اطبع هذه الصفحة


50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف" (2)

أيمن الشعبان

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى، وبعد:
هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها " قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.

قال بعض السلف:
1- والله ما حفظت قيام الليل إلا وجدت أثر ذلك في علمي وعملي في يومي ونهاري[1].
2- العلم خزائن، والسؤالات مفاتيحها[2].
3- ليتق أحدكم أن يقول لما لا يعلم ولا ورد الوحي المبين بتحليله وتحريمه: أحله الله وحرمه، لمجرد التقليد أو بالتأويل[3].
4- كفى بخشية الله علماً، والاغترار بالله جهلاً[4].
5- قليل التواضع يكفي من كثير العمل، وقليل الورع يكفي من كثير العلم[5].
6- ما من عالم يحدث قوماً بعلم لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة عليهم[6].
7- من تكبر بعلمه وترفع وضعه الله به، ومن تواضع بعلمه رفعه به[7].
8- إنما يحمل العبد على الزهد في العلم، قلة انتفاعه بما علم[8].
9- عليكم بالعلم قبل أن يذهب؛ فإنّ ذهاب العلم موت أهلِه[9].
10- من قل علمه كثر إنكاره[10].
11- المتواضع في طلاّب العلم أكثرهم علماً، كما أنّ المكان المنخفض أكثر البقاع ماءً[11].
12- كن عالما أو متعلما أو متبعا أو محبا، ولا تكن الخامس فتهلك[12].
13- من طلب العلم وحده خرج وحده[13].
14- تجارة النيات تجارة العلماء[14].
15- إذا سمعت المثل في القرآن فلم أفهمه بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون}[15].
16- العالمُ لا يحزن[16].
17- الناس على أربعة أحوال: رجل يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم فاتبعوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فهذا نائم فأيقظوه؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فهذا مسترشد فأرشدوه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهذا ضال فارفضوه[17].
18- إن العالم إذا لم يرد بموعظة وجه الله زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا[18].
19- يوصي ابنه: إياك أن تعرض عن العالِم، فإنك إن أعرضت كان الضرر عليك ولم تضر العالِم شيئاً[19].
20- إن الناس كلهم هلكى؛ إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى؛ إلا العاملون، والعاملون كلهم هلكى؛ إلا المخلصون، والمخلصون على خطرٍ عظيم![20]
21- إذا جالست العالم فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول[21].
22- مَنْ عمِلَ في السرِّ عملاً يستحيي منهُ إذا ظَهَرَ عليه، فليسَ لنفسِهِ عندَهُ قدر[22].
23- الدنيا متاع متروك يوشك أن يضمحل ويزول، فخذوا من هذا المتاع واعملوا فيه بطاعة الله ما استطعتم[23].
24- من لم يكن معه ثلاث لم ينفعه عمله: إيمان ثابت، ونية صادقة، وعمل مصيب[24].
25- العمل على المخافة قد يغيره الرجاء، والعمل على المحبة لا يدخله الفتور[25].
26- أعمال البر يعملها البار والفاجر، والمعاصي لا يتركها إلا صديق[26].
27- كثير من يتكلم بالتقوى، وقليل من يعمل بها[27].
28- كم من عمل يسير عظمته النية[28].
29- التقوى: أن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور من الله، تخاف عقاب الله[29].
30- إن العبد ليعمل الذنب فيدخل به الجنة، ويعمل الحسنة فيدخل بها النار، قالوا: وكيف ذلك، قال: يعمل الخطيئة فلا تزال نصب عينيه، كلما ذكرها بكى وندم وتاب واستغفر وتضرع وأناب إلى الله، وذل له وانكسر وعمل لها أعمالا، فتكون سبب الرحمة في حقه، ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينيه يمن بها ويراها، ويعتد بها على ربه وعلى الخلق، ويتكبر بها ويتعجب من الناس كيف لا يعظمونه ويكرمونه ويجلونه عليها فلا تزال هذه الأمور به حتى تقوى عليه آثارها فتدخله النار[30].
31- جعل الله لكل عمل جزاء من جنسه، وجعل جزاء التوكل عَلَيْهِ نفس كفايته لعبده[31].
32- من طال أمله ساء عمله[32].
33- إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم[33].
34- نزل القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا[34].
35- العمل لأجل الناس شرك، وترك العمل لأجل الناس رياء، والإخلاص أن يعافيك الله منهما[35].
36- الإخلاص استواء العمل في السر والعلن[36].
37- والله ما عرضت نفسي وقولي وعملي على كتاب الله، إلا اتهمتها بالنفاق[37].
38- الحسد داء منصف، يعمل في الحاسد أكثر مما يعمل في المحسود[38].
39- من عد كلامه من عمله، قل كلامه إلا فيما يعنيه[39].
40- أفضل الأشياء ثلاث؛ عمل في سنة ودرهم حلال وصلاة في جماعة[40].
41- من عمل للآخرة أحرزها والدنيا، ومن آثر الدنيا حرمها والآخرة[41].
42- يكون في آخر الزمان قوم يغلق عليهم باب العمل، ويفتح لهم باب الجدل[42].
43- دُخُولُك إلَى الْمُلُوكِ يَدْعُوك إلَى ثَلَاثٍ: إيثَارُك رِضَاهُمْ وَتَعْظِيمُك دُنْيَاهُمْ وَتَزْكِيَتُك عَمَلَهُمْ، فَإِنْ فَعَلْت هَؤُلَاءِ فَقَدْ هَلَكَتْ مِنْ الْإِحْيَاءِ[43].
44- لقد رأيت ثلاثمائة من أصحاب بدر ما فيهم أحد إلا وهو يحب أن يكفيه صاحبه الفتيا[44].
45- من كان شيخه كتابه، كان خطأه أكثر من صوابه[45].
46- من اشتغل بغير المهم، أضرَّ بالمهم[46].
47- لا أدري من أي النعمتين أفرح نعمة الإسلام أم نعمت السنة![47]
48- لو يلاحظ أحدكم دينه كما يلاحظ شسع نعله إذا انقطع لسلم له دينه[48].
49- من عمّر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم.. لم تخطئ له فراسة[49].
50- إنما الدين الآثار[50].
 
أيمن الشعبان
28/2/2013

-------------------------------------------------
[1] درس للشيخ محمد المختار الشنقيطي بعنوان" قراءة القرآن".
[2] درس للشيخ محمد المنجد بعنوان" صور من الأدب مع العلماء"، وورد عن الزهري كما في جامع بيان العلم وفضله.
[3] تفسير القاسمي.
[4] موقع الإسلام سؤال وجواب، وقد ورد عن عبد الله بن مسعود.
[5] قوت القلوب في معاملة المحبوب.
[6]المصدر السابق، وقد أخرج نحوه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود.
[7]أدب الدنيا والدين.
[8] البصائر والذخائر.
[9]المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد الأنصاري.
[10]أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[11]المصدر السابق، وأخرجه الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع عن عبد الله بن المعتز.
[12]المصدر السابق، وقد روي في غير ما مصدر عن أبي الدرداء.
[13]المصدر السابق.
[14]البحر الرائق في الزهد والرقائق، أحمد فريد.
[15]تفسير ابن كثير.
[16] تفسير ابن رجب.
[17]تاريخ دنيسر.         
[18]لطائف المعارف لابن رجب.
[19] أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[20] درس للشيخ عبد الرحمن السديس بعنوان" إهمال الناس لجانب الإخلاص ".
[21] مفتاح دار السعادة.
[22] تفسير ابن رجب.
[23]تفسير القاسمي.
[24]التفسير المنير.
[25] جامع العلوم والحكم.
[26]التحفة الربانية شرح الأربعين النووية، وقد وردت في حلية الأولياء عن سهل بن عبد الله.
[27]شرح الأربعين النووية لعطية سالم.
[28] شرح زاد المستقنع للشنقيطي.
[29] فتاوى الشبكة الإسلامية، وهو مروي عن طلق بن حبيب كما في جامع العلوم والحكم.
[30] مفتاح دار السعادة.
[31]موارد الظمآن لدروس الزمان.
[32]المصدر السابق.       
[33] أرشيف ملتقى أهل الحديث، وروي مرفوع إلا أنه ضعيف.
[34]المصدر السابق.
[35]المصدر السابق.
[36]المصدر السابق.
[37] درس للشيخ محمد المختار الشنقيطي، بعنوان" كراهة الانتكاس والخوف منه ".
[38]فتاوى الشيخ ابن جبرين.
[39] فتاوى الشبكة الإسلامية، وأخرج معمر بن راشد في جامعه نحوا منه عن عمر بن عبد العزيز.
[40] قوت القلوب في معاملة المحبوب.
[41] أدب الدنيا والدين.
[42]إحياء علوم الدين.
[43]بريقة محمودية بشرح طريقة محمدية.
[44]درس للشيخ محمد المنجد، بعنوان" الإفتاء بين تدافع العلماء واندفاع الجهلة".
[45] أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[46]المصدر السابق.
[47]المصدر السابق.
[48]المصدر السابق.
[49] فتاوى الشبكة الإسلامية.
[50]الآثار الواردة عن عمر بن عبد العزيز.
 



 

أيمن الشعبان