اطبع هذه الصفحة


سباعيات (٨٨) من أحكام الاعتكاف

علي بن عبدالعزيز الراجحي
@Ali_alrajhii


بسم الله الرحمن الرحيم

 
من العبادات المستحبة في رمضان اغتنام العشر الأواخر بسنة الاعتكاف حيث يقبل المسلم الموفق على الخيرات واكتساب الحسنات ويفعل ما كان الحبيب عليه الصلاة والسلام يفعله مما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله )البخاري.

١) الاعتكاف: لغة الحبس والمكث قال سبحانه: { مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ}.

وشرعاُ: لزوم المسجد بنية التقرب إلى الله تعالى وطاعته.

٢) حكمه : الاعتكاف سنة مؤكدة بالإجماع ولا يجب إلا بالنذر. قال تعالى: { وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً. رواه البخاري.

٣) وقته: يستحب في كل وقت وأحسنه في رمضان لا سيما عشره الأخيرة تحرياً ليلة القدر.

أما بالنسبة لمدته فلم يرد حديث يبين أقل أو أكثر مدة للاعتكاف. والأقرب أن ما يطلق عليه لبث وإقامة في المسجد فهو اعتكاف.

وهناك قول قوي أن الاعتكاف أقله يوم أو ليلة.

٤) شروط المعتكف:
الإسلام، والعقل، والنية، والطهارة من الحدث الأكبر، وأن يكون في المسجد.

٥) وقت المعتكف:
ينبغي للمعتكف أن:
* يكثر من الطاعات من صلاة وتلاوة وذكر ودعاء.
* يعرض عن اللغو ويبتعد عن النميمة والغيبة وكل ما يقدح في اعتكافه .
* لا يخرج من المسجد إلا لضرورة من أكل أو شرب أو قضاء حاجة.

٦) يبطل الاعتكاف بأمرين:
بالخروج من المسجد لغير حاجة ضرورية، وبالجماع لقوله تعالى: { وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ }. أما لو احتلم وهو صائم فيغتسل ولا يضره.

٧) فوائد الاعتكاف :

* الخلوة بالله تعالى والأنس به.

* تجديد الإيمان وتقويته.

* تحقيق السعادة والطمأنينة: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ .

* إدراك ليلة القدر .

١٤٣٦/٩/١٩هـ

 

علي الراجحي
  • مقالات دعوية
  • رسائل وبحوث
  • علم الفرائض
  • علم أصول الفقه
  • سلسلة الفوائد
  • الاستشارات التربوية
  • مختارات متنوعة
  • الصفحة الرئيسية