــــــــــ

قراءة سورة الحجرات وأن يعرف كلام المفسرين فيها:

& سورة الحجرات...في هذه السورة آداب عظيمة, ولذلك ينبغي لكل إنسان أن يقرأها, وأن يعرف كلام المفسرين فيها, وأن يتأملها, فإنها والله مشتملة على الآداب العالية العظيمة في حق الله وفي حق العباد.

من يتبع عورات المسلمين:

& بعض الناس إذا سمع عن أخيه سواء كان قوليًا أو فعليًا, فرح به, وطار به الآفاق, وإذا سمع خبرًا كتمه, وهؤلاء هم القوم الذين يتبعون عورات المسلمين, فهؤلاء يفضحهم الله حتى لو كانوا في أجواف بيوتهم.

الغيبة:

& الغيبة من كبائر الذنوب, وقد نص الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله على ذلك.

& الذي تغتابه إنما تهدي إليه حسناتك, حتى إن بعض السلف أوصى إلى شخص وقال: "بلغني أنك تغتابني فزد في الغيبة, فإنها زيادة أجر لي وإثم عليك" وهو كذلك.

& اعلم أن الغيبة تتضاعف بحسب آثارها, فغيبة القريب أشد من غيبة البعيد, لأن فيها إثم الغيبة وإثم القطيعة.

& غيبة العلماء أشد من غيبة العامة, لأن غيبة العلماء فيها غيبة الشخص وذم ما يحمله من شريعة الله, والعالم إذا كان يعلم الناس الخير ثم سلط عليه إنسان فاغتابه سوف لا يقبل الناس منه يقول من الخير.

& غيبة الأمراء وولاة الأمور أشد من غيبة عامة الناس, لأن غيبة الأمراء وولاة الأمور تتضمن شيئين الغيبة الشخصية وعدم طاعة الناس لهم وعدم انقيادهم لتنظيمهم الذي لا يخالف الشرع وهذا لا شك أنه يحدث بها من الفوضى...ما لا يعلم به إلا الله

ـــــــــــــــــــــ

النصيحة لولاة الأمور:

& النصيحة واجبة, ويجب على الإنسان أن يسلك أقرب طريق يحصل به المقصود.

& الواجب إذا رأينا ولي الأمر على معصية بالنسبة لأوامره التي ليست بمعصية, الواجب الطاعة, ومعصيته على نفسه, ويجب علينا نصحه, بل نصحه من الدين... فنصح ولاة الأمور أبلغ من نصح عامة الناس, يجب علينا نصحهم.

& ليس من النصح أن نعلن مساوئهم, فهذا لا يزيد الأمر إلا شدة وبلاء, وليس من طريق السلف الصالح, ولا من منهج أهل السنة والجماعة...فالإنسان الناصح لا يشهر بولاة الأمور مدعيًا أن ذلك نصيحة, بل والواجب أن يأتي البيوت من أبوابها.

& هناك قنوات يمكن أن تصل بالنصيحة إلى ولي الأمر بدون أن تكون تشهيرًا وفضيحة, لأن الأمر خطير, فإذا امتلأت قلوب الرعية حقدًا وبغضًا للولاة, فسيكون التمزق والتفرق بين الرعية ورعاتها, وحينئذٍ يكون الشر والفساد.

& يجب على الإنسان أن يسلك أقرب طريق يحصل به المقصود يكتب إلى ولي الأمر لكن ليس على طريق التحزب وجمع الآراء, وجمع التوقيعات, لأن هذا لا يفيد, وإنما ينصح بالنصيحة المبنية على بيان الحق وبدون انفعال, وبدون انتقاد.

& النصيحة...يكتب إلى ولي الأمر...ويذهب بها بنفسه إن كان يتمكن من الوصول إليهم, أو يرسلها مع من يصل إليه, وإن فعل ذلك برئت ذمته.

& المسؤول عن صلاح الرعية وإصلاحها هو الراعي ولي الأمر, وإذا أخطأ في شيءٍ أقم عليه الحجة بما تكتب له بالنصيحة, ثم إن اهتدى فلذلك المطلوب, وإذا لم يهتدِ فالذنب عليه.

 

ــــــــــــــ

الخروج على ولاة الأمر:

& من اغتاب الأمراء ذوي السلطان أسقط هيبتهم في قلوب الناس, ثم صار الناس يتناقلون ما تذكر, فتمتلئ القلوب من الحقد عليهم, والكراهة لهم, ويؤدي الأمر بالتالي إلى الخروج عليهم, وحينئذ يحدث الشر.

& الأمة الإسلامية كانت على نسق واحد, وطريق واحد, ولما خرجت الخوارج على عثمان بن عفان رضي الله عنه, تشتت الأمة, ثم على علي بن أبي طالب رضي الله عنه, وهكذا فسدت الأمة بسبب الخروج على الحكام.

القتال لله وبالله وفي الله:

& المسلمون دكُّوا عروش الفرس والروم, لأنهم يقاتلون لله إخلاصًا, ويقاتلون بالله استعانة, ويقاتلون في الله دينًا وشريعةً, فإذا أمروا بالقتال قاتلوا, وإذا أمروا بالسلم سالموا, وإذا أمروا بالهدنة هادنوا.

سكرة الموت:

& أقول لنفسي وأسأل الله تعالى أن يلين قلبي وقلوبكم, تذكر هذه الآية ﴿ وَجَآءَتۡ سَكۡرَةُ ٱلۡمَوۡتِ بِٱلۡحَقِّۖ ﴾ [ق:18] هذه السكرة التي لا تدري متى تنزل بك...لا تدري أتنزل بك عن قريب أم عن بعيد.

& إني أدعو نفسي وإياكم أن نتذكر دائمًا هذه السكرة: ﴿ وَجَآءَتۡ سَكۡرَةُ ٱلۡمَوۡتِ بِٱلۡحَقِّۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنۡهُ تَحِيدُ﴾ [ق:18]

& هذه السكرة التي يطيش فيها الإنسان ويفقد عقله ليست سكرة ضربٍ ولا سكرة شرب, ولكنها سكرة فراق الدنيا, فإن الإنسان في تلك الحال يشعر بأنه قد ارتحل, وأنه ترك أهله وولده وماله, ولم يبق إلا عمله.

ـــــــــ

الحساب يوم القيامة على ما في القلوب:

& احذر أن تخفي في نفسك ما لا يرضاه الله عز وجل, فإن هذا الذي تخفيه في نفسك سيكون الحساب عليه يوم القيامة.

& إن الحساب في الآخرة على ما في القلوب, أما في الدنيا فإن الأحكام على ما في الظاهر, لأنه لا يعلم ما في القلب إلا الله عز وجل, ولكن في يوم القيامة تُختبر السرائرُ, ويُحصل ما في الصدور.

حفظ اللسان:  

& لو نظرنا إلى ما نقوله في أيامنا وفي خلواتنا ومع أصحابنا ومع أقوامنا, لو نظرنا إلى هذه الأقوال الكثيرة, التي هي غير محصاة لنا, لوجدنا أننا نفرط في أقوال عظيمة تذهب سدى لا نتفع منها, بل ربما نتضرر بها.

& إمّا أن تقول خيرًا نتفع به عند الله عز وجل, وإما أن تصمت, حتى يتم بذلك إيمانك, لأنك إذا تكلمت وأطلقت لسانك, فما أكثر خطأك, وما أعظم زلتك, ﴿  مَّا يَلۡفِظُ مِن قَوۡلٍ إِلَّا لَدَيۡهِ رَقِيبٌ عَتِيد ﴾ [ق:18]

الغفلة عن الآخرة:

& ﴿وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِۚ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلۡوَعِيدِ* وَجَآءَتۡ كُلُّ نَفۡسٍ مَّعَهَا سَآئِق وَشَهِيد * لَّقَدۡ كُنتَ فِي غَفۡلَةٍ مِّنۡ هَٰذَا﴾ صدق ربنا والله إننا لفي غفلة عن هذا اليوم, ولا يكاد يقرع هذا اليوم على بالنا إلا نادرًا إلا من هداه الله وصارت الآخرة دائمًا نصب عينيه

& أكثر أوقاتنا نسأل الله أن يعاملنا بعفوه يكون تفكيرنا في هذه الدنيا فنحن ممن أخلد إلى الأرض إلا من شاء الله ليس الواحد منا قد ارتفع في فكره وارتفع في قلبه حتى ينظر إلى عليين وينظر إلى ما أمامه ولكننا...ضعفاء لا ننظر إلا إلى ما بين أيدنيا من الدنيا

ـــــــــــــــــــ

الإعراض عن كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام:

& واقع المسلمين اليوم...إنهم في دُلّ, وسبب ذلهم إعراضهم عن كتاب الله وسنة رسول الله واتباع أهوائهم, وتفرق الكلمة, وكون كل واحد منهم يريد أن يعلو بحق أو بباطل, فلذلك تفرقت الأمة, وتمزقت, وصاروا أمام أعدائهم أشلاء.

& لما أعرضت الأمة الإسلامية عن كتاب الله أصابها الذل والهوان, حتى صارت الشراذم من اليهود والنصارى تتحكم في مصير الأمة الإسلامية, لأنها لم تتمسك بدينها, وليس لها من دينها إلا القشور, نسأل الله أن يرد الأمة إلى دينها ردًا جميلًا.

قراءة سورة (ق) بتأمل ونظر:

& ينبغي للإنسان أن يقرأ هذه السورة سورة (ق) بتأمل ونظر, ويراجع كلام أهل العلم عليها, حتى يستفيد منها, لأنها كفى بها واعظًا, ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ بها يوم الجمعة يخطب الناس بها لما فيها من المواعظ العظيمة.

فرعون:

& دعوى أن فرعون هو الذي في أهرام مصر ليست صحيحة وغير مقبولة لأنه لا يدل على أنه هو لا أثر ولا نظر في التاريخ والنظر أيضًا لا يقبل هذا أتظنون أن بني إسرائيل يشاهدون عدوهم ويأخذونه تحفة في الأثريات أبدًا لو رأوه وتمكنوا منه لقطعوه إربا إربًا.

كثرة الترف فيها التلف:

& كثرة الترف فيها التلف. وإذا نظرنا إلى حالنا اليوم وجدنا أننا واقعون في هذا,  وأننا مترفون غاية الترف, حتى إن الإنسان ليمضي من بيته إلى المسجد وليس بينه وبين المسجد إلا خطواتٍ ولا يمشى, ولكن يركب السيارة, لأنه يخشى من لفح الحرِّ.

& كل من انغمس في الترف فإن الغالب أنه يهلك إلا من شاء الله عز وجل.

ــــــــــــــ

الرضا بالقضاء والقدر:

& احرص على كل ما ينفعك في أمور دينك ودنياك, وإذا لم يأتِ الشيء على ما تُريدُ فقل: قدرُ الله وما شاء فعل, ولا تحزن, ولا تأس على ما فاتك, لأن ما قدر أن يكون فلا بد أن يكون, وتغيير الحال بعد وقوع الشيء من الحال.

من ثمرات الإيان بالقدر:

& اعلم أن للإيمان بالقدر ثمرات جليلة, منها أنه من تمام الإيمان, فإنه أحد أركانه, ومنها أنه من تمام الإيمان بربوبية الله عز وجل, ومنها أن الإنسان يطمئن, فإن أصابه مرض فبقدر الله, وإن أصابته صحة فبقدر الله...فتجد المؤمن بالقدر مطمئنًا دائمًا.

& آمن بالقدر إذا أردت الطمأنينة والرضا والسرور والانشراح, ولا تجزع من مصيبة, وكن دائمًا مع الله عز وجل, لكن المعاصي يجب ألا ترضاها لنفسك ولا لغيرك, فيجب أن تقلع عن المعاصي, وتنتهي عن المعاصي.

& علينا التسليم للقضاء والقدر, وبذلك يطمئن الإنسان, ولا يصيبه ندم, ولا حزن, لا سيما إذا علم أن هذه المصائب تكفير للسيئات, ورفعة للدرجات, فإن ذلك يهون عليه الأمر عليه. 

كلمة الحق لها تأثير بالغ ولو على المدى البعيد:

& قل كلمة الحق ولا تخف إلا الله عز وجل, فإن كلمة الحق لها تأثير بالغ على القلوب, ولو على المدى البعيد, فقد لا تنفع في الوقت الحاضر, لكن يكون لها أثرًا.

العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية:

& شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتابه " العقيدة الواسطية " كتاب مختصر في عقيدة أهل السنة والجماعة, وهو كتاب من أحسن ما صنفه رحمه الله في هذا الباب.

ـــــــــــــــ

محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله:

& من قال: إن إبراهيم خليل الله, ومحمدًا حبيب الله, فقد أخطأ خطأً عظيمًا في قوله: محمد حبيب الله, حيث انتقص قدر النبي صلى الله عليه وسلم, لأننا لو سُئلنا: أيهما أعلى مرتبةً أن يكون خليلًا أو يكون حبيبًا, لكان الجواب أن يكون خليلًا.

معرفة الرجال بالحق:

& الواجب علينا أن نقبل الحق من كل من جاء به, وأن نعرف الرجال بالحق, لا أن نعرف الحق بالرجال. لأنك لو عرفت الحق بالرجال لقبلته من فلان, لأنه عندك رجل, ورددته من فلان, لأنه ليس برجل.

التعلق بغير الله عز وجل:

& يوجد بعض الناس يعلقون قلوبهم في حصول المطلوب ودفع المكروه على البشر وهذا إن كان اعتمادًا على السبب مع اعتقاد أن السبب هو الله فهذا نوع من الشرك الأصغر وإن كان اعتمادًا مطلقاً وتفويضًا كاملًا تفويض تذلل وافتقار فهذا شرك أكبر

ما وافق السنة فهو الأفضل وإن قلّ:

& من وافق السنة فعمله هو الأفضل, وإن قلَّ, واستمع إلى قول الله تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ ٱلۡمَوۡتَ وَٱلۡحَيَوٰةَ لِيَبۡلُوَكُمۡ أَيُّكُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلًاۚ ﴾ [الملك:2] ولم يقل أكثر, وكلُّ ما كان أوفق للشرع كان أحسن, فعليك يا أخي بهذه القاعدة المهمة.

& رجل قام يصلي سنة الفجر فأطال القراءة وأطال الركوع وأطال السجود... وآخر صلى فخفف حتى يقول القائل إنه لم يقرأ بفاتحة الكتاب, فأيُّهما أفضل؟ الجواب: الأفضل هو الثاني الذي خفف, لأنه أتبع للسنة من الأول.

ــــــــــــ

إحسان النية:

& احرص على إحسان النية ومعاملتك مع الله, واجعل عملك خالصُا لله عز وجل, لا تراعي فيه أحدًا, ولا تريد أن يمدحك الناس.

لا يلزم من اشترك الأسماء تماثل المسميات:

& هذه قاعدة مفيدة في الأسماء والصفات: لا يلزم من اشترك الأسماء تماثل المسميات. إذن نقول: لله وجه يليق بجلالته, ولا يشبه أوجه المخلوقين.

خروج روح المؤمن بسهولة, مطمئنة, مستبشرة:

& في الاحتضار يُبشرُ المؤمن, فيُقالُ لروحه: اخرجي أيتها الروح الطيبة, كانت في الجسد الطيب اخرجي إلى رحمة من الله ورضوان, فتفرحُ وتنقادُ وتخرجُ بسرعةٍ مطمئنة...تخرجُ بسهولة كأنها شعرت سُلّت من عجين, لأنها تبشر بالروح والريحان.

& يوجد من الناس من إذا مات استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر, لأنه بُشِّر بهذه الجنة, فخرجت روجه رُوحُه وهي مستبشرة, فظهر أثر ذلك في جسده.

المؤمن يكون في الجنة من حين أن يموت:

& في هذه الآية إشارة إلى أن المؤمن يكون في الجنة من حين أن يموت, لأنه إذا دفن فُسح له في قبره, وفُتح له باب إلى الجنة, وأتاه عمله الصالح, وآنسه عند الوحشة, وبسط الله له في قبره, ولهذا يقول: ﴿فَرَوۡح وَرَيۡحَان وَجَنَّتُ نَعِيم﴾ [الواقعة:89]

أحوال الناس يوم القيامة:

& الناس يوم القيامة...ثلاثة أقسام: الأول: السابقون. الثاني: أصحاب اليمين. الثالث: أصحاب الشمال. أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من السابقين...فاحرص على أن تكون من هؤلاء...ومتى ذكر لك خير فاسبق إليه وسارع إليه.

ـــــــــــ

الحق منصور وممتحن:

& قال ابن القيم رحمه الله في نونيته العظيمة:

والحق منصور وممتحن فلا           تعجب فهذي سُنةُ الرحمنِ

فلا بد أن يمتحن الحق بأهل الباطل...فعلينا بالصبر والثبات على الحق.

تفاسير سلفية:

& بعض كتب التفسير فيها الضلال البعيد...لكن مثل تفسير ابن كثير رحمه الله تفسير سلفي جيدة وإن كان فيه بعض الإسرائيليات لكن أكثرها ينبه عليها وكتفسير الشيخ عبدالرحمن بن سعدي وهو تفسير سهل مبسط يفهمه العامي وطالب العلم.

أهل القرآن الذين حملوه حقيقة:

& من كرم القرآن أن أهل القرآن الذين حملوه حقيقةً فتحوا به مشارق الأرض ومغاربها, لما كانت الأمة الإسلامية حاملة للقرآن على حقيقته فتحوا بذلك مشارق الأرض ومغاربها, حتى جيء بتاج كسرى محمولًا إلى المدينة لم يتغير منه شيء.

سحر البيان:

& نجد أن من الناس من يقوم خطيبًا في الناس ثم يسحرهم بخطبته, فيتحولون من الرأي الذي كانوا عليه إلى الذي أراد هذا الخطيب أن يمحوه من نفوسهم, يتحولون إلى رأيه هو بسبب البيان.

قاعدة فيما إذا كانت الآية من القرآن تحتمل معنيين:

& سأعطيكم الآن قاعدة: إذا كانت الآية الكريمة تحتمل معنيين على السواء, ولا مُرجح لأحدهما, فإنه يجب أن تحمل على المعنيين جميعًا, أما إذا كان هناك مُرجح أخذنا بالمُرجح.

ـــــــــــــــ

الحلف بغير الله عز وجل:

& يخطئُ خطأً عظيمًا من يحلف بالنبي, أو يحلف بالكعبة, أو يحلف برئيسه, أو يحلف بشعبه, أو يحلف بوطنه, أو بغير ذلك من المخلوقات.

& إننا لنسمع كثيرًا من الناس يقولون: والنبي, أو وحياة النبي, أو ما أشبه ذلك مما يقسمون به سوى الله وهؤلاء على جهل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ), وقال: ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك

الرياح يرسلها الله عز وجل أحيانًا رحمة وأحيانًا عذابًا:

& الرياح يرسلها الله تبارك وتعالى أحيانًا رحمة, وأحيانًا عذابًا, فقد أُرسلت إلى عاد عذابًا, وتُرسلُ إلى أقوام إلى يومنا هذا عذابًا, وما أكثر العواصف التي نسمعها هذه الأيام في دول بعيدة عنا.

عيادة المريض:

& ينبغي لمن عاد المريض أن يفتح له باب الرجاء, فيقول له مثلًا: إن الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير, والإنسان قد يمرض مرضًا عظيمًا ويُشفى بإذن الله, وأن يفتح له باب التوبة والاستغفار واستغلال الوقت بما يرضى الله عز وجل.

& ما يفعله بعض الناس اليوم إذا ذهبوا إلى عيادة المرضى, ذهبوا بالزهور والأوراق الخضراء وما أشبه ذلك, فإن هذا ليس من السنة.

العدل بين الأولاد:

& الأولاد يجب العدل بينهم. حتى كان السلف يعدلون بين أولادهم في القُبَل, جمع قُبلةٍ, يعني إذا قبَّل الصبي مرة قبّل أخاه مرةً, فما يقبل هذا مرتين وهذا مرةً وحتى في الابتسامة, وحتى في المعاملة, فاعدل بينهم إن كنت تريد أن يكونوا لك في البرِّ سواء

ــــــــــــــ

تكشف الزوجة عند أخي زوجها, وتكشف أخت الزوجة عند زوج أختها:

& لا يجوز لأخت الزوجة أن تكشف وجهها لزوج أختها, لأنها ليست محرمة عليه, فلا يحل لها أن تتكشف عند زوج أختها, كما لا يحل للزوجة أن تتكشف عند أخي زوجها, لأنها أجنبية عنه.

& مع الأسف الشديد أن بعض الناس يتهاونون في هذا فتجد أخت الزوجة تكشف وجهها لزوج أختها, وربما تصافحه, وتجد أخا الزوج تكشف له زوجة أخيه, وربما تصافحه, وهذا حرام, لا يجوز لأحد أن يمكن زوجته منه.

خسارة الوقت على من عصى الله:

& أشدُّ الناس تضيعًا للوقت هم الذين يعصون الله, فلا تجد أحدًا خاسرًا وقته خسارة شديدة إلا من عصى الله.

استبدال قال الله بكلمة: قال الحقُّ:

& قال الله تعالى, استبدلها بعض الناس بكلمة: قال الحقُّ, ولا شك أن الله هو الحقُّ المُبينُ, لكن لماذا نعدل عن طريق السلف, وهو قولهم: قال الله تعالى, ونأتي بــــــ: قال الحقُّ؟...المهم أن التعبير بــ قال الله, أحسن من التعبير بـــ قال الحق.

أسأل الله عز وجل واعمل:

& إذا سألت الله أن يهديك, فليس معناه أن تسأل الله أن يهديك وتبقى مستلقيًا على فراشك, لا بد أن تعمل, افعل أسباب الهداية.

& أن تسأل الله ألا يجعل في قلبك غلّا, إذن لا تتبع عورات إخوانك المؤمنين, لأنك إن اتبعت عوراتهم, فلا بد أن يقع في قلبك شيء...لا تفعل ما يكون سببًا للغل, لا تنهر أخاك, لا تؤذه, ولا تبع على بيعه, لا تشتر على شرائه, لا تخطب على خطبته.

ـــــــــــــــــ

المنافقون:

& هؤلاء المنافقون أضرُّ على الإسلام من الكافرين الخُلّص, لأن الكافر يُعلنُ أنه كافر ولا ينخدع به أحد, ويُعرف منزلته في الدين ولا إشكال في حاله, لكن البلاء كل البلاء في قوم يُخادعون, يقولون: إنهم مسلمون وهم كاذبون.

& عقد ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " فصلًا عجيبًا جدًا في وصف المنافقين وخداعهم وضررهم على الإسلام.

& المنافق يحبُّ الحياة حُبًا شديدًا, ويكره الموت كراهةً شديدةً, وإذا دُعي للقتال فلا يخرج بسهولة....لا يريدون أن يقاتلوا, فهم واليهود أذلُّ من يكونُ في القتال.

& وعد المنافق كاذب...والمنافق مع الكافر, لا مع المؤمن, فهو مع المؤمنين في ظاهره لكن باطنه مع الكفار.

& المنافق صاحب غدر وخيانة, حتى لو شارك الإنسان في مبدأِ أمره, فسوف يخذُلُهُ.

& المنافقون كذبة, والمنافقون خونة, والمنافقون في الدرك الأسفل من النار, فاحذر النفاق, وكُن موفيًا بالوعد, صادقًا في القول, أمينًا في الخصومة.

& المنافق أجبن الناس, وأضل الناس, وأخوف الناس, ولهذا يظهر أنه مسلم وهو كافر.

& كل إنسان يُظهِرُ أنه على أنه تُقَى, وأنه مؤمن, وهو بخلاف ذلك, فإنه شبيه بالمنافقين, إن لم يكن من المنافقين.

& الله سبحانه وتعالى أنزل سورة كاملة في المنافقين, لأنهم أعدى ما يكون للإسلام والمسلمين.

ــــــــــــــ

من يشبهون اليهود:

& الذين يأكلون السحت والرشوة فيهم شبه باليهود, وهذا داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام محذرًا أمته: (( لتتبعن سنن من كان قبلكم ))

& الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فيهم شبه باليهود.

& من المسلمين اليوم من يتحيل على الربا, كفعل اليهود تمامًا.

& كل إنسان يتحيل على فعل محرم بما ظاهره الإباحة, أو على ترك واجب بما ظاهره العذر, فإنه متشبه باليهود, ولا يرضى مسلم أن يكون متشبهًا باليهود, لا والله لا يرضى إنسان كامل الإيمان أن يفعل خصلة تًلحقهُ بأفعال اليهود.

التجارة الرابحة:

& التجارة: كل ما يعامل به الإنسان غيره ليربح منه, ولا أعظم من ربح الإيمان والعمل والصالح, لأن ربح الإيمان والعمل الصالح مضمون, ومُضاعف أضعاف كثيرة فإن الله تعالى يقول: ﴿ مَن جَآءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ عَشۡرُ أَمۡثَالِهَا﴾ [الأنعام:16] 

الجهاد في سبيل الله بالمال:

& الذين يقاتلون أعداء الدين احتلوا بلادهم من أجل أن يخلصوها منهم حتى يقيموا بها ملة الإسلام هم مجاهدون في سبيل الله وصرف الأموال إليهم من الجهاد في سبيل الله سواء صرفت من الزكاة أو تبرعًا...فإن الكل من الجهاد في سبيل الله بالمال

تدبر كتاب الله عز وجل:

& أنا أنصح إخوتي الكرام: أن يحرصوا على تدبر كتاب الله, والله إنه لرياض متنوعة تفتح القلوب, وتبهج النفوس, تجدون فيه العلم العظيم الواسع, تجدون فيه حياة القلب, تجدون فيه الإنابة إلى الله عز وجل.

ـــــــــــــ

الطلاق:

& الأصل في الطلاق أنه مكروه, وذلك لأنه تنفصم به عرى الصلة بين المرأة وزوجها, وربما تنفصم الصلة من أجل هذا الطلاق بين الرجل وأهل زوجته, وأيضًا فإن الطلاق تفوتُ به المصالح العظيمة المترتبة على النكاح.

& الطلاق...إذا احتيج إليه لسوء عشرة المرأة, أو لسوء عشرة الزوج, أو لأي سبب من الأسباب, فحينئذ يكون جائزًا, وجوازه من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده.

& كثير من الناس اليوم صار يتهاون بالطلاق, فيطلق زوجته على أدنى سبب, وإن كثيرًا من الناس صار يتلاعب بالطلاق, فيحلف به دائمًا ولأدنى سبب, يقول مثلًا لزوجته: إن فعلت كذا فأنتِ طالق, ويقول: إن فعلتُ كذا فزوجتي طالق. 

& لا يجوز للزوج إذا طلَّق زوجته أن يُخرِجَها من بيته، ولا يجوز للمرأة أن تخرج من بيت زوجها إذا طلَّقها إلى انتهاء العِدَّة...يجب أن تبقى المرأة في بيت الزوج، ويحرم على الزوج أن يُخرِجَها، بل تبقى إلى أن تنتهي العِدَّةُ.

& إن قال قائل: إذا بقِيت في بيت الزوج، هل يحلُّ لها أن تكشف وجهها له؟ فالجواب: نعم، يحلُّ أن تكشف وجهها له، ويحلُّ أن تتجمَّل له، ويحِلُّ أن تتطيَّبَ له، ويحِلُّ أن تُكلِّمَه ويُكلِّمَها، ويخلوَ بها، كل هذا جائز؛ لأنها زوجته.

& واقع الناس اليوم أنه إذا طلَّقَ الإنسانُ زوجتَه هَرَبتْ من البيت، ولم تبْقَ به، وهذا حرامٌ عليها، ورُبَّما يخرجها هو بنفسه، وهذا حرامٌ عليه، فإن خرجت هي فهي آثمةٌ، وإن أخرجها هو فهو آثمٌ، تبقى حتى تنتهي العِدَّةُ، ثم تذهب إلى أهلها.

& لو جاءتنا امرأة تذكُرُ أن زوجها طلَّقها، وقد خرجت من بيته، قُلْنا لها: يجب عليك أن ترجعي إلى بيتك، هذا هو حدُّ الله.

ـــــــــــــــــ

الكذب:

& احذر يا أخي المسلم من الكذب, وكن صادقًا ولو على أم رأسك, والصادقُ ناجٍ في الحال أو في المآل.

& لو قلت للصبي وهو يصيح ويبكي: اسكت وسأُعطيك حلاوة وسكت ولم تعطه فإن هذا يعتبر كذبًا وهو تدريس للكذب لأنك تربى الطفل على إخلاف الوعد والكذب فإياك والكذب حتى لو نجوت بكذبك أول مرة فلن تنجو بكذبك ثاني مرة

وعد مؤمن:

& عليك...بالصدق والوفاء بالوعد وإذا أردت أن تؤكده فلا تقل لصاحبك وعد إنجليزي بل تقول وعد مؤمن والمؤمن والله يفي بوعده امتثالً لأمر الله ﴿وَأَوۡفُواْ بِٱلۡعَهۡدِۖ إِنَّ ٱلۡعَهۡدَ كَانَ مَسۡـُٔولًا ﴾ [الإسراء:34] وتقرُّبًا إلى الله وتخلقًا بالأخلاق الإسلامية

النصيحة بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم:

&خذ عقيدتك من كتاب ربك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم, ولم أعلم إلى ساعتي هذه أن أحداً حقق هذا الباب كما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله

& عليك بكتب هذين العالمين الجليلين لما عندهما من العلم الواسع والفهم الثاقب, والإيمان الراسخ الذي يتصف به الراسخون في العلم, فعليك بكتبهما, فإنها تزيد الإنسان إيماناً وإخلاصاً وإتباعاً.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ